أسواق اليوم

أسعار السجائر بضعف ثمنها في السوق السوداء .. والاتهامات تتزايد ضد التجار

عادت من جديد أزمة السجائر في مصر، حيث شهدت الفترة الراهنة عودة السوق السوداء للسجائر على خلفية حالة من عدم الاستقرار في الأسعار، إذ باتت أسعار السجائر بضعف ثمنها رغم اعلان الاسعار من قبل الشركات المنتجة للسجائر سواء من قبل الشركة الشرقية للدخان أو شركة فيليب موريس لإنتاج السجائر، حيث ارتفعت اسعار السجائر المحلية والمستوردة بشكل كبير وذلك عقب زيادة الضريبة علي السجائر وتطبيق تعديلات علي ضريبة القيمة المضافة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، قامت كلا من شركتي الشرقية للدخان ايسترن كومباني المصنعة لسجائر كليوباترا وكذلك شركة فيليب موريس مصر المنتجة لسجائر مالبورو وال ام وميريت برفع الأسعار.

والزيادة الجديدة التي تمت على أسعار السجائر تعد بسيطة بعد اعلان التعديلات علي ضريبة القيمة المضافة، علماً بأن الزيادة جزء من التكلفة المرتفعة لاسعار مدخلات الانتاج وتغير سعر صرف العملة الاجنبية أمام الجنيه المصري، وذلك وفقاً لتصريحات هاني أمان الرئيس التنفيذي لشركة ” ايسترن كومباني “.

عودة السوق السوداء للسجائر
عودة السوق السوداء للسجائر

سعر السجائر في السوق السوداء

ورغم اعلان الشركة الشرقية للدخان للأسعار الجديدة بعد الزيادة الا ان سعر علبة السجائر الكليوباترا وصل الي 50 جنيها في الاسواق رغم أن سعرها الرسمي 24 جنيهاً، بينما وصل سعر السجائر المستوردة مالبورو الي 130 جنيها للعلبة الواحدة .

وخلال الأيام الماضية تم إقرار تعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة ، على أسعار السجائر والدخان بزيادة قدرها نصف جنيه على كل علبة سجائر شعبية والتي لا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائى عن 31 جنيه، لتسجل 4.5 جنيه ضريبة، وتحصيل 7 جنيهات بزيادة قدرها نصف جنيه ايضا على كل علبة سجائر تزيد 45 جنيها سواء مصنعة محليا او أجنبيا.

التجار وراء انتعاش السوق السوداء للسجائر

تزايدت الإتهامات للتجار بأنهم السبب في الزيادة الكبيرة الموجوة الان في اسعار السجائر رغم اعلان اسعار رسمية من قبل الشركات حيث وصل سعر السجائر الكليوباترا إلي 50 جنيها بدلا من 24 جنيها و120 جنيها للمستوردة مقابل 56 جنيه السعر الرسمي فالفارق الكبير في الاسعار المستفاد منه هو التاجر.

قام التجار بتخزين كميات كبيرة من السجائر وذلك قبل الاعلان عن الزيادات الجديدة التي جاءت اقل من توقعاتهم، لهذا لابد أن تقوم  شركات التوزيع بتوزيع الانتاج علي كافة التجار وليس التجار المعروفون فقط ولكن للابد للنزول الي كافة الشرائح وصولا الي صغار التجار، هذا ما أكده  ابراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات المصرية.

عودة السوق السوداء للسجائر
عودة السوق السوداء للسجائر

توقعات أسعار السجائر الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لتراجع اسعار السجائر في مارس 2024 حيث ستتوفر كميات كبيرة من الانتاج مع انضباط منظومة التوزيع، لاسيما وأن  الدخان له مواسم يبدأ مع الربع الأول من السنة حتى يتوفر محصول التبغ وبالتالي مع انتظام المحاصيل في الاسواق العامية خلال الربع الاول من العام، إذ أنه من المتوقع عودة الأسواق لطبيعتها حيث نتوفر الكميات الكبيرة بمستويات الانتاج السابقة ونتحكم في نظام التوزيع ولدينا خطة لذلك .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى