أسواق اليوم

ارتفاع جديد في أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت .. وهذه هي الأسباب

شهدت أسعار الحديد في الأسواق والمصانع المصرية ، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 ، ارتفاعاً جديداً في الأسعار بدعم الموافقة النهائية على قانون التصالح في مخالفات البناء والمقرر تطبيقه فعلياً بعد ثلاثة أشهر بجانب زيادة سعر الدولار في السوق الموازي والذي ارتفع بشكل جنوني ليقترب الآن من الـ51 جنيهاً ، بينما يستقر السعر الرسمي في البنوك لدى 30.85 جنيه.

ووفقاً لبيانات غرفة الصناعات المعدنية، فإن حجم إنتاج مصر من حديد التسليح سنوياً نحو 7.9 مليون طن ، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت.

ويرصد “كل النجوم ” أسعار الحديد والأسمنت خلال تعاملات اليوم السبت 25 نوفمبر بالمصانع ، علماً بأن سعر المصنع  يضاف إليه ما يتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه ضريبة قيمة مضافة ورسوم نقل التي ارتفعت على ضوء ارتفاع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، على أسعار الحديد ليصل إلى المستهلك،  أما بالنسبة للأسمنت فتتم إضافة من 100 إلى 200 جنيه ليصل إلى المستهلك.

أسعار الحديد اليوم السبت جاءت كالتالي:

  • سعر طن الحديد الاستثماري: 38750 جنيها، بزيادة 100 جنيه.
  • سعر طن حديد عز: 41323 جنيها، بارتفاع 929 جنيها.
  • سجل سعر حديد المصريين نحو: 39.500 جنيه.
  • سجل سعر حديد العتال نحو: 39.500 جنيه.
  • سجل سعر حديد بشاى نحو: 41.000 جنيه.
  • سعر حديد الجارحى نحو: 39.000 جنيه.
أسعار الحديد اليوم السبت
أسعار الحديد اليوم السبت

سعر الأسمنت اليوم السبت

  • سجل سعر الأسمنت الرمادى اليوم نحو 2299 جنيهًا.
  • سعر أسمنت المسلح بـ1750 جنيهًا.
  • سعر أسمنت النصر بـ1700 جنيه.
  • سعر أسمنت وادى النيل بـ1680 جنيها.
  • سعر أسمنت المخصوص بـ1700 جنيه.
  • سعر أسمنت طرة وحلوان بـ1710 جنيهات.
اسعار الأسمنت اليوم السبت
اسعار الأسمنت اليوم السبت

استقرار أسعار الطوب اليوم

استقر اليوم سعر الطوب الأحمر مقاس 24×11×6 سم ليسجل الألف طوبة 1100 جنيه بدلا من 850 جنيها، كما سجل الآلف طوبة مقاس 24×11×12 سم 1،650 جنيه.

أسباب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت الفترة الماضية في مصر

ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ الفترة الراهنة بسبب ارتفاع معدل الطلب على المعروض، وهو ما أدى لتحرك السعر المحلي لمعدلات كبيرة.

وتسبب أيضاً ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء دوراً في ارتفاع أسعار الحديد بالسوق المحلي، حيث ارتفعت تكاليف الإنتاج على المصانع، لهذا فإن الأسعار المعلنة من شركات الحديد في الفترة الحالية جاءت نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج وكذا ارتفاع الدولار، هذا ما أكده أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة.

توقعات أسعار الحديد والأسمنت بالسوق المصري الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لسلسلة من الإرتفاعات بأسعار الحديد والأسمنت الفترة المقبلة ، لاسيما وأن قانون المصالحات في مخالفات البناءات حيز التنفيذ بعدما وافقت اللجنة المختصة عليه بشكل نهائي وسيبدأ التطبيق الفعلي له بعد ثلاثة أشهر ، حيث سيعود البناء من جديد ، فضلاً عن وجود معاينات فعليه لمتخللات البناء بالكثير من المحافظات الأمر الذي قد يؤكد عودة البناء مجدداً خلال الفترة المقبلة .

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل إن ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء واقترابه من الـ51 جنيهاً الآن ، سيؤدي لإرتفاع سعر الحديد المستورد خلال الفترة المقبلة ، كما سيؤدي لارتفاع كل أسعار مواد البناء الفترة المقبلة.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى