أسواق اليوم

أرقام قياسية جديدة في سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء اليوم

واصل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء،اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 موجة الإرتفاع الجنوني حيث وصل إلى مستويات قياسية جديدة لأول مرة في تاريخ مصر وسط صمت من المسئولين عن ذلك، إذ سجل سعر الدولار في السوق الموازية نحو 51 جنيهاً، أي بفارق يزيد عن 67% مقارنة بسعر الصرف الرسمي للدولار في البنك.

وتشهد السوق السوداء للدولار طلباً كبيراً على الدولار، ما تسبب في وجود مضاربات عنيفة، في ظل عدم قيام التجار بالبيع والاتجاه إلى الاحتفاظ بالدولار، هذا ما أكده الكثير من المتعاملين.

سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري في البنوك

شهد سعر الدولار اليوم الثلاثاء استقرارًا ملحوظًا فى بداية التعاملات بالبنوك المصرية، ليحافظ سعر الدولار اليوم فى مصر على آخر مستوياته.

استقر سعر الدولار في البنك الأهلي المصري ليسجل 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع.

كما استقر سعر الدولار اليوم في بنك مصر ليسجل 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في بنك Cib نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

استقر سعر الدولار اليوم في مصرف أبوظبى الإسلامى، إذ سجل 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم ببنك قطر الوطنى الأهلى QNB نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

استقر أيضاً سعر الدولار اليوم في المصرف المتحد ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

في حين سجل سعر الدولار في البنك المصرى الخليجي ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه في العقود الآجلة

خلال الشهر الماضي ، انخفضت قيمة الجنيه المصري في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لإعلى مستويات قياسية منذ بدء الحرب في غزة .

وانخفض سعر العقد لأجل 3 أشهر بنسبة 14% منذ أوائل أكتوبرإلى 37.7 جنيه، كما انخفض العقد لأجل 12 شهرا بنسبة 11% منذ أواخر سبتمبر إلى 47 جنيه.

ارتفاع سعر الدولار وعلاقته بتعويم الجنيه

أرجح بعض الإقتصاديين الارتفاع الجنوني لدولار السوق السوداء لزيادة معدل الشراء من قبل الحكومة على خلفية أنباء اقتراب تحرير المركزي لسعر الصرف، والتي لم تتم دون توافر حصيلة كافية من النقد الأجنبي لديه ، خاصة وأن عدم توفرها سيكون دون جدوى ويتسبب في فقاعات سعرية جديدة بالسوق الموازية وتفاقم الأوضاع الاقتصادية.

وأكد عدد من الإقتصاديين إن تحرير سعر الصرف لن يكون حلا كافيا للقضاء على السوق السوداء لتجارة العملة دون توافر حصيلة من النقد الأجنبي، وأنه كي يتمكن المركزي من القضاء على السوق السوداء للدولار فإنه يحتاج ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار من النقد الأجنبي عند تحرير سعر الصرف.

96% زيادة في سعر الدولار بالبنوك  من مارس 2022

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه على ثلاثة مرات متتالية ليرتفع بنحو 96% ليصل من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى 30.94 جنيه حتى اليوم بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في خروج استثمارات غير مباشرة في أدوات الدين المصرية بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022.

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء
ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء

ارتفاع دولار السوق السوداء عند تعويم الجنيه بدون غطاء دولاري

يتطلب تحرير البنك المركزي لسعر الصرف توفير سيولة دولارية، وفي حالة عدم وجود حصيلة كافية لديه من النقد الأجنبي فقد يتسبب ذلك في هبوط سعر الجنيه إلى مستويات غير متوقعة بسبب زيادة الضغط على طلب العملة وزيادة الدولار في السوق السوداء بما يؤدي إلى تبعات سلبية على الاقتصاد ككل، حيث ستزداد الفجوة بين سعر الدولار في البنك وسعر الدولار بالسوق السوداء.

فيتش تخفض تصنيف ثلاثة بنوك مصرية وتدعم دولار السوق السوداء

خفضت وكالة فيتش  خلال الأيام الماضية ،التصنيف الائتماني للبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي وبنك القاهرة إلى “-B” من “B”، وذلك للتماشي مع التصنيف الائتماني للبلاد، بسبب تعرضها الكبير للديون السيادية .

وقد سبق ذلك بأيام قلائل صدور تقرير مؤسسات التصنيف الائتماني، حيث خفضت فيتش مؤخرا ًالتصنيف الإئتماني لمصر  لتسيير على خطى وكالتي موديز وستاندرد آند بورز.

توقعات سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لمزيد من الارتفاع في سعر الدولار في السوق السوداء على ضوء تجاهل البنك المركزي للحد من موجة ارتفاع سعره والتي أثارت حالة من القلق لدى البعض.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
google-site-verification: google936a342e4f2ea326.html