أسواق اليوم

انخفاض طفيف في سعر الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء اليوم .. وهذه توقعات سعره

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء  انخفاض طفيف في الأسعار صباح اليوم الخميس 7 ديسمبر2023 ، إذ سجل سعره الآن 48.76 جنيه،  مقارنة بسعره أمس 48.90 جنيهاً .

خلال الأيام القليلة الماضية، كان سعر الدولار في السوق السوداء قد انخفض بشكل ملحوظ، حيث تراجع بنحو ستة جنيهات دفعة واحدة، لـ46 جنيهاً بعدما سجل قبلها 52 جنيهاً وذلك على ضوء تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء حول أزمة العملة، ومقترح حكومي جديد لزيادة التدفق الدولاري وزيادة العملة الصعبة، هذا بالتزامن أيضاً مع قرار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزي بقيادة حسن عبد الله الذي يقوم بأعمال محافظ البنك المركزي حاليًا، بجانب تصريحات الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة، بأنه لن يحدث تعويم عقب الانتخابات الرئاسية.

17 جنيهاً زيادة لسعر الدولار في السوق السوداء عن البنوك

يرتفع سعر الدولار في السوق الموازية بنحو 17 جنيهاً عن سعر الرسمي في البنك، علماً بأن سعر الدولار في السوق السوداء يزيد عن 67% مقارنة بسعر الصرف الرسمي للدولار في البنك.

سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء
سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء

سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك

استقر سعر الدولار في بداية تعاملات اليوم الخميس، ليحافظ سعر الدولار اليوم فى مصر على آخر مستوياته وجاءت أسعار الدولار في البنوك كالتالي:

  • استقر سعر الدولار في البنك الأهلي المصري ليسجل 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع.
  • استقر سعر الدولار في بنك مصر ليسجل 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع.
  • سجل سعر الدولار ببنك قطر الوطنى الأهلى QNB نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
  • استقر أيضاً سعر الدولار في المصرف المتحد ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
  • سجل سعر الدولار في البنك المصرى الخليجي ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
  • سجل سعر الدولار في بنك Cib نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
  • استقر سعر الدولار في مصرف أبوظبى الإسلامى، إذ سجل 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

96% زيادة في سعر الدولار بالبنوك  من مارس 2022

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه على ثلاثة مرات متتالية ليرتفع بنحو 96% ليصل من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى 30.94 جنيه حتى اليوم بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في خروج استثمارات غير مباشرة في أدوات الدين المصرية بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022.

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه في العقود الآجلة

خلال الشهر الماضي ، انخفضت قيمة الجنيه المصري في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لإعلى مستويات قياسية منذ بدء الحرب في غزة .

وانخفض سعر العقد لأجل 3 أشهر بنسبة 14% منذ أوائل أكتوبرإلى 37.7 جنيه، كما انخفض العقد لأجل 12 شهرا بنسبة 11% منذ أواخر سبتمبر إلى 47 جنيه.

مبادرة سيارات المغتربين وبيع العقارات بالدولار أهم الحلول لأزمة العملة الخضراء

تعاني مصر من أزمة نقص الدولار الأمر الذي دفع الحكومة لإطلاق عدد من المبادرات لتعظيم الموارد الدولارية منها مبادرة السيارات في الخارج ، حيث بلغت حصيلة مبادرة تسهيل استيراد سيارات المصريين من الخارج حتى الآن نحو 460 مليون دولار، بينما تصل قيمة أوامر الدفع إلى أكثر من مليار دولار، وهذا ما أكده  رئيس مصلحة الجمارك المصرية، الشحات الغتوري.

وقام في الوقت ذاته رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإطلاق مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار بموجب مجموعة من المُحفزات، بالتعاون بين الحكومة، ومطوري القطاع الخاص، لإتاحة الوحدات العقارية للبيع بالدولار سواء للمصريين بالخارج، أو الأجانب، على أن يتم طرح عدد من المحفزات تسهم في نجاح المبادرة.

ارتفاع سعر الدولار وعلاقته بتعويم الجنيه

أرجح بعض الإقتصاديين الارتفاع الجنوني لدولار السوق السوداء لزيادة معدل الشراء من قبل الحكومة على خلفية أنباء اقتراب تحرير المركزي لسعر الصرف، والتي لم تتم دون توافر حصيلة كافية من النقد الأجنبي لديه ، خاصة وأن عدم توفرها سيكون دون جدوى ويتسبب في فقاعات سعرية جديدة بالسوق الموازية وتفاقم الأوضاع الاقتصادية.

كما أن هناك أيضاً طلباً كبيراً على الدولار من قبل  المضاربين، في ظل عدم قيام التجار بالبيع والاتجاه إلى الاحتفاظ بالدولار، هذا ما أكده الكثير من المتعاملين.

وأكد عدد من الإقتصاديين إن تحرير سعر الصرف لن يكون حلا كافيا للقضاء على السوق السوداء لتجارة العملة دون توافر حصيلة من النقد الأجنبي، وأنه كي يتمكن المركزي من القضاء على السوق السوداء للدولار فإنه يحتاج ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار من النقد الأجنبي عند تحرير سعر الصرف.

ارتفاع دولار السوق السوداء عند تعويم الجنيه بدون غطاء دولاري

يتطلب تحرير البنك المركزي لسعر الصرف توفير سيولة دولارية، وفي حالة عدم وجود حصيلة كافية لديه من النقد الأجنبي فقد يتسبب ذلك في هبوط سعر الجنيه إلى مستويات غير متوقعة بسبب زيادة الضغط على طلب العملة وزيادة الدولار في السوق السوداء بما يؤدي إلى تبعات سلبية على الاقتصاد ككل، حيث ستزداد الفجوة بين سعر الدولار في البنك وسعر الدولار بالسوق السوداء.

تحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار
تحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لمعاودة سعر الدولار في السوق السوداء للارتفاع من جديد ، في حالة عدم تدخل الدولة بأقصى سرعه وتدبير الدولار للمستوردين بجانب سد الفجوة الدولارية في مصر ، خاصة وأن تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفة مدبولي بأن أزمة الدولار في مصر أزمة عابرة وستنتهي في أقرب وقت، أربك السوق السوداء للدولار لساعات قلائل فقط، إذ أنه من المتوقع أن يرتفع من جديد ليصل لـ50جنيهاً.

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى