زمان يافنعربى

علي جوهر مصري بملامح أوروبية.. والدته بريطانية وشقيقه ملك البحر الأحمر واشتهر بدور الرجل الأجنبي

علي جوهر، الفنان المصري الراحل، كان يتمتع بملامح أوروبية ورثها عن والدته البريطانية مما جعله يُحصر في أدوار “الرجل الأجنبي” في الأفلام. واشتهر بشخصية “همفري” مندوب الإنتربول التي قدمها في فيلم “عودة أخطر رجل في العالم”. ولكن قبل أن يدخل عالم التمثيل، عمل كموظف في شركات البترول، وبعد ذلك اتجه إلى مجال الإذاعة والتلفزيون حيث عمل مذيعًا على القناة الثانية وقدّم نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية.

علي جوهر شقيق حامد جوهر

مولد ونشأة علي جوهر

علي عبد الفتاح جوهر، المعروف بـ”علي جوهر”، كان ممثلاً مصرياً ولد في 8 سبتمبر 1924 في لندن، العاصمة البريطانية. كان يعد أصغر شقيق للدكتور حامد جوهر، أحد أشهر علماء البحار في مصر والعالم، الذي كان معروفاً بلقب “ملك البحر الأحمر” وكان مقدماً للبرنامج الشهير “عالم البحار”.

وُلِدَ علي جوهر لأب مصري يعمل مهندسًا وأم بريطانية، مما جعل له ملامح أوروبية. وفارق الحياة في 5 يونيو 1998، ودرس في لندن قبل أن يأتي إلى مصر ويحضر مدرسة التجارة، بعد ذلك عمل في شركات البترول، وقبل أن يتجه إلى مجال التمثيل، عمل كموظف في شركة بترول، ثم أصبح مذيعًا في البرنامج الأوروبي بالإذاعة حيث كان يقدم النشرات الإخبارية باللغة الإنجليزية على القناة الثانية.

علي جوهر
علي جوهر

بداية علي جوهر  الفنية

خلال عمله كمذيع، اكتشفه المخرج الكبير نيازي مصطفى في ستينيات القرن الماضي وقدمه للجمهور لأول مرة في فيلم “جناب السفير” عام 1966 بجانب الفنان الراحل فؤاد المهندس.

من ثم، شارك في العديد من الأعمال الفنية السينمائية، ولعل أشهر أدواره شخصية “مستر همفري” مندوب الإنتربول في فيلم “عودة أخطر رجل في العالم” عام 1972، وشخصية “ألنجتون” في مسلسل “السقوط في بئر سبع” عام 1994.

ملك البحر الأحمر شقيق علي جوهر

لقد حظي الدكتور حامد جوهر شقيق الفنان علي جوهر بلقب “ملك البحر الأحمر” لشغفه الكبير بالكائنات البحرية، حيث كان يعرض مقاطع فيديو وصوراً لمخلوقات البحر ويقدم شرحاً مفصلاً لها في برنامجه التلفزيوني “عالم البحار” الذي استمر لمدة 18 عامًا. كان يتميز الدكتور حامد بصوته القوي والواضح الذي كان يبدأ به برنامجه بعبارة “مساء الخير”، وكانت تلك العبارة جزءاً من تذكرة أطفال وكبار على مدى تلك السنوات. رحيله قبل ما يقرب من 30 عامًا لم يمحِ أثره على العالم والإنسانية، ولا يزال إرثه العلمي مستمراً ومفيداً حتى اليوم.

شقيق علي جوهر
شقيق علي جوهر

أعمال علي جوهر  الفنية

عرف الفنان الراحل علي جوهر بملامحه الأجنبية التي ورثها عن والدته الأجنبية، ورغم محاولاته التمرّد على ملامحه الأجنبية إلا أن المخرجين استخدموا تلك الميزة بشكل إيجابي ومميز في أدواره.

الفنان المصري الراحل علي جوهر بدأ مشواره الفني في عالم السينما حيث شارك في فيلم “جناب السفير”، ومن ثم انتقل إلى تقديم الأدوار الثانوية في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

من الأعمال السينمائية التي اشتهر بها الفنان علي جوهر فيلم “7 أيام في الجنة”، وفيلم “عودة أخطر رجل في العالم”، وفيلم “خلي بالك من زوزو”، وفيلم “إسكندرية ليه؟”، وغيرها من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا في عالم السينما المصرية.

كما شارك الفنان علي جوهر في عدة مسلسلات تلفزيونية منها “دموع في عيون وقحة”، ومسلسل “رأفت الهجان”، ومسلسل “ليالي الحلمية”، وغيرها من الأعمال التي تركت بصمة قوية في عالم التمثيل.

باستمراره في تقديم الأدوار الثانوية ومشاركته في أعمال فنية متنوعة، ترك الفنان علي جوهر بصمة قوية في عالم الفن المصري وأصبح من أبرز الوجوه الفنية التي لها مكانتها الخاصة في قلوب الجمهور.

علي جوهر
علي جوهر

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى