نجوم البيزنس

الوليد بن طلال من طفل مشاغب لإمبراطور فنادق عالمية.. وهذه قصته مع عمدة نيويورك

يعد رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال من أغني الرجال على مستوى العالم وإمبراطور سلسله فنادق عالمية ، وهو الإبن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، الذي يعد من أكبر المستثمرين في العالم، وتقدر ثروته في عام 2021 بنحو 16 مليار دولار.

ويبلغ الوليد بن طلال من العمر نحو 68 عاماً، حيث أنه ولد بمدينة الرياض السعودية في 7 مارس 1955 من أم لبنانية وهي منى الصلح.

طالب مشاغب ودائم الهروب من المدرسة

انفصل والداى الأمير الوليد بن طلال وهو في السابعة من عمره ، وقرر آنذاك العيش مع والدته في بيروت ، وعندما كان في المرحلة الإبتدائية كان دائم الفرار من المدرسة والتغيب عنها.

وفي عام 1968 ، قرر والده إلحاقه بكلية الملك عبد العزيز الحربية بالسعودية، إلا انه بعد ستة سنوات وتحديداً عام 1974 عام مرة أخرى إلى بيروت والتحق بمدرسة الشويفات.

وعام 1979 حصل الوليد بن طلال على درجة البكالورويوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية ، وقرر حينها مزاولة نشاطاته الإستثمارية والتجارية، وبالفعل أسس عدد من المشروعات تحت مظلة مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات، التي استطاعات أن تحقق نموًا كبيراً وذلك بعدما قامت بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية.

وفي عام 1996 ، حولت مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات إلى شركة شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة.

الأمير الوليد بن طلال
الأمير الوليد بن طلال

مالك شركة المملكة القابضة

وحد الوليد بن طلال كل استثماراته في مجموعه وأسماها شركة المملكة القابضة، علماً بأن إسمها مأخوذ من مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات بعد تطويرها من قبل مؤسسة استشارية، علماً بأن مقرها في برج المملكة بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

وتضم شركة المملكة القابضة سلسلة من الشركات العالمية  التي يمتلكها الوليد أو يمتلك حصصًا فيها.

خلال العام الماضي، قام الأمير الوليد بن طلال أيضاً ببيع حصة تبلغ 16.87% في المملكة القابضة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة.

ويمتلك الوليد بن طلال حصة تبلغ 78.1% في المملكة القابضة أما 5% الباقية في عبارة عن أسهم الشركة فمدرجة للتداول في البورصة السعودية.

وخلال الساعات القليلة الماضية قامت شركة المملكة القابضة بشراء الأسهم التي يتملكها رئيس مجلس إدارة الشركة الأمير الوليد بن طلال في سيتي جروب، بقيمة إجمالية تبلغ 1.69 مليار ريال  أي ما يعادل 449.57 مليون دولار.

وساهمت صفقة شراء أسهم “سيتي جروب” في ارتفاع حصة المملكة القابضة في سيتي جروب (Citi Group) من 1.63% إلى 2.2%.

إمبراطور الفنادق العالمية والميديا

ينوع الأمير الوليد بن طلال نشاطاته الإستثمارية ، حيث يمتلك سلسله من الفنادق العالمية منها فورسيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصًا مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و«كوبلي بلازا» في بوسطن و”بلازا” في نيويورك.

واستثمر أيضاً الأمير وليد بن طلال أيضاً في قطاع الإعلام إذ يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني بالإضافة لقناة الرسالة، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كوربوريشن وميديا ست العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركة أبل وشركة إي باي.

الأمير الوليد بن طلال
الأمير الوليد بن طلال

قصته مع عمدة نيويورك بعد أحداث 11 سبتمبر

بعد أحداث 11 سبتمبر، قرر الوليد بن طلال منح عمدة مدينة نيويورك شيكاً بقيمة 10 ملايين دولار رودي جولياني، ونشر آنذاك بياناً أكد خلاله تبرعه قائلاً: “في مثل هذه الأوقات، يجب أن نعالج بعض القضايا التي أدت إلى مثل هذا الهجوم الإجرامي، وأعتقد أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تعيد النظر في سياساتها تجاه الشرق الأوسط وتبني موقفًا أكثر توازنًا تجاه القضية الفلسطينية” وعلى الفور بعدها أعاد عمدة نيويورك رودي جولياني الشيك لوليد بن طلال.

وبعد فترة أجرى الوليد بن طلال حديث صحفي مع مجلة السعودية الأسبوعية وسأل عن سبب رفض رئيس البلدية الشيك الذي قدمه لهم، رد قائلاً إنه عندما تحدث عن الصراع في الشرق الأوسط فإنه غضبوا من حديثه ذلك ولم يرغبوا بسماعه لأن هناك ضغوط يهودية وهم يخافون منه لهذا رفضوا شيك التبرع الذي تم تقديمه لهم.

علاقة الوليد بن طلال بطائرة معمر القذافي

في عام 2013، قام الويد بن طلال بسداد نحو 10 ملايين دولار في قضية رفعتها ضده سيدة أعمال أردنية وذلك بعدما ألزمته محكمة بريطانية بذلك لاسيما وانه وسيطًا بصفقة بيع طائرة خاصة فاخرة لمعمر القذافي في عام 2003 بـ 120 مليون دولار، كان قد اشتراها الوليد من سلطان بروناي بـ 95 مليون دولار.

الأمير الوليد بن طلال
الأمير الوليد بن طلال

اعتقاله بتهمة الفساد في السعودية

في نوفمبر 2017، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا  بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث أوقفت اللجنة 11 أميرًا، وبالفعل تم إيقاف الأمير الوليد بن طلال، ومعه كل من الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السابق، والأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض السابق.

كما اعتقلت اللجنة وقتها عدد من الوزراء الموجودين بالتشكيل الحكومي وعدد من الوزراء والمسؤولين السابقين وعددًا من رجال الأعمال السعوديين بعدة تهم فساد من ضمنها الاعتداء على المال العام وقضايا فساد أخرى.

لكن بعد فترة تم الإفراج عنه هو وبعض من تم إلقاء القبض عليهم.

مواصفات قصور الوليد بن طلال

يمتلك الوليد بن طلال ثلاثة قصور وهم  قصر المملكة الذي تبلغ مساحته 250,000-قدم-مربع (23,000 م2) بالرياض، وقصر بلون الرمال 130 مليون دولار به 317 غرفة مزينة بـ 1500 طن من الرخام الإيطالي والسجاد الحريري الشرقي والحنفيات المطلية بالذهب و 250 جهاز تلفزيون. ويضم أربعة مطابخ. للمأكولات العربية والكونتيننتال والآسيوية، وخامس فقط لتذوق الحلويات، يديره طهاة يمكنهم إطعام 2000 شخص في غضون ساعة. يوجد أيضًا حمام سباحة على شكل بحيرة وسينما في الطابق السفلي تتسع لـ 45 مقعدًا.

تبلغ مساحة منتجع المملكة 4,000,000-قدم-مربع (370,000 م2)، ويقع أيضًا في وسط الرياض، ويضم ثلاث بحيرات تتخللها حدائق. تبلغ مساحة واحة المملكة التي تبلغ مساحتها 4,000,000 قدم مربع (370,000 متر مربع)، تحت الإنشاء، بحيرة مساحتها 70,000-متر-مربع (17-أكر) وحديقة حيوانات خاصة.

معروف بأعماله الخيرية

يتميز الأمير الوليد بن طلال بأعماله الخيرية المستمرة، حيث يمتلك مؤسسة خيرية باسم مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية تضم ثلاثة مؤسسات في المملكة العربية السعودية ولبنان وأخرى تشمل جميع أنحاء العالم، علماً بأن بن طلال استطاع أن يدعم المشاريع الخيرية بنحو 3.5 مليار دولار.

الأمير الوليد بن طلال
الأمير الوليد بن طلال

العشرات من الجوائز والتكريمات

في عام 2002 ، حصل الوليد ن طلال على المرتبة الأولى من وسام الملك عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية ، كما حصل على وسام الأرز اللبناني، وحصل أيضاً على وسام عزالدين من رئيس جزر المالديف محمد نشيد؛ في ذلك العام حصل أيضًا على نجمة فلسطين، وهو أعلى وسام شرف تمنحه دولة فلسطين.

وحصد الوليد أيضاً جائزة دوايت أيزنهاور للابتكار، وحصل أيضاً على وسام البحرين من الدرجة الأولى، وهي أعلى ميدالية فخرية في البلاد في أواخر مايو 2012.

ولم تتوقف جوائز الوليد بن طلال عند هذا الحد، فقد حصل على وسام Mahaujjval Rastradip Manpadvi من الدرجة الثالثة النيبالي، وهي أعلى جائزة تُمنح لأجنبي، وميدالية كولينا دي بوي من غينيا بيساو في أغسطس 2012.

وفي عام 2013  تم تعيين الوليد بن طلال قائداً أعلى لوسام جمهورية سيراليون (GCRSL)، وهو أعلى وسام في البلاد، وبعد ذلك حصل على وسام الاستحقاق الوطني من جمهورية مالطا رفيقًا فخريًا.

زوجات الأمير وليد بن طلال

تزوج الأمير وليد بن طلال الكثير من الزوجات، حيث تزوج الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، لكن وافتها المنية 10 سبتمبر 2021، وانتهت كل زوجاته بالطلاق، حيث تزوج كل من إيمان السديري، وخلود بنت مليح العنزي، و مها بنت راشد آل سعيّد التميمي ، وأسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي، و أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي .

الأمير الوليد بن طلال وأحد زوجاته
الأمير الوليد بن طلال وأحد زوجاته

 

أبناء الأمير الوليد بن طلال

أنجب الأمير الوليد بن طلال ولد وبنت، وهم الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. كان متزوج من الأميرة منيرة بنت إبراهيم العساف وله من البنات الأميرة جنى، والأميرة مايا.

أما عن ابنته الوحيدة فهي الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود ولها من البنات الأميرة سارة، الأميرة دلال، والأميرة نورة.

الأمير الوليد بن طلال وأبناءه
الأمير الوليد بن طلال وأبناءه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى