أسواق اليوم

ثلاثة أسعار لكيلو السكر في مصر .. وهذا موعد انفراجة الأزمة

شهدت أسعار السكر في السوق المحلي حالة من التذبذب ، حيث ارتفعت الأسعار بشكل جنوني لتتراوح ما بين 55 لـ70 جنيهاً في بعض المناطق والمحافظات الأمر الذي أثار حالة من الغضب والإستياء بين المواطنين لاسيما وأن هذا الإرتفاع تزامن مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى كالزيوت والسمن.

ومنذ أكثر من شهر، أطلق مجلس الوزراء مبادرة لدعم السلع ومنها السكر علماً بأن سعر الكيلو في المبادرة يسجل نحو ٢٧ جنيها وحددتها المنافذ بالحصول علي ٢ كيلو لكل مواطن، لمنع التجار من الحصول علي كميات كبيرة وإعادة بيعها بأسعار مضاعفة

أسباب إرتفاع أسعار السكر

أرجع الكثير من الاقتصاديين الأسباب وراء  ارتفاع أسعار السكر بمصر، لعدة أسباب أهمها أن الفترة الراهنة تعد نهاية الموسمالخاص بالقصب والبنجر، كما أن حجم الاستهلاك يرتفع قبل رمضان بـ3 أشهر نظرًا للإقبال على الشراء في ظل مخزونات الحلويات، فضلاً عن أن التصدير خلال الفترة الماضية، تسبب في نقص حجم المعروض الأمر الذي دفع وزارة التجارة والصناعة لإصدار قرار مؤخراً بمنع تصدير السكر للمرة الثانية، أملاً في استقرار الأسعار، علماً بأن حجم الإنتاج المحلي من السكر في مصر يقدر بنحو 2.8 مليون طن سنوياً، والاستهلاك يٌقدر بنحو 3.2 مليون طن.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فهناك بعض الممارسات من قبل التجار، وتخزين السلعة بهدف تعطيش السوق، هي السبب في الارتفاعات المفاجئة في الأسعار من دون تبرير واضح، فضلاً عن أن هناك ضغوط أيضاً من قبل المصنعين للضغط أيضاً على الحكومة للتراجع عن قرار حظر التصدير.

كما أن ارتفاع سعر السكر جاء ضمن تبعات التضخم وارتفاع الأسعار الذي طال جميع السلع تقريباً، علماً بأن معدل التضخم ارتفع خلال أغسطس الماضي ليبلغ 37.4% مقارنه 36.5 % خلال يوليو السابق له، معرباً عن تخوفه باستمرار ارتفاع أسعار السكر لاسيما في ضوء تقليل المساحات المزروعة بالبنجر وقصب السكر بنحو 50 ألف فدان العام المقبل.

ارتفاع أسعار السكر في مصر
ارتفاع أسعار السكر في مصر

إرتفاع سعر السكر عالمياً

لأول مرة منذ عام 2011 ، ارتفعت أسعار السكر عالميًا، لتصل أعلى مستوى لها وذلك على خلفية انخفاض الإمدادات العالمية ، بعدما تسبب الطقس الجاف في خسائر فادحة لمحاصيل قصب السكر في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم على التوالي.

حجم استهلاك مصر من السكر

يصل حجم إنتاج مصر من السكر سنويًا لـ2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك يصل لـ 3.2 مليون طن سنويًا، وبالتالي هناك فجوة تقدر بـ 400 ألف طن.

ثلاثة أسعار لكيلو السكر في مصر

هناك 3 أسعار للسكر في السوق، السعر الأول للسكر في المنظومة التموينية الذي يتحصل عليه المواطن بسعر 12.60 جنيه للكيلو، والسعر الإستهلاكي 27 جنيها، والسعر الحر والذي يتراوح ما بين 45 لـ70 جنيهاً، وهذا ما أكده الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

ارتفاع أسعار السكر في مصر
ارتفاع أسعار السكر في مصر

زيادة السكر بالسوق الحر غير مبررة

وتعليقاً على تلك الزيادة ، قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات سابقة لـ”كل النجوم”- إن زيادة أسعار السكر غير مبررة وغامضة المعالم حيث لا يوجد سبب لارتفاع الأسعار بشكل كبير وخاصة مع وقف الدولة التصدير لتغطية الاستهلاك المحلي.

وأوضح أن الطن في شهر يونيه الماضي كان أقل من ١٧ ألف ووصل الان الي ٤٢ الف للطن اي الضعف، لنفس السلعة دون الإعلان عن أسباب.

وأشار الفندي إلى أن ارتفاع الأسعار لا يؤثر فقط علي استهلاك المواطنين وانما ايضا يؤثر علي استهلاك الصناعات الغذائية التي تعتمد علي السكر بشكل واضح وادي ذلك الي عدم قدرة المصانع علي توفير الطلبيات المطلوبة منهم بسبب الارتفاع الشديد وادي ذلك الي إرباك حساباتهم خاصة مع وجود تعاقدات للتصدير المنتجات التي تعتمد علي السكر.

وأضاف الفندي أن الدولة أكدت أن المخزون يكفي لمدة ٦ اشهر ولكن دون إعلان واضح عن سبب ارتفاع أسعار السكر بشكل كبير، قائلا ” الرؤية غير واضحة المعالم, في اعتقادي لا توجد مشكلة المشكلة في الضبابية وعدم وضوح الأمور من المسئولين “.

وتابع الفندي، أنه سيعقد اجتماعات الاسبوع المقبل من حيث بحث الأمر ومدي تأثيره علي السوق المحلي وعلي الصناعات، لرفع الأمر إلي المسئولين في الدولة.

ارتفاع أسعار السكر في مصر
ارتفاع أسعار السكر في مصر

محاولات وزارة التموين لوقف ارتفاع سعر السكر

خلال الساعات القليلة الماضية، اشترطت وزارة التموين على محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة عدم عرض عبوات السكر الحر المعدة للبيع للمستهلك غير مستوفية للبيانات، وأن تلتزم كل الشركات والمنشآت المتعاملة في السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية وتجار الجملة بإخطار وزارة التموين ” قطاع الرقابة والتوزيع” ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على استيراد نحو 100 الف طن سكر أبيض، من المقرر أن تصل خلال الأيام المقبلة، لطرحها للمواطنين ضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية بسعر 27 جنيها للكيلو.

موعد إنفراجة أزمة السكر في مصر

من المتوقع أن تنتهي أزمة السكر في مصر مع بداية شهري يناير ‏وفبراير القادمين لأنهما موعد بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر، علماً بأن حجم المخزون الاستراتيجي للسكر يكفى حتى أبريل 2024، هذا ما أكده  الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية.

توقعات سعر السكر الفترة القادمة محلياً وعالمياً

تشير أغلب التوقعات لأستمرار موجة ارتفاع أسعار السكر الفترة المقبلة، وذلك على ضوء نقص المساحات المزروعة في مصر، كما تتوقع منظمة الفاو أيضاً انخفاضًا 2% في إنتاج السكر العالمي في موسم 2023-2024، مقارنة بالعام السابق، ما يعني خسارة حوالي 3.5 مليون طن من المنتج.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى