أسواق اليوم

سعر الدولار في السوق السوداء يحقق ارتفاعاً جديداً اليوم.. وسيصل لهذا الرقم في 2024

شهد سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023  ارتفاعاً جديداً 2023 ، حيث سجل الآن 50.36 جنيهاً، بينما يسجل سعر الدولار في البنوك استقراراً ملحوظاً حيث يسجل سعر الشراء 30.90 جنيهاً، بينما يبلغ سعر البيع 30.95 جنيهاً.

وقد حقق سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الماضي في تعاملات السوق السوداء قفزات متتالية ، حيث سجل نحو 52 جنيها ، وذلك بدعم زيادة معدل الطلب والشراء عليه بالتزامن مع نقص المعروض منه في البنوك والصرافات إلا أنه نهاية الشهر سرعان ما تراجع بشكل ملحوظ حيث فقد خمسة جنيهات دفعه واحدة.

وقد شهد سعر الدولار في السوق السوداء ارتباكاً ملحوظاً خلال الأيام القلائل الماضية على خلفية تصريحات رئيس لجنه الموازنه والتخطيط بالبرلمان الدكتور فخري الفقي  بأنه لا يوجد تعويم جديد للجنيه المصري عقب الانتخابات الرئاسية، مؤكداً في الوقت ذاته أن هناك مؤشر سيربط قيمة الجنيه المصري بسلة من العملات التابعة للشركاء التجاريين، فضلاً عن توفير البنك المركزي 800 مليون دولار للمستوردين والإفراج عن البضائع المحتجزة في الموانىء.

96% زيادة في سعر الدولار بالبنوك  من مارس 2022

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه على ثلاثة مرات متتالية ليرتفع بنحو 96% ليصل من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى 30.94 جنيه حتى اليوم بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في خروج استثمارات غير مباشرة في أدوات الدين المصرية بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022.

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

تجديد ودائع وضخ ملايين الدولارات وراء ارتباك سعر الدولار مؤخراً

قامت الكويت مؤخراً بتجديد وديعه بملياري دولار لدي البنك المركزي المصري لمدة عام، كما قامت الإمارات أيضاً بتجديد وديعة بمليار دولار لدى البنك المركزي لتنتهي في 2026.

ولم يتوقف الأمر على ذلك بل أعلنت الشركة الصينية “بيفار” تنفيذ مجمع أخضر لإنتاج الكيماويات بإستثمارات 2 مليار دولار، فضلاً عن أنه خلال الأيام القليلة القادمة ستنتهي الحكومة من صفقة بيع شركة “وطنية” للبترول علماً بأن “طاقة عربية” تقدم بعرض شراء عدد من محطات “وطنية”.

هذا بالإضافة إلى أن شركة “دانه غاز” أعلنت رسمياً ضخ 43 مليون دولار في البحث والاستكشاف عن البترول والغاز بمصر ، فضلاً عن وجود ثلاثة تحالفات عالمية تتنافس خلال الفترة الراهنة على تنفيذ 5 محطات شمسية لتحلية المياه بالساحل الشمالي.

ولم تقتصر الأسباب على ذلك، فقد أرجع عدد من الاقتصاديين تراجع الدولار في السوق السوداء إلى تراجع التكالب على شراء العملة من بعض الفئات.

سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء
سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء خلال 2024

تشير توقعات عدد كبير من الاقتصاديين  لتراجع سعر الدولار في السوق السوداء ليصل لـ40 جنيهاً خلال الأيام المقبلة، لاسيما وأن تصريحات رئيس لجنة الخطة والموازنه في البرلمان بأنه لايوجد تعويم يؤكد أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتوفير السيولة الدولارية لسد الفجوة الدولارية  تتراوح ما بين 8 لـ10  مليار دولار، علماً بأن الاتحاد الأوروبي أعلن خلال الأيام القلائل الماضية دعم مصر بنحو عشرة مليار دولار ، فضلاً عن أن صندوق النقد الدولي يبحث زيادة قيمة القرض الذي سيتم تقديمه لمصر.

ومن المتوقع أنه بعد أيام قلائل أن تقوم الحكومة عن الإعلان عن التدفقات الدولارية لبيع الأصول والتي من شأنها أن تساهم في إرباك وانهيار سعر الدولار في السوق السوداء مثلما حدث من قبل في يونيو الماضي عندما تم الإعلان عن بيع أصول بنحو 1.9 مليار دولار فتراجع آنذاك سعر الدولار في السوق السوداء من 41 جنيهاً لـ36 جنيهاً دفعه واحدة في يوم.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى