أسواق اليوم

توقعات بارتفاعات قادمة في أسعار الألبان والجبن .. وهذه هي الأسباب

على خلفية الإرتفاع الجنوني لأسعار بعض السلع الغذائية كالزيوت والسمن والمكرونة، تزايدت توقعات عدد من التجار بإرتفاعات قادمة في أسعار الألبان خلال الفترة القادمة جراء نقص المعروض من المواشى على خلفية تفاقم أزمة نقص وارتفاع أسعار الأعلاف.

ومن المتوقع أن يؤثر ارتفاع أسعار الألبان على أسعار جميع السلع المرتبطة بها مثل الجبن والسمن والزبادى وغيرها.

ارتفاعات سابقة لأسعار الألبان

شهدت أسعار الألبان زيادات سابقة وصلت لنحو 100% خلال الخمسة أشهر السابقة، ففي منتصف يوليو الماضي، ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها في الأسواق، بقيمة تراوحت ما بين 2 و20 جنيهًا.

وفي شهر أغسطس الماضي ارتفعت أسعار الألبان مجدداً ، لتصل الزيادة خلال يوليو وأغسطس بنحو الـ 30%.

وخلال شهر نوفمبر الجاري فقط ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 20% ، ورغم كل هذه الزيادات إلا أنه من المتوقع مزيد من ارتفاعات في أسعار الألبان خلال الفترة المقبلة بشكل أكبر من قبل،  وهذا ما أكده أحمد عتابى، عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين والمصدرين بغرفة الجيزة التجارية، وأحد منتجى الألبان بالسوق المحلية.

ارتفاع أسعار الألبان
ارتفاع أسعار الألبان

أسباب ارتفاع أسعار الألبان الفترة المقبلة

أرجعت الكثيرين ارتفاع أسعار الألبان الفترة المقبلة  لقلة عدد رؤوس الماشية بالسوق المحلية، والتي انخفضت على خلفية أزمة الأعلاف التى تفاقمت خلال العام الماضي في هذا التوقيت وعادت من جديد خلال الفترة الراهنة الأمر الذي تسبب في خروج صغار المربين من المنظومة، علماً بأنهم يمثلوا نحو 50% من منظومة الثروة الداجنة ومن ثم تسبب ذلك في نقص حجم المعروض منه.

وأرجع البعض السبب وراء ارتفاع أسعار الألبان خلال الخمسة أشهر الماضية، نظراً لأنه فى أشهر الصيف 7-8-9-10، تكون كمية اللبن قليلة جدا، تصل لنحو ثلث كمية اللبن في شهرالشتاء ديسمبر ويناير وفبراير ، لهذا فإن حجم الانتاج يقل، علماً بأن زيادة أسعار اللبن تؤدي لخلق حالة من الركود في مبيعات منتجات الألبان.

ارتفاع أسعار السمن

شهدت الساعات القليلة الماضية ارتفاع ملحوظ في أسعار السمن، حيث تخطى سعر كيلو السمن البلدي  لأكثر من 350 جنيه في الأسواق، لتصل حجم الارتفاع نحو 65%، ليبلغ أقل سعر لكيلو السمن البلدي نحو 180 جنيهًا مقابل 350 جنيه أعلى سعر لها في الأسواق.

وجاءت أسعار زيادة السمن البلدي على خلفية قيام شركتى أرما وصافيولا برفع أسعار سمن روابي وكريستال والهانم.

ارتفاع مستمر في أسعار الجبنه في الأسواق

ارتفعت أيضاً أسعار الجبن الرومي خلال الأشهر القليلة الماضية ، حيث سجل متوسط سعر الكيلو الواحد في السوق المحلي نحو 250 جنيهاً ، وذلك على ضوء ارتفاع أسعار الألبان المستمرة في السوق المحلي.

ولم تقتصر الزيادة على أسعار الجبن الرومي فقط، بل ارتفعت جميع أنواع الجبنة سواء الطبيعية أو المعلبة من الجبن الأبيض اسطنبولي، والجبنة بيضاء ثلاجة والجبنة الشيدر في الأسواق.

توقعات بأرتفاع أسعار الجينة
توقعات بأرتفاع أسعار الجينة

شعبة الألبان تكشف أسعار الألبان الفترة المقبلة

كشف عدد من أعضاء شعبة الألبان أن الارتفاع في تكاليف إنتاج الحليب من المتوقع أن يؤدي لارتفاع أسعار الألبان خلال الفترة المقبلة، إذ أن ارتفاع أسعار الأعلاف أهم الأسباب وراء زيادة أسعار الألبان في الأسواق، علماً بأن أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، ومن ثم من المتوقع أن تنعكس أسعار الأعلاف على أسعار الألبان.

وأعرب البعض عن توقعهم بأن تصل نسبة الزيادة لنحو 25% ولكن بشكل تدريجي ومع مرور الوقت، حيث إن تراجع حجم المعروض جاء بسبب تراجع حجم الإنتاج الحالي على خلفية ارتفاع أسعار الأعلاف.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى