أسواق اليوم

هل ستتكرر أزمة الأعلاف مجدداً في السوق المصري؟

ارتفعت أسعار الأعلاف بشكل ملحوظ خلال الفترة الراهنة،إذ ارتفعت بقيمة ألف جنيه للطن ، ليتجاوز سعر طن العلف حاجز الـ 20 ألف جنيه مقابل 19 ألف جنيه الفترة الماضية،كما ارتفعت أسعار خامات الأعلاف حيث زاد سعر طن الذرة الصفراء إلى 13 ألف جنيه الأسبوع الجاري مقابل 10 آلاف جنيه الأسبوع السابق، كما صعد سعر طن الفول الصويا إلى 28 ألف جنيه مقابل 23 ألف جنيه.

وعلى الفور سرعان ما تسبب ذلك في ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم الحمراء، مما أثار غضب بالمواطنين في الشارع المصري وجعل الجميع يتساءل هل ستتكرر أزمة تكدس البضائع في الموانىء من جديد؟.

أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف

وتعليقاً على ذلك، أرجع الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، في تصريحات خاصة لـ”كل النجوم” إن السبب وراء ارتفاع أسعار العلف في السوق المصري خلال الفترة الراهنة إلى تراجع الكميات المعروضة بالأسواق.

وأعرب الزيني عن تخوفه من تكرار سيناريو نقص المعروض من الأعلاف مثلما حدث العام الماضي، مؤكداً أن ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال العام الماضي،  تسببت في نقص المعروض من الدواجن والبيض وقفزة كبيرة في أسعارها، بينما لا تزال الأسعار على مستويات مرتفعة، رغم تقلباتها، مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة العام الماضي، علماً بأن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر
ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر

سعر دولار السوق السوداء أهم الأسباب وراء ارتفاع الأعلاف

في حين قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ”كل النجوم”- إن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل جنوني الفترة الأخيرة  حيث تراوحت سعر طن الأعلاف الداجنة ما بين 17800جنيه و 21000 جنيه في ظل زيادة سعر صرف الدولار بالسوق السوداء والذي ات يقترب من 51 جنيهاً للدولار الواحد، هذا بالتزامن مع زيادة السعر العالمي والتضخم وارتفاع الخامات.

وأشار إلى أنه رغم ارتفاع معدلات الافراجات الجمركية عن الخامات في مصر وزيادة الطلب، إلا أن أسعار خامات الاعلاف مثل كسب الصويا والذرة وكسب العباد صعدت خلال الاونة الحالية في البورصة العالمية بدعم استمرار الحرب الروسية الأوكرانية واشتداد حدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أيضاً.

ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر
ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى