صحةنصائح

7 فوائد وأضرار للسحلب مشروب الشتاء.. فئات ممنوعة من شربه

يعتبر السحلب مشروب الشتاء فهو من المشروبات الساخنة المفضلة في فصل الشتاء يفضله الكثير لمذاقه اللذيذ ويمنح الجسم شعور بالدفء مع زيادة برودة الشتاء، وللسحلب العديد من الفوائد للجسم وأيضا أضرار سنتناولها معا من خلال “كل النجوم” وسنطلعكم على الفئات الممنوعة من شرب السحلب.

فوائد السحلب
فوائد السحلب

فوائد السحلب:

تناول السحلب فوائد عديدة تعود على الجسم  التي نغفل عنها، وهنا سنذكر لكم فوائد لا تتقعها للسحلب على صحتك:

1-يعمل السحلب على تحسين الحالة المزاجية للشخص ويساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من القلق والتوتر، لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تتميز برائحة زكية وطعم لذيذ ومختلف.

2-يعمل على تزويد الجسم بالطاقة وتنشيط الدورة الدموية، لاحتوائه على نسبة عالية من السكروز فيقوم بتعويض نقص السكر في الجسم بصورة طبيعية.

3-يعتبر السحلب عنصر غذائيا مفيد لصحة الجسم بشكل عام لاحتوائه على ما يقارب 48% من المواد الهلامية والمواد البروتينية، ويزود الجسم بالعديد من العناصر المعدنية على رأسها عنصر الكالسيوم الذي يعتبر أساس صحة وقوة العظام والمفاصل والعضلات، فبالتالي يساعد السحلب على وقاية الجسم من هشاشة العظام، والروماتيزم، وضعف بنية ونمو الجسم، ومشاكل العمود الفقري بما فيها التقوس وغيرها.

4-يفيد تناول السحلب في تقليل أعراض نزلات البرد وتسهيل عملية التنفس نظرا لوجود به خصائص طاردة للبلغم ومضادة للسعال.

5-يعالج السحلب الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي كالاسهال بشكل فعال، فهو يعمل كمضاد طبيعي للاسهال المزمن فهو منظم طبيعي لحركة الجهاز الهضمي ويعمل أيضا على مسك المعدة وتهدئتها.

6-يقي الجسم من امراض الروماتيزم وهشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.

7-يفيد تناول السحلب في علاج مشاكل البواسير كالنزيف الذي يعاني منه الكثير على رأسهم النساء الحامل وما بعد الولادة أيضا بسبب الضغط الناشئ عن الولادة والجلوس مدة طويلة.

8-يعالج السحلب مشاكل نزيف الرحم ويساعد في وقف النزيف خلال وقت قياسي، ويعتبر السحلب علاج فعال لمرض السل وغيره.

أضرار السحلب:

هناك بعض النواحي السلبية وأضرار من تناول السحلب علينا أن نكون على وعي، فبالرغم من مذاقه اللذيذ ويستحب تناوله في الشتاء لكن هناك بعض الأضرار للسحلب وهي:

“الإمساك”يجب عدم الافراط في تناول شرب السحلب لأنه قد يؤدي لنتائج عكسية منها الامساك لأنه يعد قابض طبيعي للمعدة والأمعاء فبالتالي تناول كميات كبيرة منه يعرضك للإمساك.

ولا يوجد تحذيرات طبية من تناوله واستخدامه، وشأنه شأن كافة العناصر الغذائية يجب تناوله بنسب معتدلة وعدم الإفراط في استخدامه، لتفادي الحصول على نتائج عكسية.

فوائد السحلب
فوائد السحلب

الفئات الممنوعة من شرب السحلب:

هناك فئات ممنوعة من شرب السحلب لما يتسببه لهم من مشاكل صحية وويجب الحذر من تناوله، والفئات الممنوعة هي:

1: الحوامل والأطفال

على السيدة الحامل التوقف عن شرب السحلب تجنبا لزيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل، ولا ينصح تقديمه للأطفال لانخفاض قيمته الغذائية وتأثيره على جهازهم المناعي الضعيف مما قد يتسبب بإصابة الأطفال بالسمنة المفرطة ويهدد أسنانهم اللبنية.

2: مريض السكر

يؤثر السحلب سلبا على مريض السكر لاحتواءه على السكر والدقيق والنشا، مما يتسبب في ارتفاع سكر الدم وحدوث إغماء لمريض السكر والدخول في مشاكل صحية غير متوقعة.

3: متبعي الدايت

نظرا لاحتواء السحلب على مزيد من السكر والنشا فإن متبعي نظام الدايت يمنع تناولهم للسحلب في الرجيم، لأنه يتسبب في زيادة الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة.

فوائد السحلب للنساء:

للسحلب فوائد عظيمة على صحة النساء علينا أن نكون على وعي بها وهي:

1-يساعد تناول السحلب على تنظيم الدورة الشهرية وتدفقها، وعلاج مشكلات الرحم كما ذكرنا أعلاه.

2-ينشط الدورة الدموية ويزيد من حيوية الصحة ونشاطها.

3-يعيد للبشرة نضارتها ويعمل على شد التجاعيد وتبدو البشرة أصغر سنا وأكثر حيوية.

4-يخلص السيدات الحوامل من مشاكل الإمساك وعسر الهضم زيادة تدفق الدورة الدموية وتحسين وصول الأكسجين والغذاء إلى الجنين بشكل كافي ورفع مناعة الام وتفديها الامراض المنتشرة مثل نزلات البرد

5-يكون عامل رئيسي لزيادة الوزن لمن يعانون من نقص الوزن بشكل مبالغ فيه ويرغبون في زيادة وزنهم.

فوائد السحلب
فوائد السحلب

فوائد السحلب للرجال:

لا يمكن أن نغفل أن للسحلب فوائد للرجال:

-يعزز تناول مشروب السحلب عند الرجال من الخصوبة ومحفز للشهوة  ويقلل التوتر وجيد للصحة الجنسية بشكل عام.

-يفضل إضافة اللبن لمشروب السحلب للحصول على أكبر فائدة من السحلب، ويتم استخدام السحلب كبديل للفياجرا لقيمته الغذائية المرتفعة، بالإضافة إلى الآثار الجانبية القليلة مقارنة مع تلك التي تحدث نتيجة استخدام الفياجرا.

موضوعات متعلقة: مشروبات صحية ومفيدة لمريض السكر.. منها القهوة والشاي الأخضر

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى