منوعاتنجوم البيزنس

من هو سام ألتمان مؤسس شركة “Open AI”؟.. الأسباب المعلنة والخفية وراء إقالته بعد 8 سنوات

أثارت إقالة سام ألتمان الرئيس التنفيذي وأشهر شخصية في OpenAI ومطلق برنامج ” ChatGPT” والذي هز قطاع التكنولوجيا كله، العديد من التساؤلات حول القرار المفاجئ من الشركةوانتشرت أسباب الإقالة وكلن كان هناك إيضا أسباب غير معنلة داخل الغرف المغلقة، إلا أن رحيله سبب أزمة في سوق التكنولوجيا.

سام ألتمان
سام ألتمان

رسميا إقالة سام ألتمان من شركة OpenAI

جاءت إقالة سام ألتمان بعد اجتماع مجلس إدارة شركة Open AI، والذي قال في بيان إن سام ألتمان لم يكن صريحا مع مجلس الإدارة في اتصالاته مما أعاق قدرته على ممارسة مسئوليته ومن ثم لم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على  مواصلة قيادة الشركة.

ووفق تقارير صحفية فإن صديق سام ألتمان يدعي جريج بروكمان وهو أحد مؤسسي شركة Open AI، وصف تفاصيل هذا الاجتماع قائلا إن سام ألتمان ترك يوم الخميس الماضي رسالة من المدير العلمي للشركة لأخباره أنه عليه الالتحاق يوم الجمعة باجتماع عن بعد ليتم إخباره بإقالته.

كما غادر جريج بروكمان هو الأخر الشركة من تلقاء نفسه بعد إقالة سام ألتمان ويلتحق هو الأخر بشركة مايكروسوفت التي أعلنت أنها وظفت سام ألتمان وصديقه جريج.

سام ألتمان
سام ألتمان

الأسباب الخفية غير المعلنة لإقالة سام ألتمان

قالت تصريحات صحفية أنه منذ يناير 2023 بدأت المشاكل تظهر داخل مجلس إدارة الشركة بعد أن تحولت من منظمة غير ربحية إلي شركة ربحية تجارية، والسبب الرئيسي للمشاكل هو تطوير نوع جديد من الذكاء الاصطناعي يعرف باسم ” ذكاء عام اصطناعي” وهو ذكاء اصطناعي لديه القدرة على فهم أو تعلمأي مهمة فكريةيمكن للإنسان القيام بها وربما تجاوز قدرات البشر، وهذا المفهوم لم يقسم شركة أوبن Open AI فقط إلي تيارين بل قسم العاملين بالمجال والبحاثين في مجال الذكاء الاصطناعي وسام ألتمان من بين دعاة تطوير هذا الذكاء الاصطناعي الذي يخيف البعض في المستقبل.

من هو سام ألتمان؟

سام ألتمان نشأ وترعرع في ولاية ميسوري الأميركية. في سن الثامنة، حصل على أول جهاز كمبيوتر خاص به وبدأ في تعلم كيفية استخدامه. لكن لم يكتفِ بذلك بل بدأ في اتقان علوم البرمجة من خلاله.

بعد انتهاء دراسته الثانوية، التحق ألتمان بجامعة ستانفورد الشهيرة. لكنه ترك الجامعة بعد عامين من الدراسة، متبعًا نموذج بيل غيتس ومارك زوكربيرغ، اللذان لم يكملا الدراسة في جامعة هارفارد وأصبحا لاحقا من أكثر الرؤساء التنفيذيين تأثيراً في التاريخ.

أول مشروع لألتمان بعد مغادرته الجامعة كان تطبيقاً للهواتف الذكية يُدعى “Loopt”. هذا التطبيق يتيح للمستخدمين مشاركة موقعهم في الوقت الفعلي مع أشخاص آخرين بشكل انتقائي.

تم جمع حوالي 30 مليون دولار للشركة بمساعدة تمويل من شركة ي Combinator. وكان لألتمان دور كبير في ذلك حيث أصبح رئيسا لشركة ي Combinator في عام 2014 بعد بيع تطبيقه مقابل 44 مليون دولار في عام 2012.

بالإضافة إلى ذلك، أسس ألتمان صندوق رأس المال الاستثماري الخاص به Hydrazine Capital ونجح في جذب الاستثمارات الكافية ليتم إدراج اسمه في قائمة “فوربس” لرجال الأعمال تحت سن الثلاثين عاما.

وكان ألتمان أيضاً مديراً لمنصة “ريديت” لمدة 8 أيام بعد تغيير قادتها في عام 2014، ووصف فترة ولايته القصيرة بأنها كانت “من باب الطرافة والمرح”.

سام ألتمان
سام ألتمان

تفاصيل إنشاء شركة Open AI

أشرف على شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI) لمدة 8 سنوات، وقام بتأسيسها بالتعاون مع الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك في عام 2015. قما بتمويل هذه الشركة بمساعدة شركات كبيرة مثل أمازون ومايكروسوفت، وصل رأس المال المستثمر فيها إلى مليار دولار.

في البداية، كانت “أوبن إيه آي” تعمل كمؤسسة غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي، مع التأكيد على عدم وجود تأثيرات سلبية على البشرية. ولكن مع مرور الوقت، تحولت الشركة إلى شركة ربحية، وزادت قيمتها إلى 29 مليار دولار، وذلك بفضل نجاح أدوات الذكاء الاصطناعي التي قما بتطويره مثل “ChatGPT” للنصوص و”DALL-E” للصور.

من جانبه، نشر ألتمان تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن إقالته، قائلاً: “لقد أحببت الوقت الذي أمضيته في (أوبن إيه آي).. لقد كان الأمر بمثابة نقلة بالنسبة لي شخصيًا”.

وختم بالقول: “الأهم من ذلك كله أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين.. وسيكون لدي المزيد لأقوله بشأن خطواتي التالية في وقت لاحق”.

 

سام ألتمان
سام ألتمان

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى