منوعات

مع اقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية.. اعرف مقر لجنتك الإنتخابية بالرقم القومي

مع اقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية ، بات الجميع يتساءل عن كيفية الإستعلام عن اللجان الإنتخابية ، ولتسهيل عملية التصويت بالإنتخابات على المواطنين، أتاحت الهيئة الوطنية للإنتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، العديد من الخدمات الهامة للمواطنين لمحو عقبات عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية، بداية من الاستعلام عن لجان الاقتراع الخاصة بكل مواطن أو تغيير اللجنة الانتخابية الخاصة الذي سيدلي بها المواطن بصوته.

ومن المقرر أن يبدأ الصمت الانتخابي وتوقف الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباح يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة، فيما سيكون موعد انتخابات المصريين في الخارج من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، خلال ثلاثة أيام من الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023.

وداخل مصر سيبدأ الصمت الانتخابي وتتوقف الحملات الانتخابية اعتبارا من الساعة 12 صباحا الجمعة 8 ديسمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

الإستعلام عن مقر  لجنتك الإنتخابية

يمكن للمواطنين الذين سيدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية في العملية الانتخابية عن طريق الرقم القومي للمواطنين، وذلك بالدخول للموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للإنتخابات بالضغط هناhttps://www.elections.eg/

ثم يقوم الراغب في الاستعلام عن لجنته الإنتخابية بالضغط علي ايقونة الاستعلام عن الموقف الانتخابي ، واختيار ادخال الرقم القومي ، ثم الضغط علي استعلام ، ثم ظهور عنوان اللجنة الانتخابية.

هل يمكن للمواطنين تعديل مقر اللجنة الإنتخابية؟

يُمكن للناخبين تعديل مقرهم الانتخابى، حيث أتاحت الهيئة الوطنية ذلك من خلال الموقع الإلكترونى (www.elections.eg)، وذلك في إطار حرص الهيئة على استخدام كل مواطن لحقه الدستوري في إبداء رأيه ومشاركته في رسم مستقبل الوطن الذي هو غاية المراد.

الانتخابات الرئاسية

ويتطلب تعديل مقر اللجنة الانتخابية تقديم المواطن طلب عبر الموقع الإلكترونى، واختيار 3 مراكز انتخابية من حيث الأقرب لمحل سكن المواطن، وتقوم الهيئة الوطنية من خلال لجنة مختصة بدراسة هذه الطلبات، وتحديد المقر الانتخابى الأقرب لمقدم الطلب.

وبعد ذلك يقوم مقدم الطلب بملء كافة البيانات المطلوبة مع إرسال صورة بطاقة الرقم القومى عبر موقع الهيئة الوطنية، علماً بأن قاعدة البيانات تتضمن جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية في مصر

من المقرر أن تبدأ الإنتخابات الرئاسية من يوم الأحد 10 ديسمبر 2023 وتنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر ، حيث ستستمر ثلاثة أيام داخل مصر، بينما من المقرر أن تجرى العملية الانتخابية خارج مصر يوم 2 ديسمبر 2023.

موعد إعلان نتيجة الإنتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفقا لما تم نشره فى الجريدة الرسمية،  وفي حالة إجراء جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

الإنتخابات الرئاسية 2024
الإنتخابات الرئاسية 2024

أسماء المرشحين لإنتخابات الرئاسة2024

تقدم للترشح لإنتخابات الرئاسة كلاً من رئيس الجمهورية الحالي عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى وشهرته عبدالفتاح السيسي ورمره الإنتخابي نجمة، ومحمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران ورمزه الإنتخابي شمس، وعبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبدالسند يمامة ورمزه الإنتخابي نخلة ، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر، ورمزه الإنتخابي سلم .

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى