منوعات

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. استعلم عن لجنتك الانتخابية

أيام قلائل ويتم إجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر وداخلها ، لتزايد تساؤلات المواطنين حول كيفية الاستعلام عن لجنتهم الانتخابية.

لتسهيل عملية التصويت بالانتخابات على المواطنين، أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، العديد من الخدمات الهامة للمواطنين لمحو عقبات عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية، بداية من الاستعلام عن لجان الاقتراع الخاصة بكل مواطن أو تغيير اللجنة الانتخابية الخاصة الذي سيدلي بها المواطن بصوته.

يمكن للمواطنين الذين سيدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية في العملية الانتخابية عن طريق الرقم القومي للمواطنين، وذلك بالدخول للموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للإنتخابات بالضغط هناhttps://www.elections.eg/

ثم يقوم الراغب في الاستعلام عن لجنته الإنتخابية بالضغط علي ايقونة الاستعلام عن الموقف الانتخابي ، واختيار ادخال الرقم القومي ، ثم الضغط علي استعلام ، ثم ظهور عنوان اللجنة الانتخابية.

وتتضمن قاعدة البيانات التي أتاحتها الهيئة الوطنية للإنتخابات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

الإنتخابات الرئاسية 2024
الإنتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية خارج مصر

تستعد البعثات الدبلوماسية والجاليات المصرية فى الخارج لإجراء الانتخابات الرئاسية اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، الأول من ديسمبر 2023 ولمدة 3 أيام، عبر أكثر من 140 لجنة فرعية فى نحو 124 دولة بمختلف أنحاء العالم، نصفها على الأقل فى الدول العربية.

ومن المقرر أن تبدأ الإنتخابات الرئاسية داخل مصر من يوم الأحد 10 ديسمبر 2023 وتنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر ، حيث ستستمر ثلاثة أيام داخل مصر.

وسيبدأ الصمت الانتخابي وتوقف الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباح يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة، فيما سيكون موعد انتخابات المصريين في الخارج من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، خلال ثلاثة أيام من الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023.

وداخل مصر سيبدأ الصمت الانتخابي وتتوقف الحملات الانتخابية اعتبارا من الساعة 12 صباحا الجمعة 8 ديسمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

14 مليون مواطن يحق لهم التصويت في الإنتخابات الرئاسية خارج مصر

يحق لجميع المواطنين خارج مصر التصويت على المشاركة والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستورى الذى يكفل لهم اختيار رئيسهم المقبل من بين 4 مرشحين عبر صناديق الانتخابات، علماً بأن عدد المصريين فى مختلف دول العالم، يبلغ عددهم نحو 14 مليون مصرى.

أسماء المرشحين لإنتخابات الرئاسة

تقدم للترشح لإنتخابات الرئاسة كلاً من رئيس الجمهورية الحالي عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى وشهرته عبدالفتاح السيسي ورمره الانتخابي النجمة، ومحمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران ورمزه الانتخابي شمس، وعبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبدالسند يمامة ورمزه الانتخابي نخلة ، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر، ورمزه الإنتخابي سلم .

الإنتخابات الرئاسية 2024
الإنتخابات الرئاسية 2024

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفقا لما تم نشره فى الجريدة الرسمية،  وفي حالة إجراء جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى