أسواق اليوم

ارتفاع جنوني لأسعار العقارات في مصر .. وتوقعات بمزيد من الارتفاعات .. وهذه هي الأسباب

تشهد اسعار العقارات في مصر ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية حيث زادت الاسعار الضعف وذلك بسبب انخفاض سعر الجنيه امام الدولار وعدم وجود سيولة دولارية وارتفاع اسعار الحديد ومواد البناء بشكل كبير.

يأتي ذلك بالتزامن مع اتجاه المصريين الي استثمار اموالهم في شراء العقارات كوسيلة ادخار والحفاظ علي اموالهم في ظل عدم استقرار الحالة الأقتصادية في مصر خلال الفترة الحالية.

45% قيمة الإرتفاع في أسعار العقارات في الربع الأول من 2023

وقد أكدت تقارير صادرة من مؤسسات الدولة، أن اسعار العقارات خلال الربع الثالث من العام الجاري ارتفعت 45% في القاهرة الجديدة و40% في غرب القاهرة مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الطلب علي شراء العقارات، كما أكدت التقارير ارتفاع اسعار العقارات بشكل عام 75% خلال العام الجاري2023 .

ويقول المستشار أسامة سعد الدين المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن ارتفاع تكلفة العقارات كان السبب في الزيادة الكبيرة في اسعار العقارات ومنها زيادة اسعار الحديد والاسمنت والطوب ومدخلات مواد البناء، مؤكدا أنه يتم استيراد بعض المواد من الخارج مما ساهم في ارتفاع تكلفة الأٍسعار.

وأَضاف، أن ارتفاع التضخم كان له اثر كبير في ارتفاع الاسعار حييث تتخوف الشركات العقارية من ارتفاع التضخم بشكل كبير وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بشكل أكبر.

وأوضح سعد الدين، أن ارتفاع اسعار العقارات يرجع الي ان العقار مخزون حقيقي للقيمة وقد يكون هناك بعض المبالغة في اسعار بعض العقارات من قبل الشركات التي تعتمد في البيع علي التقسيط لمدة سنوات حيث تقوم بتامين نفسها ضد التضخم وارتفاع الاسعار.

ارتفاع أسعار العقارات في مصر
ارتفاع أسعار العقارات في مصر

توقعات بزيادة أسعار العقارات لـ130%

ارتفعت أسعار العقاراتبما يقرب من 100% خلال السنة الاخيرة ومن المتوقع أن تصل إلي 130% مع نهاية العام الحالي 2023 وذلك مع التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية التي تشهدها البلاد خلال المرحلة الحالية.

و رغم ارتفاع الاسعار بشكل كبير الا ان هناك اقبال كبير من المواطنين علي شراء العقارات في الفترة الاخيرة وبشكل متزايد حيث أن العقار هو افضل شي للاستثمار حيث يحتغظ بقيمته ويحقق ارباحا عالية، علماً بأن  الشركات العقارية تتجه الي التقسيط لمدة قد تصل الي 7 سنوات وهو ما يشجع المواطنين علي استثمار اموالهم في العقارات حيث أن العقار يحفظ قيمة الاموال من تغير سعر الصرف وارتفاع التضخم، هذا ما أكد المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية في تصريحات صحفيه له.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات

قال صاحب إحدى شركات العقارات في القاهرة الجديدة في تصريحات لـ”كل النجوم”، أن اسعار العقارات زادت في المدن الجديدة ارتفعت بنسبة 100% سواء للوحدات السكنية الصغيرة الشقق وايضا بالنسبة للمساحات الكبيرة ” الفيلل”.

وأكد المصدر أن الارتفاع كان بسبب ارتفاع سعر مدخلات البناء كالحديد والاسمنت وعدم استقرار اسعارهم في السوق خلال الفترة الاخيرة.

فيما أكد صاحب أحد المشروعات الاسكانية بمدينة العاشر من رمضان، أن الشركة قررت تاجيل البيع في وحدتهم السكنية وذلك حتى نهاية العام ليتضح وضع سعر الصرف وتعويم سعر الجنيه امام الدولار، مؤكدا ان اسعار البيع لديهم زادت بنسبة 100% للوحدات التي تبلغ مساحتها 65 متر ووصل سعرها الي 450 الف جنيه.

ارتفاع أسعار العقارات في مصر
ارتفاع أسعار العقارات في مصر

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى