بروفايلعربى

محمد سعد فنان طاردته لعنة اللمبي.. محطات في حياة الكوميديان

محمد سعد “اللمبي” إحدى أشهر الشخصيات الكوميدية التي ساهمت في شهرته وجعله أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي؛ ومع ذلك فقد عانى من صعوبة الخروج من عباءة تلك الشخصية، ولكن في عام 2017، استطاع سعد التخلص من لعنة شخصية اللمبي، وقدم فيلم “الكنز”.

محمد سعد

من هو محمد سعد؟

ولد محمد سعد في 14 ديسمبر 1968 في محافظة الجيزة، لأسرة متوسطة الحال، منذ صغره كان يحلم بأن يصبح ممثلًا، فكان حريصًا على المشاركة في النشاطات المسرحية بالمدرسة، حتى أنهى المرحلة الثانوية، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بقسم التمثيل والإخراج.

بدأ سعد في الحصول على مجموعة من الأدوار والمشاركات الصغيرة، ولكنه لم يحقق النجاح الذي كان يحلم به، حتى جاءته فرصة الدور الصغير في فيلم “الطريق إلى إيلات” عام 1993، والذي كان بمثابة نقطة تحول في حياته الفنية.

حياة محمد سعد الشخصية

تزوج سعد من خارج الوسط الفني، وأنجب ثلاثة أبناء هم كريم، نور الدين، وياسين، بعد أن أصبح من نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، انتقل للعيش من منطقة السيدة زينب إلى منطقة الشيخ زايد.

مسيرة محمد سعد الفنية

بدأ سعد مسيرته الفنية من خلال التلفزيون، حيث شارك في عدد من المسلسلات، منها “وما زال النيل يجري” عام 1992، و”ومن الذي لا يحب فاطمة” عام 1996

في عام 2000، قدم سعد الشخصية التي غيرت مسار حياته، وهي شخصية “اللمبي” في فيلم “الناظر”، والتي حققت نجاحًا كبيرًا، وجعلت منه أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي.

بعد ذلك، قدم سعد عددًا من الأفلام الناجحة، والتي كانت جميعها تعتمد على شخصية “اللمبي”، ومنها “اللمبي” عام 2002، و”اللي بالي بالك” عام 2003، و”عوكل” عام 2004، و”بوحة” عام 2005.

في عام 2010، قدم سعد فيلم “اللمبي 8 جيجا”، والذي حاول من خلاله استعادة نجاحات “اللمبي” السابقة، ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع.

في عام 2017، خرج سعد من عباءة شخصية “اللمبي” ليقدم شخصية جديدة في فيلم “الكنز”، والذي حقق نجاحًا كبيرًا، ونال عنه العديد من الجوائز، منها جائزة “النقاد في السينما”.

جوائز وتكريمات محمد سعد

حصل سعد على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها:

  •  أوسكار السينما المصرية عن فيلم “اللمبي” في استفتاء الجمهور عام 2002.
  • أفضل ممثل سينمائي كوميدي من شبكة تلفزيون إيه آر تي عن فيلم “بوحة” عام 2005.
  • أفضل ممثل كوميدي عن مسلسل “فيفا أطاطا” من مهرجان الدير جيست عام 2014.
  • جائزة النقاد في السينما عن فيلم “الكنز” عام 2017.
  • جائزة أفضل ممثل عن فيلم “الكنز 2” من مهرجان الدير جيست عام 2019.
  • جائزة أفضل ممثل عن فيلم “الكنز” من جمعية الفيلم عام 2019.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى