نجوم الرياضة

قرعة يورو 2024 .. إيطاليا وإسبانيا في مجموعة الموت وصدام قوي بين فرنسا وهولندا

اسفرت قرعة بطولة كأس أوروبا التي جرت اليوم السبت في مدينة هامبورج الألمانية عن مواجهات قوية وثأرية، خاصة المجموعة التي تضم منتخبات إيطاليا حامل اللقب ومنتخب إسبانيا الاكثر تتويجًا وكرواتيا صاحب برونزية المونديال في مجموعة الموت كما سيكون هناك صدام قوي بين فرنسا وهولندا بالبطولة التي تستضيفها ألمانيا في الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024.

صدام إيطاليا وإسبانيا في مجموعة الموت

اسفرت قرعة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024، التي أجريت مساء اليوم السبت، عن وقوع منتخب إيطاليا “حامل اللقب” في مجموعة الموت مع إسبانيا صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب البطولة بالتساوي مع ألمانيا 3 مرات بالإضافة غلى كرواتيا.

كما وقع منتخب البرتغال بطل يورو 2016 مع تركيا والتشيك وأحد منتخبات المسار الثالث في ملحق التصفيات، بينما تواجد منتخب المانيا مستضيف البطولة في المجموعة الأولى مع منتخبات المجر وسويسرا واسكتلندا

مجموعات بطولة يورو 2024

المجموعة الأولى: ألمانيا –  أسكتلندا  – المجر – سويسرا.

المجموعة الثانية: إيطاليا – إسبانيا – كرواتيا – ألبانيا.

المجموعة الثالثة: إنجلترا – الدنمارك – صربيا – سلوفينيا.

المجموعة الرابعة: فرنسا – هولندا – النمسا – الفائز من ملحق المسار الأول.

المجموعة الخامسة: بلجيكا – سلوفاكيا – رومانيا – الفائز من ملحق المسار الثاني.

المجموعة السادسة: البرتغال – تركيا – التشيك – الفائز من ملحق المسار الثالث.

كم تبلغ جوائز بطولة يورو 2024؟

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) عن قيمة جوائز بطولة يورو 2024 حيث سيقوم بتوزيع إجمالي 331 مليون يورو على المنتخبات المشاركة في يورو 2024، كما ستصل الجائزة التي سيحصل عليها بطل المسابقة إلى 28.25 مليون يورو في حالة فوزه أيضا بالمباريات الـ3 في مرحلة المجموعات.
ووافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي على الجوائز المالية التي سيتم توزيعها على المنتخبات المتأهلة، والتي تحافظ على نفس مستوى بطولة يورو 2020.
وأكد يويفا، إن كل منتخب سيحصل على 9.25 مليون يورو من المشاركة في البطولة، وسيحصل كل منتخب في كل مباراة يفوز بها على مليون يورو، و500 ألف يورو مقابل التعادل.
وستحصل المنتخبات المتأهلة لدور الـ16 على مكافأة قدرها 1.5 مليون يورو لكل منها، و2.5 مليون يورو لدور الثمانية، و4 ملايين يورو لنصف النهائي وسيحصل وصيف البطولة، على مبلغ إضافي قدره 5 ملايين يورو والبطل على 8 ملايين يورو.

إقرأ أيضا

20 معلومة عن بطولة أوروبا قبل القرعة .. جاليتش صاحب أول هدف وألمانيا وإسبانيا الأكثر تتويجًا

أين تقام مباراة افتتاح بطولة يورو 2024؟

يستضيف استاد “أليانز آرينا” في مدينة ميونخ المباراة الافتتاحية في بطولة الأمم الأوروبية بين منتخب ألمانيا مستضيف البطولة ومنتخب أسكتلندا على أن تقام المباراة النهائية على الاستاد الأولمبي في العاصمة برلين.

فكرة بطولة أمم أوروبا

كانت فكرة إقامة بطولة كأس أمم أوروبا من نصيب هنري ديلانيه أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927 إقامة بطولة للمنتخبات في قارة أوروبا ولكن الفكرة لم تلق ترحيب كافي في البداية واستغرق الأمر ثلاثة عقود ليتحقق حلم ديلانيه وتستضيف بلاده أول بطولة تحت مسمى كأس أمم أوروبا عام 1960 بعد 6 سنوات من تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

هنري ديلانيه أمين عام الاتحاد الفرنسي
هنري ديلانيه أمين عام الاتحاد الفرنسي

إقرأ أيضا

ملف بريطانيا وإيرلندا الأقرب لإستضافة يورو 2028.. تركيا تنسحب وتخطط لتنظيم نسخة 2032

متى انطلقت أول نسخة من بطولة أمم أوروبا؟

انطلقت بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى عام 1960 وتحمل هذه النسخة من بطولة كأس الأمم الأوروبية رقم 17 حيث وأقيمت جميع النسخ السابقة بشكل منتظم كل 4 سنوات باستثناء النسخة الماضية، التي تأجلت لمدة عام واقيمت في 2021 بسبب جائحة كورونا، وحقق منتخب الاتحاد السوفيتي سابقًا أول لقب في البطولة بالفوز على يوغسلافيا بهدفين مقابل هدف في البطولة التي استضافتها فرنسا.

منتخب الاتحاد السوفييتي بطل أوروبا
منتخب الاتحاد السوفييتي بطل أوروبا

المنتخبات التي تأهلت إلى بطولة أمم أوروبا

وتجرى مراسم القرعة اليوم وتحددت هوية 21 منتخبًا فقط  من التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة يورو 2024 وستتحدد هوية آخر 3 منتخبات متأهلة، بواسطة الملحق الفاصل في شهر مارس 2024، قبل 3 شهور من بداية البطولة.

المنتخب الألماني مستضيف البطولة

يخوض منتخب ألمانيا بطولة كأس أوروبا بصفته البلد المضيف ولم يشارك في التصفيات القارية التي تأهل منها 20 منتخبًا، سيتم توزيعها على المجموعات الست، خلال حفل القرعة وتستضيف ألمانيا البطولة القارية للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1988 التي فاز بها منتخب هولندا.

فوز منتخب ألمانيا على سان مارينو
فوز منتخب ألمانيا على سان مارينو

تصنيف منتخبات أوروبا قبل قرعة يورو 2024

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن المستويات الأربعة للمنتخبات المتأهلة إلى بطولة يورو 2024 وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “لإيفا” وهي:
المستوى الأول: ألمانيا – البرتغال – فرنسا – إسبانيا – بلجيكا – إنجلترا
المستوى الثاني: المجر – تركيا – الدنمارك – ألبانيا – رومانيا – النمسا.
المستوى الثالث: هولندا – اسكتلندا – كرواتيا – سلوفينيا – سلوفاكيا – التشيك.
المستوى الرابع: إيطاليا – صربيا – سويسرا – المنتخبات الثلاثة المتأهلة عبر الملحق.

هزيمة إنجلترا من فرنسا في مونديال 2022
هزيمة إنجلترا من فرنسا في مونديال 2022

ملحق التصفيات

وتنتظر 3 منتخبات التأهل إلى بطولة يورو 2024 من خلال الملحق المكون من 2 مسارات  (1 و2 و3) الخاص ببطولة دوري الأمم الأوروبية، حيث يضم المسار الأول كلا من: بولندا وويلز وفنلندا وإستونيا، والمسار الثاني، الكيان الصهيوني والبوسنة وأيسلندا وأوكرانيا، أمام المسار الثالث فيضم منتخبات  جورجيا واليونان وكازاخستان ولوكسمبورج.

موعد مباريات الملحق الأوروبي

وتقام منافسات كل مسار بنظام الدورين (نصف النهائي والنهائي)، ليتأهل من كل مسار منتخب واحد للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024.

نظام بطولة أمم أوروبا

وعقب نهاية القرعة يتنافس المنتخبات الأربعة في كل مجموعة بنظام دوري من دور واحد، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الـ6.

وتقام مباريات الدور الأول دور المجموعات بداية من 14 إلى 26 يونيو 2024 وتنطلق الأدوار الإقصائية دور الـ16 من 29 يونيو، وتنتهي فعاليات الدور في الثاني من يوليو.
أما مباريات ربع النهائي فتبدأ يوم 5  يوليو ثم الدور قبل النهائي يومي 9 و10 من نفس الشهر،  على أن يُلعب النهائي في 14 يوليو 2024.

ملاعب بطولة يورو 2024

الملعب الأولمبي في برلين ويتسع لـ74 ألف مشجع.
أليانز آرينا في ميونيخ ويتسع لـ70 ألف مشجع.
سيجنال إيدونا بارك في دورتموند ويتسع لـ66 ألف مشجع.
إم إتش بي آرينا في شتوتجارت ويتسع 55 ألف مشجع.
فيلتينس آرينا في جيلسنكيرشن ويتسع لـ55 ألف مشجع.
دويتش بانك بارك في فرانكفورت ويتسع لـ55 ألف مشجع.
ميركور شبايل آرينا في دسلدورف ويتسع لـ51 ألف مشجع.
راين إينرجي ستاديوم في كولون ويتسع 50 ألف مشجع.
ريد بول آرينا في لايبزيج ويتسع 43 ألف مشجع.

ملاعب بطولة يورو 2024
ملاعب بطولة يورو 2024

الكرة الرسمية بطولة كأس أوروبا

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في شهر نوفمبر الماضي عن الكرة الرسمية للبطولة والتي تحمل اسمه “فوسبالليبي” وجاءت الكرة باللون الأبيض ووجود خطوط سوداء وصفراء وحمراء وخضراء وبرتقالية وترمز الألوان لفكرة أن ألمانيا بيئة مرحبة بالجميع مع الاحتفال بالتنوع بين جميع الحاضرين ترمز لعلم ألمانيا.
أما اسم الكرة “فوسبالليبي” فهو يرمز إلى كلمة “حب كرة القدم” في اللغة الألمانية.
وسيتواجد في داخل الكرة جهاز يسمى تقنية الكرة المتصلة وهو ما سيؤدي لمتابعة جميع حركاتها في الملعب ما يساعد الحكام في اتخاذ قراراتهم مع اللجوء لتقنية الفيديو.

الكرة الرسمية بطولة كأس أوروبا
الكرة الرسمية بطولة كأس أوروبا

سجل أبطال أمم أوروبا

يمتلك منتخبا ألمانيا وإسبانيا لقب الاكثر تتويجًا بلقب بطولة أمم أوروبا ولكل منهما 3 القاب حيث توج منتخب الماكينات 3 مرات أعوام  1972 و1980 و1996، بينما حقق المنتخب الإسباني اللقب القاري أعوام 1964 و2008 و2012.
وأحرز منتخبي إيطاليا وفرنسا اللقب مرتين، مقابل مرة واحدة لمنتخبات روسيا والتشيك والبرتغال وهولندا واليونان والدنمارك.

ايطاليا بطل يورو
ايطاليا بطل يورو

أول هدف في بطولة يورو

أول هدف تم تسجيله في تاريخ بطولة أمم أوروبا سجله اللاعب اليوغسلافي ميلان جاليتش في شباك منتخب فرنسا خلال مباراة افتتاح النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا 1960.

اليوغسلافي ميلان جاليتش
اليوغسلافي ميلان جاليتش

من هو الهداف التاريخي لكأس أوروبا؟

يمتلك البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في بطولة أمم أوروبا على مر التاريخ برصيد  14 هدفاً سجلها خلال 25 مباراة في 5 نسخ مختلفة بداية من 2004 حتى 2020 وأمامه فرصة لزيادة رصيده من الأهداف في يورو 2024، بعدما حطم رقم الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي سجل 9 أهداف خلال نسخة واحدة 1984، وظل هذا الرقم صادما لفترة طويلة.

ليلة رونالدو التاريخية

أسرع هدف في تاريخ بطولة يورو

يحتفظ  اللاعب الروسي دميتري كيريتشينكو برقم أسرع هدف تم تسجيله في تاريخ كأس أوروبا حيث سجل هدفه بعد 67 ثانية من بداية مباراة روسيا واليونان في يورو 2004.

الروسي دميتري كيريتشينكو
الروسي دميتري كيريتشينكو

تاريخ تنظيم كأس الأمم الأوروبية

فرنسا 3 مرات أعوام  1960، 1984، 2016·

إيطاليا مرتين 1968، 1980·

بلجيكا مرتين 1972، 2000·

إنجلترا مرتين  1996، 2020·

إسبانيا مرة 1964·

يوغوسلافيا مرة 1976·

ألمانيا الغربية مرة  1988·

السويد مرة 1992·

هولندا مرة 2000·

البرتغال مرة 2004·

ملف مشترك النمسا وسويسرا مرة 2008·

ملف مشترك بولندا وأوكرانيا مرة 2012·

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى