أسواق اليوم

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات.. تعرف على قيمتها وموعد صرفها

تزايد الحديث خلال هذه الأيام بين أصحاب المعاشات حول موعد زيادة الحد الأدنى للمعاشات المقررة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، علماً أن أصحاب المعاشات لهم زيادة دورية تصل إلى 15% كل عام، وذلك وفقاً لقانون المعاشات والتأمينات.

ويبلغ الحد الأدنى للمعاشات قبل الزيادة الجديدة لعام 2024 نحو 1105 جنيهاً، ولكنها يرتفع مع بداية العام الجديد لتصل لـ1300 جنيه ، أي بزيادة قدرها 195 جنيهًا، بينما يبلغ الحد الأقصى للمعاشات الآن نحو 8720 جنيهًا ، ولكنه بعد الزيادة الجديدة سيرتفع ليصل إلى 10 آلاف جنيه أي بزيادة قدرها 1280 جنيهًا، علماً بأن عدد أصحاب المعاشات يبلغ نحو 10.5 مليون مواطن.

موعد صرف الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات

من المقرر أن تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاشات شهر يناير 2024 بالزيادة الجديدة بدءاً من  يوم الاثنين الموافق 1 يناير 2024.

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات
زيادة جديدة لأصحاب المعاشات

زيادة سنوية للمعاشات

كل عام يتم إقرار زيادة جديدة لأصحاب المعاشات، حيث تنص المادة 35 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2023، على زيادة المعاشات سنويًا بحد أقصى 15% يوم 30 يونيو من كل عام؛ ويتم صرف زيادة المعاشات الجديدة اعتبارًا من أول يوليو من كل عام، لهذا قإن زيادة المعاشات الجديدة من المقرر أن تكون في بداية يوليو 2024.

ففي شهر إبريل الماضي، أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية زيادة المعاشات 2023 الدورية بتوجيهات رئاسية بنسبة 15%، أي قبل موعد الزيادة السنوية بـ3 أشهر.

ولم يقتصر  الأمر على ذلك، بل قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي أيضاً مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه، بداية من شهر أكتوبر الماضي، وتم صرفها بأثر رجعي مع معاش شهر نوفمبر الماضي.

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات
زيادة جديدة لأصحاب المعاشات

موعد صرف معاشات شهر ديسمبر الجاري

بدأت وزارة التضامن في صرف معاشات شهر ديسمبر الجاري منذ الأمس الجمعة 1 ديسمبر من خلال البريد المصرى وماكينات الصرف الآلى ATM الخاصة بالبنوك، ومنافذ شركة فورى، وفروع بنك ناصر الاجتماعي، ومن خلال المحافظ الإلكترونية على الهاتف المحمول.

وتم صرف المعاشات  لنحو 10 ملايين صاحب معاش، ومن المقرر أن تستمر عملية صرف المعاشات على مدار 6 أيام متتالية.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى