منوعات

الأسيرة الفلسطينية إسراء جعابيص.. من هي وهل تكون ضمن صفقة تبادل الأسرى؟

الأسيرة إسراء جعابيص فلسطينية أعطت درسا في الصمود والإصرار على الحق والكرامة، عانت من الإصابات والمعاناة الجسدية والنفسية خلال سنوات احتجازها، ولكنها لم تفقد إيمانها بالحرية والعدالة. تُظهر حكايتها قوة الإرادة والاصرار على الصمود ومواجهة التحديات، بعد 7 سنوات في السجن، جاءت أخبار إفراج إسرائيل عنها ضمن بنود الهدنة في غزة.

الأسيرة إسراء جعابيص
الأسيرة إسراء جعابيص

من هي الأسيرة إسراء جعابيص؟

الأسيرة إسراء جعابيص، التي أعلنت إسرائيل اسمها ضمن ضائمة المفرج عنهم في بنود الهدنة في غزة مقابل الأسرى الإسرائيليين، قضت 7 سنوات داخل سجون الاحتلال. تم اعتقالها في 11 أكتوبر 2015 بعد حادث لها بسيارتها بجوار حاجز عسكري إسرائيلي في القدس، واحترقت سيارتها وتعرض جسدها ووجهها لحروق بالغة بنسبة 60٪. وأدانتها محكمة إسرائيلية بتنفيذ عمل “إرهابي”، وحُكم عليها بالسجن لمدة 11 عاما.

قصة الأسيرة إسراء جعابيص

بدأت القصة في يوم 11 أكتوبر 2015، عندما كانت إسراء جعابيص تنقل اشياء للمطبخ  وقارورة الغاز الفارغة بسيارتها، وتعطلت سيارتها بالقرب من حاجز “الزعيم ” الإسرائيلي، وكانت في منطقة مخصصة للحافلات والسيارات العمومية وسيارات الإسعاف.

ظهر شرطي إسرائيلي وهو يمر بالقرب من سيارتها، طالباً إسراء بفتح نافذتها للحديث معه. ولكنها رفضت وقالت له من خلف النافذة أنها لا تستطيع التنفس. حاولت فتح الباب للخروج، لكن الشرطي رماها داخل السيارة مجدداً وأغلق الباب على يدها اليسرى.

واشتعلت النيران في واجهة السيارة الداخلية مما تسبب في حروق بالغة لإسراء، تم نقلها إلى المستشفى حيث كانت مقيدة اليدين والرجلين، وأصابت حروقها وجهها بالكامل بالإضافة إلي يديها، مما اضطر الأطباء إلي إجراء بتر لأصابعها بعد صعوبة إنقاذهم أو إجراء عملية لهم، وبعد 3 شهور و10 أيام، نُقلت إلى سجن الرملة.

الأسيرة إسراء جعابيص
الأسيرة إسراء جعابيص

تفاصيل محاكمة الأسيرة إسراء جعابيص

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية إسراء وعُقدت لها عددًا من الجلسات داخل المستشفى بسبب حالتها الصحية الحرجة، ووجَّهت لها لائحة اتهام بمحاولة تنفيذ عملية وقتل يهود بتفجير أنبوبة غاز، على الرغم من أن الأنبوبة كانت فارغة والانفجار حدث في مقدِّمة السيارة. واستندت النيابة إلى بعض العبارات المنشورة على صفحتها على فيسبوك.

بعد مداولات داخل المحاكم الإسرائيلية، حكم عليها بالسَّجن مدَّة 11 عامًا وبغرامة مالية مقدارها 50 ألف شيكل في 7 أكتوبر 2016. واستمرت المداولات قبل الحُكم لمدة عام.

تم سحب بطاقة التأمين الصحِّي منها ومنعت السلطات الإسرائيلية زيارة ذويها عدَّة مرات، بما في ذلك منع ابنها من زيارتها.

الأسيرة إسراء جعابيص
الأسيرة إسراء جعابيص

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى