أسواق اليوم

هل سيحدث تعويم للجنيه أمام الدولار عقب الانتخابات الرئاسية؟

لا حديث يعلو خلال هذه الأيام سوى الحديث عن تعويم الجنيه، وهل سيتم تحريك الجنيه مقابل الدولار عقب إجراء الإنتخابات الرئاسية والتي سيتم إجراءها داخل مصر خلال أيام قلائل؟.

وخلال الفترة الماضية تعاني مصر من نقص حاد في الدولار، علماص بأن الجنيه المصري انخفض ثلاثة مرات منذ مارس 2022، علماً أن سعر الدولار في السوق السوداء في بداية نوفمبر الماضي ارتفع بشكل جنوني حيث وصل لنحو 51.5 جنيها، إلا أنه خلال الساعات القليلة الماضية سرعان ما انخفض بشكل جنوني ليراجع خمسة جنيهات دفعة واحدة ليسجل 46 جنيهاً الآن.

تأجيل مراجعات صندوق النقد الدولي مرتين لتأخر تعويم الجنيه

حتى هذه اللحظة  لا يزال صندوق النقد الدولي ينتظر من مصر السماح بسعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار الأميركي” تعويم الجنيه” لتمرير قرضه الجديد، علماً بأنه حتى الآن لم يتم مراجعة شهر مارس وكذلك مراجعه شهر سبتمبر والتي يتم من خلالها مناقشة تنفيذ اشتراطات القرض من عدمه، إلا أن وزير المالية الدكتور محمد معيط كان قد أعلن خلال الأيام الماضية أنه ستتم مراجعتي صندوق النقد الدولي قبل نهاية ديسمبر المقبل لتتزايد المخاوف من حدوث تعويم للجنيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

تعويم الجنيه أمام الدولار
تعويم الجنيه أمام الدولار

ضغوط قوية على مصر لتعويم الجنيه

تواجه الحكومة المصرية ضغوطا لخفض قيمة الجنيه، واتخاذ خطوات أخرى لإنهاء الأزمة الاقتصادية وتطبيق شروط صندوق النقد الدولي، وهذا ما أكدته وكالة “بلومبيرغ” ، لهذا تتزايد التوقعات بأن يتم تحريك لسعر الصرف بعد الانتخابات الرئاسية، بالمخالفة لكل ما يتردد من عدم حدوث أي تعويم للجنيه الأيام المقبلة.

تعويم الجنيه أمر مستبعد ويمس الأمن القومي

في شهر يونيو الماضي أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه لا يمكن تحرير سعر صرف العملة المحلية، خاصة وأن هذا القرار قد يعرض الأمن القومي وحياة المواطنين في البلاد للخطر.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فخلال الأيام القلائل الماضية نفى أيضاً رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، كافة الأنباء التي يتم تداولها من قيام السلطات النقدية في مصر لتعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية،مؤكداً أن تعويم الجنيه سيمس الأمن القومي، وبالتالي لا تعويم بأي شكل من الأشكال، لاسيما وأنه من المتوقع أن توفر الحكومة حصيلة كافية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تتراوح ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، للدفاع عن قيمة الجنيه.

تحرير سعر صرف الجنيه
تحرير سعر صرف الجنيه

حالة استثنائية تؤدي لحدوث تعويم الجنيه أمام الدولار

أكد الدكتور فخرى الفقي رئيس لجنه الخطة والموازنة بالبرلمان أنه سيحدث تعويم للجنيه في حالة استمرار انخفاض معدل التضخم، حتى يصل إلى المستهدف ما بين 5 لـ9% ، بجانب امكانية الدولة على توفير حصيلة كافية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تتراوح ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، للدفاع عن قيمة الجنيه.

توقعات سعر الدولار عند تعويم الجنيه

من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار في السوق السوداء عندما يتمكن البنك المركزي من توفير خمسة مليارات دولار مخصصة فقط لفتح الاعتمادات للمستثمرين، علماً بأنه في حالة تعويم الجنيه، فقد توقع عدد من الاقتصاديين أن يقوم البنك المركزي بتحريك سعر صرف الجنيه إلى ما بين 38 إلى 40 جنيها، الفترة المقبلة، سواء على مرة واحدة أو مرتين، حيث أن هذه التوقعات جاءت بناءاً على على السعر الذي حددته الحكومة في صفقة بيع 30 % من شركة “الشرقية للدخان” لشركة إماراتية مقابل 650 مليون دولار، قبل أسبوعين، حيث تم تحديد سعر الدولار مقابل 38.60 جنيهاً وقتها.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى