عربى

عبد العليم خطاب “شداد السينما”..باع ميراثه من أجل الفن.. وحاصرته أدوار الشر

يعد الفنان عبد العليم خطاب الذي لقب بـ”شداد السينما”  من الفنانين القلائل الذين تركوا رصيدا كبيرا من الأعمال الفنية تشهد بموهبته، ولد في بلدة سبك الأحد، مركز أشمون  التابع لمحافظة المنوفية، والده كان عمدة القرية، وتربي تربية ريفية على الدين والأصول، وكان والده متزوج من أربعة نساء ، أنجب من الأولى ولداً وابنتان، والثانية ابنتين، والثالثة ولد وابنه، وهو ابن الزوجة الرابعة.

حصل عبد العليم خطاب على الشهادة الابتدائية، ثم على شهادة الكفاءة، وعشق الفن من صغره ، حيث كان دائم مشاهدة المسرح والإنشاد والفنون والتمثيل، وكان يحلم بأن يصبح ممثلا.

وبعد أن حصل على  شهادة البكالوريا القديمة، قرر أن يترك بلدته ويسافر للقاهرة للإقامة بها ، وعندما مات والده باع نصيبه من الميراث لأخيه وسافر في بعثة حكومية الى روسيا لدراسة فن الإخراج وفور عودته التحق بمعهد التمثيل، وخلال سفره في روسيا تعلم عبد العليم خطاب فنون المونتاج.

ولم يكتفي عبد العليم خطاب بذلك، حيث سافر في بعثة ثانية إلى لندن لدراسة الإخراج واستطاع خلال سفره بالخارج أن يتعلم عدة لغات، وعندما عاد لمصر عمل بالاخراج في التليفزيون المصرى.

الفنان عبد العليم خطاب
الفنان عبد العليم خطاب

عبد العليم خطاب تتلمذ على يد يوسف وهبي وعلى الكسار

عمل عبد العليم خطاب مساعد مخرج مع الفنان الراحل يوسف وهبي، لعدد من الأفلام مثل  فيلم ابن الحداد، ضربة القدر، الطريق المستقيم، كما شارك في العديد في المسرحيات مع فرقة “رمسيس” منها بنات الريف، أولاد الفقراء، مصرع كليوبترا.

وقرر بعدها أن يعمل مخرجاً بمفرده وأن يعتمد على نفسه وأخرج أول فيلم له “سلوى”، ثم “جزيرة الأحلام” و”العلمين” إلا أنه لم يكتب لأى منها النجاح.

وبعد فترة قرر عبد العليم خطاب أن ينتقل لفرقة على الكسار ، وشارك معه في عدد من الأفلام منها “على بابا والأربعين حرامي”، وفيلم “أمير الانتقام”، وفيلم ريا وسكينة وأمير الدهاء، الفتوة، حسن ونعيمة، وفى دور شداد في فيلم عنترة بن شداد، وفيلم الحرام مع فاتن حمامة، قاهر الظلام، انتصار الحب، أنا وحبيبى، الشيماء، العقل والمال،الهاربة مع شادية، أغلى من حياتى، النداهة .

الفنان عبد العليم خطاب
الفنان عبد العليم خطاب

أدوار الشر تحاصر عبد العليم خطاب

كان الفنان الراحل عبد العليم خطاب متعدد المواهب، حاصره المخرجون دائماً في أدوار الرجل المتعجرف، البالغ القسوة، وقد ساعدته في ذلك حدة صوته ونبراته،ومن أهم تلك الأعمال الفنية فيلم ” دعاء الكروان”، و “الحرام”.

أبرز أعمال عبد العليم خطاب الفنية

قدم الفنان عبد العليم خطاب العديد من الأعمال الفنية المتنوعة حيث شارك في فيلم “الطريق المستقيم”، و”ابن الحداد” و”برلنتي”، كما شارك في “”سيف الجلاد”، و”أميرة الأحلام”، وفيلم “ليلى بنت الفقراء”.

وشارك أيضاً في عدد من الأفلام مثل “كرسي الإعتراف”، وكل بيت له راجل”، و”ضربة قدر”، و”الزناتي” و”دعاء الكروان” وغيرها.

الفنان عبد العليم خطاب
الفنان عبد العليم خطاب

انضمام عبد العليم خطاب لجمعية دينية قبل رحيله

قبل رحيله بفترة زمنية قصيرة ، قرر عبد العليم خطاب أن ينضم هو وصديقه الفنان عباس فارس إلى جمعية إرشاد ديني تابعة للأزهر الشريف، وبالفعل كان يقوم بتوعية المواطنين وإرشادهم ، حيث كان يذهب إلأى البارات ومحلات بيع الخمور، ويقوم بتوعية المواطنين بخطورة وحرمة الخمر، إلا أنه بعد مدة قصيرة وافته المنية حيث رحل عن عالمنا في في 28 مايو عام 1978 عن عمر يناهز 65 عاماً ليترك خلفه إرثاً فنياً كبيراً.

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى