عربى

كاريمان “فاتنة المعادي الشقية” قدمت برامج الأطفال مع بابا شارو.. وهذا سر ابتعادها عن الفن بعد مسيرة 12 عاماً

تعد الفنانة كريمان من الفنانات اللاتي استطعن أن يكون لهن بصمة في الوسط الفني، فقد لمعت في دور البنت الشقية، ورغم قصر أدوارها في بعض الأعمال الفنية إلا أنها كانت تترك بصمة واضحة فيه، وعلى سبيل المثال دورها في “بنات اليوم” فقد كان من أبرز أدوارها رغم قصره، كما لعبت دور المهندسة عايدة زميلة المهندس حسين (صلاح ذو الفقار) في فيلم مراتي مدير عام وآخر أعمالها فيلم نورا، كما لعبت دور خطيبة مصطفى (إسماعيل ياسين) في فيلم الفانوس السحري.

 ولدت كريمان  في الباشورة بلبنان في عام 1936 ، إذ تعتبر فنانة مصرية لبنانية حيث كان والدها محمد سليم الأسطه لبنانيا وقضى جزءا من حياته بتركيا قبل ما يستقر بمصر، أما والدتها فهى سيدة مصرية من أصول تركية ، وعاشت في القاهرة تحديداً في منطقة المعادي، ودرست فى مدرسة مدرسة مارى بول  ثم مدرسة الليسيه وظهر حبها للفن فى الطفولة، إذ أنها  منذ صغرها وهي تحب الفن ، حيث شاركت في مسرح مدرستها ، وقدمت من خلاله مسرحية “قيصر وكليوباترا”.

وعملت في طفولتها أيضاً في الإذاعة، وعملت أيضاً في برامج الأطفال مع بابا شارو وأثنى عليها بابا شارو كثيراً لإجتهادها وتميزها.

الفنانة كاريمان

البداية الفنية للفنانة كريمان

حصلت الفنانة كريمان على أول أدوارها  عام 1953 وذلك بعدما فازت فى المسابقة التي أجرتها الفنانة والمنتجة أسيا لاختيار بطلة لفيلمها الشهير”الحموات الفاتنات” ،وأصبحت  بالفعل كاريمان بطلة الفيلم أمام الفنان كمال الشناوى ومارى منيب وميمى شكيب.

وازدادت شهرة كريمان بعدها لتشارك في عدد من الأفلام منها ” الفانوس السحرى” مع إسماعيل ياسين”، وفيلم “تمر حنة” و”مراتي مدير عام” و”سكر هانم”.

الفنانة كاريمان بطلة فرقة “إسماعيل ياسين” المسرحية ثلاثة سنوات

لم تقتصر كاريمان على تقديم الأفلام السينمائية ، إذ أنها شاركت في المسرح حيث أصبحت بطلة لفرقة إسماعيل ياسين المسرحية لمدة 3 سنوات وشاركت فى العديد من المسرحيات ، تم تسجيل 40 مسرحية منهم لكنها لم تعرض، وكان يشارك فيها كبار نجوم الكوميديا.

ومن المسرحيات التي شاركت فيها الفنانة كاريمان كانت مسرحية”عمتى فتافيت السكر” و”منافق للايجار” و”كناس فى جاردن سيتي”، كما قدمت مسرحية تليفزيونية مع الفنان يوسف وهبى هيا “عريس فى علبة”، و مسرحية “حركة واحدة أضيعك” مع الفنان سيد زيان، وشاركت فى فيلم تليفزيونى اسمه “جرس نص الليل” ومسلسل تليفزيونى قصير اسمه “كدبة ونص”.

الفنانة كاريمان

الفنانة كاريمان تتجه للغناء بجانب التمثيل

كانت الفنانة كاريمان فنانة متعددة المواهب، حيث أحبت الغناء وتلقت دروساً فى الموسيقى وبالفعل قامت بالغناء فى عدد من الأفلام السينمائية، منها أغاني قدمتها في فيلم “عرائس في المزاد” وهي أغنية “يا بحر” و”ألاقيها منين ومنين” ، كما قدمت أغنية “بتهرب فين” فى فيلم “موعد مع ابليس”، وقدمت أيضاً أغاني في فيلم “خالى شغل”.

ولم تكتفي كاريمان بذلك فقط، إذ قدمت عددا من الأغنيات فى الاذاعة المصرية، وكتب ليها تلك الأغنيات كبار شعراء الأغنية المصرية ومنهم فتحى قورة ومأمون الشناوى وجليل البندارى ومحمد على أحمد وسيد مرسى و امام الصفطاوى وعلى مهدى وغيرهم.

وقام عدد كبير من كبار الموسيقى بالتلحين لها منهم محمد الموجى ومحمود الشريف وعزت الجاهلى وكمال الطويل وعلى اسماعيل وغيرهم.

الدور الفني الذي كرهته الفنانة كاريمان

قالت الفنانة كاريمان في أحد لقاءتها الصحفية ، إنه رغم نجاح فيلمها الحموات الفاتنات ونجاح الفيلم نجاح كبير إلا أنها لا تحب هذا الدور، مؤكدة:” حسيت إنه مش لايق عليا فى السن ده يجوزونى ويعملونى أم، لأن كان سنى غير مناسب”.

علاقة الفنانة كاريمان بوالدها الراحل

كانت علاقة كاريمان بوالدها قوية للغاية، فكان دائماً ما يخاف عليها، إذ أن والدها يقوم بتوصيلها للإستوديو وينتظرها حتى تنتهى من التصويرفقد كشفت في أحد لقاءاتها ذلك قايلة: «بابا مكانش بيفارقنى، وخصوصا فى بداياتى، وهو ما كان يفعله والد الفنانة شادية، فى بداياتها، وكنت من البيت للشغل ومن الشغل للبيت ومكانش ليا أى صداقات فى الوسط الفنى، وكنت فى حالى».

الفنانة كاريمان

زواج كريمان يبعدها عن الفن

وبعد مسيرة 12 عاماً في الفن، قررت الفنانة كريمان عام 1965 الابتعاد عن الفن رغم الشهرة التي حققتها، إذ أنها كانت غير إجتماعية  فبعد زواجها من محمود أبو النصر وهو شخصيه خارج الوسط الفني وكان دائم السفر خارج البلاد ، وبعد أن أنجبت منه إبنها الوحيد “شيرين”، شعرت أن إبنها في حاجه لها فقررت الإبتعاد عن الفن والتفرغ لتربيته، وقررت ارتداء الحجاب.

وكشفت كاريمان أنها لم ترتبط بأي شخصية من الوسط الفني لأنها كانت على يقين بأن زيجات الوسط الفني كثيراً ما تفشل، علماً بأنها لم تندم يوماً ما على قرار إعتزالها الفن.

وكانت الفنانة كاريمان جدة لأربعة أحفاد أكبرهم طبيبة صيدلانية، والثانية خريجة إعلام، والثالث يدرس فى الأكاديمية البحرية، وحفيدها الصغير في المرحلة الإبتدائية.

وفاة الفنانة كاريمان

رحلت الفنانة كاريمان بعد صراع مع المرض في 12سبتمبر عام 2023 ، عن عمر يناهز الـ87 عاماً، فضت منهم 12 عاماً فقط في الفن، لتكمل باقي حياتها لأسرتها وابنها الوحيد وأحفادها.

الفنانة كاريمان

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى