أسواق اليوم

ارتفاع جنوني في أسعار البصل بالسوق المحلي.. وهذا موعد انخفاض أسعاره

ارتفع سعر البصل في السوق المحلي، بشكل جنوني  الأمر الذي أثار غضب المواطنين لاسيما وأن سعر الكيلو زاد بنحو 15 جنيه دفعة واحدة، ليرتفع من 25 جنيهاً ليسجل 40 جنيهًا للكيلو الواحد دون مبرر.

ولا تعد هذه الزيادة الأولى في أسعار البصل، إذ أنه في سبتمبر الماضي ارتفعت أسعار البصل بشكل ملحوظ نتيجة زيادة التصدير للأسواق الخارجية على حساب السوق المحلية، الأمر الذي دفع وزارة التجارة والصناعة إلى إصدار قرار بحظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر بداية من 1 أكتوبر الماضى وحتى 31 ديسمبر 2023، ، علماً بأن هذا القرار ساهم في استقرار أسعار البصل لمدة زمنية حيث استقرت الأسعار عند 25 جنيهاً لعدة أشهر.

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

أسباب ارتفاع سعر البصل في السوق المحلي

ارتفعت أسعار البصل في السوق المحلي بسبب قلة المعروض منه  بجانب زيادة حجم الطلب عليه بالسوق المحلية تزامنا مع فترة العروة، وهى الفترة الفاصلة بين موسمى حصاد للسلعة الزراعية، ونهاية الموسم القديم للبصل وبداية بشائر الموسم الجديد.

ولم تقتصر أسباب ارتفاع البصل عند ذلك، بل هناك تراجع واضح في حجم إنتاج البصل على ضوء التغيرات المناخية التي أدت إلى تغير أوقات الزراعة التي أدت لقلة الإنتاج في دول مثل الهند وباكستان، ما أدى إلى تهافت من بلاد كثيرة على البصل المصري، فضلاً عن أن المحتكرين يقوموا بتعطيش السوق من البصل تنفيذاً لمنهج كلما قل المعروض وزاد الطلب ارتفعت أسعار السلع والمنتجات، حيث يقوموا بجمع وشراء كميات كبيرة من المزارعين وصغار التجار وتخزينها من أجل تحقيق مكاسب كبيرة منها ، وهذا ما أكده إبراهيم حداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

حجم إنتاج مصر من البصل

يتراوح حجم إنتاج مصر سنوياً ما بين 2.8 إلى 3 ملايين طن بصل ، ويتم تصدير ما يتراوح ما بين 12.5 إلى 15.5 % من حجم الإنتاج، وهذا ما كشفته بيانات رسمية صادرة من قبل وزارة الزراعة خلال الفترة الأخيرة.

موعد انفراجة أزمة البصل وانخفاض أسعاره

تشير التوقعات لتراجع أسعار البصل خلال الثلاثة أشهر المقبلة تدريجيا، حيث من المقرر أن يعود للمعدلات الطبيعية في شهر مارس المقبل، وذلك بالتزامن مع موسم حصاد المحصول الجديد، ولكن بشرط استمرار حظر التصدير في العام المقبل الذي سيبدأ فى يناير 2024.

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى