صحةنصائح

فيروس خطير ينتشر بالمدارس.. أعراض مرض هيربس الأطفال

يتعرض الأطفال بالمدارس هذه الفترة مع دخول فصل الشتاء للعديد من الأمراض الفيروسية والمعدية أكثرها خطورة مرض الهيربس الذي انتشر بين الأطفال هذه الفترة في المدارس، وعلى الأمهات والآباء أن يكون لديهم الوعي الكافي بأسباب إصابة الطفل بمرض الهيربس وأعراضه وطرق العلاج، ومن خلال “كل النجوم” سنطلعكم بكافة المعلومان عن مرض الهيربس عند الأطفال .

ما هو مرض هيربس الأطفال؟

يعتبر هيربس الأطفال مرض شديد العدوى وهو نوع من أنواع الفيروسات يسمى بــ فيروس الهيربس البسيط الذي ينتج عنه قرح وعدوى فيروسية جلدية في جميع أجزاء الجسم، وبالأخص حول الفم والشفتين والعين تكون على شكل بثور صغيرة حمراء منتفخة تسبب تورم حولها ومملوءة بسوائل شفافة وتنفجر بعد أيام من انتفاخها، وغالبا ما تكون مصحوبة بحكة وألم أو تقرحات بالفم، ولذلك يعرف أيضا هذا المرض بـ “الهربس الفموي”، وقد تظهر هذه الأعراض أيضا على الأعضاء التناسلية وعلى اليدين والأصابع.

هربس الأطفال
هيربس الأطفال

أعراض الإصابة بمرض هيربس الأطفال

قد تختلف أعراض الإصابة بمرض الهيربس عند الأطفال من طفل لآخر حسب قدرته المناعية وعمره ، وقد لا تظهر أعراض ، ولكن هناك أعراض قد تظهر خلال يومين أو 12 من الإصابة بهذا الفيروس الخطير، تتمثل فيما يلي:

-ظهور تقرحات داخل الفم.

-انتشار بثور منتفخة مملوءة بسوائل شفافة.

-الشعور بالحكة على الشفتين وحول الفم.

-ارتفاع درجة الحرارة.

-التهاب واحتقان الحلق.

-تورم في الغدد الليمفاوية.

-تورم اللثة.

-صعوبة البلع.

-فقدان الشهية.

-كثرة سيلان اللعاب من فم الطفل

أسباب عدوى هيربس الأطفال وطرق انتقاله:

-تنتقل عدوى مرض هيربس الأطفال عن طريق التقبيل واللعاب والرذاذ أو ملامسة شخص مصاب، والأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الفيروسي الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يعانون نقص المناعة، وبالتالي يجب على الجميع عدم تقبيل الأطفال خاصة من هم أقل من 6 أشهر، فإصابة الطفل حديثي الولادة بهذا المرض الفيروسي قد يمتد ويصل للدماغ وقرنية العين بكل سهولة.

-وهناك نوع نادر من مرض الهيربس يسمى بالهيربس الوليدي ينتقل للطفل من الأم قبل أو بعد أو أثناء الولادة، ويعتبر هذا النوع خطير على الأطفال حديث الولادة يتسبب في الوفاة لا قدر الله في حالة بطء العلاج والإهمال.

-ينتقل هذا المرض الفيروسي اللعين أيضا نتيجة استخدام أشياء ملوثة للطفل مثل الملاعق والأكواب.

– ملامسة الجلد لشخص مصاب بالهربس ولمس البثور والقرح قبل أن تلتئم.

– مشاركة ألعاب وأدوات الطعام والشراب للطفل المصاب.

-وقد يسبب أيضا الهواء الجاف ودرجات الحرارة الباردة القارصة في الشتاء والتعرض للرياح وتعرض الشفاه للجفاف الشديد والتقرح، مم يتسبب في تنشيط فيروس الهيربس الفموي.

هيربس الأطفال
هيربس الأطفال

طرق علاج مرض هيربس الأطفال

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أنه مع الأسف مرض هيربس الأطفال فيروسي لا يوجد علاج نهائي للتخلص منه، فهو عدوى مزمنة تأخذ دورتها عند الطفل وتستمر أسبوع أو أسبوعين وتختفي من تلقاء نفسها.

يجب الانتباه إى أنه بعد انتهاء دورة فيروس الهيربس في الخلايا العصبية عند الطفل ويصبح غير نشط قد  ينشط مرة أخرى عند ضعف مناعة الطفل ومع الأسف تظهر أعراضه من جديد، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب المختص ووصف العلاج المناسب لحالة الطفل للتخفيف من ألم  الأعراض وتجنب المضاعفات وسرعة الشفاء.

-علاج فيرس هيربس الأطفال يجب أن يشمل:

-مضاد الفيروسات ( زوفيراكس شراب – فيروستات شراب ) أو مرهم موضعي.

-خافض للحرارة ومسكن للألم (بروفين شراب – كتافلاى شراب  – ميجافين) أو الباراسيتامول، وبالإضافة إلى ذلك مضادات الحساسية للتخفيف من الحكة وإحمرار الجلد.

-دهان للفم لتخفيف التقرحات (اوراكيور جيل – ميكوبان اورال جيل ).

-مكملات غذائية مقوية للمناعة.

-كثرة تناول السوائل للطفل لتجنب حدوث الجفاف الخطير جدا للأطفال.

مدة علاج فيروس هيربس الأطفال

تختلف مدة العلاج من مرض هيربس الأطفال حسب مناعة الطفل وعمره  وحالته الصحية، وفي الغالب تستغرق مدة العلاج   من أسبوع إلى أسبوعين ثم تختفي من تلقاء نفسها في الاسبوع الثالث بإذن الله.

-مرحلة الشفاء من هذا المرض الفيروسي عندما تلاحظين جفاف هذه البثور أو الحويصلات وتحولها إلى قشور ومن ثم تلتئم، ولا تترك هذه البثور ندبات فلا داعي للقلق.

طرق وقاية الطفل من خطر الإصابة بمرض الهيربس:

بعد أن ذكرنا لكم أسباب وأعراض وطرق انتقال فيروس الهيربس عند الأطفال اللعين ، يجب أن يكون لدى كل أم وأب الوعي الكامل بشدة بطرق وقاية الطفل من خطر الإصابة بهذا المرض الفيروسي شديد العدوى:

-يجب عدم تقبيل الأطفال من الفم خاصة الأطفال أقل من 6 أشهر.

-تطهير وتنظيف المنزل بشكل دائم.

-عدم مشاركة الطفل أدوات الطعام والشراب والمناشف مع شخص مصاب ويفضل حتى لو لم يكون مصابا لتجنب العدوى.

-ضرورة غسل اليدين جيدا قبل التعامل مع الطفل.

-ممنوع تلامس الجلدي أو التعامل مع أي شخص مصاب ولمس الطفل للبثور والقروح.

موضوعات متعلقة:أمراض الشتاء.. كيف تحمي طفلك من الزكام والانفلونزا؟

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى