زمان يافن

أمينة رزق “أم الفنانين” أحبت يوسف وهبي.. وهذا سر لقبها بـ”عدوة الرجال”

تعد الفنانة أمينة رزق من الفنانات اللاتي استطعن أن يتركن بصمة في عالم الفن، إذ تعتبر صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث تجاوزت سنوات عملها السينمائي والتلفزيوني 75 عامًا.

ولدت الفنانة أمينة رزق عام 1910، مدينة طنطا وتوفى والدها وهي في عمر ثماني سنوات، وانتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد.

بداية أمينة رزق الفنية

بدأت الفنانة أمينة رزق حياتها الفنية عام 1922، حيث ظهرت لأول مرة خشبة المسرح وقامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج.

أمينة رزق.. راهبة زمن الفن الجميل - فن - الوطن

وانتقلت بعدها أمينة رزق للعمل مع فرقة “رمسيس” والتي أسسها عميد المسرح يوسف وهبي حيث ظهرت في مسرحية “راسبوتين”،وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات يوسف وهبي.

ورغم حبها الشديد ليوسف وهبي إلا أنها لم تتزوجه، وباتت إحد أهم الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها فرقة “رمسيس” وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف وهبي.

انتشرت في هذا الوقت أقاويل كثيرة عن أنها تعيش قصة حب مع يوسف وهبي  ولكنها من طرف واحد، الأمر الذي جعلها تخرج عن صمتها وترد قائلة بأنها لم تكن له مشاعر حب عاطفي إذ حضرت جميع زيجاته وكانت تتمنى له دوما الخير والسعادة، إلا أن الجميع تأكد أن قصة حبها كانت من طرف واحد.

أمينة رزق ويوسف وهبي ........................ قصة حب من طرف واحد

أبرز المسرحيات التي قدمتها أمينة رزق

من أبرز مسرحياتها التي قدمتها أمينة رزق “السنيورة” و”أنها حقا لعائلة محترمة جدا” بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم “يا طالع الشجرة”إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم.

بداية أمينة رزق السينمائية

بدأت الفنانة أميرة رزق  السينمائية من خلال فيلم سعاد الغجرية سنة 1928م، وكانت تبلغ في هذا التوقيت 18 عاماً، ثم قدمت فيلم “قبلة في الصحراء” وهو ثاني فيلم للسينما المصرية، لتنطلق بعده في عالم الفن وتتألق في عشرات الأعمال أهمها دعاء الكروان.

قد يهمك.. مقلب قاسي أثار شهية نعيمة عاكف وانتهى بعزومة “طحينة وليمون”

زواج أمينة رزق

لم تتزوج الفنانة أمينة رزق أبداً حيث أطلق عليها البعض “عدوة الرجال” لرفضها الزواج وتفرغها للفن، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها ب”ماما أمينة”.

وفي أحد اللقاءات الصحفية، عندما سألها أحد الصحفيين عن سبب عدم زواجها ردت قائلة:”نفدت بجلدي من صنف الرجال، ارتديت الطرحة وفستان الزفاف في الأعمال الفنية وهذا يكفيني”.

صورة الراحلة أمينة رزق تضرب الكرة بحماسة | جريدة الأنباء | Kuwait

فنانين أحبوا أمينة رزق

أزاحت الفنانة أمينة رزق في لقاء صحفي، الستار عن أسماء بعض الرجال الذين أحبوها وكان من بينهم الممثل مختار عثمان الذي قالت إنه أحبها وصارحها بذلك لكنها لم تستطع أن تبادله نفس الشعور.

وأيضا قاسم وجدي مدير مسرح رمسيس، الذي قالت إنه كان يحبها ويغار عليها حتى إنه كان يمنع أي شخص أو فنان من التقرب منها، وعند علمت والدتها بالأمر قررت اصطحابها كل يوم إلى المسرح حتى تمنعه من مضايقتها.

وتقدم ثري عربي أيضاً للزواج منها ، إلا أن أمينة رزق  رفضت، ورغم حدوث أزمة في البداية لكن الأمور هدأت عندما علم أنها ترفض الزواج عموما.

أمينة رزق تكشف سبب عدم زواجها وتروى أصعب لحظات حياتها ليلة وفاة أمها - اليوم السابع

زواج وحيد على ورق في حياة أمينة رزق

تم خطبة الفنانة أمينة رزق مرة واحدة في حياتها وذلك بعدما أصرت أسرتها على ذلك، إلا أن بعد سفر خطيبها لعمله أرسلت له هدة الخطبة كي تعود إلى عملها بالفن.

وبعد 14 عاماً عاد إليها من جديد يريد الزواج منها بعد طلاقه لزوجته الأجنبية، وتم الاتفاق على أن يكون الأمر مجرد عقد القران، إلا أنها فوجئت بعد ذلك بمطالبته بحقوقه الشرعية، فرفضت لأنها لم تشعر بأي عاطفة تجاهه وحدث الانفصال، ليكون الزواج الوحيد في حياة أمينة رزق على ورق فقط.

مناصب وتكريمات حصلت عليها أمينة رزق

حصلت أمينة رزق على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفي مايو 1991 تم تعيينها عضوا بمجلس الشورى المصري .

وفاة أمينة رزق

في 24 أغسطس 2003، تعرضت الفنانة أمينة رزق لهبوط حاد في الدورة الدموية فارقت على أثره الحياة بعد مسيرة حافلة من الأعمال الفنية، حيث اشتركت في 280 عمل فني، منهم حوالي 130 فيلم بجانب المئات من المسرحيات.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى