أسواق اليوم

بعد جنون السكر.. ارتفاع كبير في أسعار الأرز في السوق المحلي .. وهذه هي الأسباب

ارتفعت أسعار الأرز في السوق المحلي خلال الأيام القليلة الماضية بشكل ملحوظ، حيث ارتفع سعر كيلو الأرز السائب ببنحو ستة جنيهات دفعة واحدة بدون مبرر حيث ارتفع من 25 جنيهاً للكيلو حتى وصل لـ31 جنيهاً.

وسجل سعر طن الأرز الشعير اليوم، عريض الحبة نحو 19 ألفا و500 جنيه، وبلغ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة نحو 19 ألفًا، مقارنة بـ 16000 ألفاً بداية الشهر الماضي .

أسعار الأرز في السوق المحلي

ارتفعت أسعار الأرز السائب بشكل ملحوظ، حيث بلغ  سعر الأرز المصري عريض الحبة كسر 3%، نحو 29500 جنيه للطن الواحد، في حين بلغ سعر الطن الارز السائب رفيع الحبة كسر 3%، عند مستوي 28300 جنيه للطن الواحد.

سعر الأرز في منافذ التموين

سجل سعر الأرز الأبيض في منافذ التموين نحو 12.6 جنيه للكيلو، علماً بأن حجم إجمالى إنتاج مصر من الأرز الأبيض العام الماضي قد بلغ نحو 3.6 مليون طن، بينما وصل حجم الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون.

ارتفاع سعر الأرز في السوق المحلي
ارتفاع سعر الأرز في السوق المحلي

أسباب ارتفاع أسعار الأرز

أرجع عدد من الاقتصاديين أسباب ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلي لانخفاض حجم المعروض منه  نتيجة قيام البعض من التجار بالتخزين وتعطيش السوق المحلي من أجل تحقيق مكاسب كبيرة منه الأمر الذي  تسبب في ارتفاع الاسعار رغم ان مصر لديها إكتفاء ذاتي من الأرز، فضلاً عن قيام وزارة التموين بإستيراد كميات من الأرز من الخارج لصالح منظومة التموين.

أكثر المحافظات إنتاجاً للأرز

تعد محافظتي كفر الشيخ والدقهلية، من أكثر المحافظات إنتاجاً للأرز، حيث يبلغ معدل انتاجهما حوالي 82% من محصول الأرز الشعير المنزرع علي مستوي المساحات المنزرعة بمحافظات الجمهورية خلال عام 2023، علماً بأن مساحة رقعة الأراضي المخصصة لزراعة الأرز تبلغ نحو 700 ألف فدان.

طرق تخزين الأرز الشعير

جميع أنواع الارز الشعير  يتم بيعها بالطن للمضارب التي تتولى عملية التقشير والتبييض واستخراج الأرز الأبيض وتعبئته. بالإضافة إلى استخراج بعض المواد التي تدخل في إنتاج أعلاف الحيوانات وغيرها من الأغراض الصناعية.

هناك طريقتان لتخزين الأرز، منها أن نضع الأرز عند التعبئة داخل شكائر بلاستيكية، أو خيش جديدة، حتى لا تكون بها ثقوب سوس، والطريقة الثانية أن نضع شكائر الأرز الشعير على حوامل خشبية، حتى لا تتعرض للرطوبة المباشرة داخل المخازن.

ارتفاع سعر الأرز في السوق المحلي
ارتفاع سعر الأرز في السوق المحلي

توقعات أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة

تشير كل التوقعات لاستمرار موجة الارتفاع في أسعار الأرز محلياً في ظل غياب الرقابة على التجار وعدم تدشين حملات تفتيشية عليهم لمجابهة جشع التجار الذين يقوموا بتعطيش الأسواق المحلية من أجل تحقيق هامش ربح أكبر لهم، حيث أنه من المتوقع أن يتخطى سعر طن الأرز خلال ايام حاجز الـ3000 جنيه.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى