نجوم الرياضة

المحكمة الأوروبية تنصف ريال مدريد في أزمة السوبر ليج ضد فيفا ويويفا

قررت محكمة العدل الأوروبية، صحة إقامة بطولة “السوبر ليج” في أوروبا، ووحهت الأدانه للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والاتحاد الأوروبي اليويفا لإعاقة تنظيم البطولة، وهو ما يعد انتصارا للأندية الأوروبية الكبرى وعلى رأسها ريال مدريد الذي تبني البطولة.

فكرة ددوري السوبر ليج

تم الاعلان عن إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي في أبريل 2021 وتم تعيين فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رئيسا للمنظمة.
كم تم الإعلان عن 12 ناديا، كأعضاء مؤسسين للبطولة الأوروبية الجديدة هم: برشلونة- ريال مدريد- أتلتيكو مدريد- ميلان — يوفنتوس- إنتر ميلان- توتنهام- مانشستر سيتي- مانشستر يونايتد- ليفربول- تشيلسي- أرسنال.
وكانت أندية ريال مدريد، وبرشلونة، ويوفنتوس أبرز المتحمسين لفكرة إقامة دوري السوبر ولكن تهديد يويفا لفرق دوري السوبر الأوروبي جعلهم يتراجعون مؤقتا واللجوء إلى محكمة العدل الأوروبية.

بداية أزمة السوبر ليج

كانت البداية في شهر أبريل 2022 عندما اقدم 12 ناديا، من الأندية الكبرى في أوروبا، خطتهم لإقامة دوري السوبر مع عضوية دائمة من أجل المنافسة بها، لكي تحل بدلا من بطولة دوري الأبطال التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
لكن هذه الخطة تم رفضها سريعا بعد اعتراضات شديدة من الروابط والاتحادات والجماهير.

الاتحاد الأوروبي يرفض السوبر ليج

دخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فكرة إقامة بطولة دوري السوبر وهدد الأندية صاحبة الفكرة بعقوبات كبيرة كما تحرك سريعا بتطوير بطولة دوري أبطال أوروبا.

وهدد يويفا فرق دوري السوبر الأوروبي ولاعبيها بالاستبعاد من كافة المسابقات، بما في ذلك كأس العالم والبطولة الأوروبية.

انسحاب وتراجع بعض الأندية

بعد أيام قليلة من الإعلان عن بطولة السوبر ليج والدخول في أزمة مع الاتحاد الأوروبي قررت الأندية الستة الكبرى في إنجلترا الانسحاب من فكرة تنظيم المسابقة وانضم لهم ثلاثي الدوري الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني مما أدى إلى تعليق تنفيذ البطولة

اللجوء إلى القضاء

وعقب توتر الأجواء بين أصحاب فكرة دوري السوبر الأوروبي مع يويفا وبعد فترة من الشد والجذب بين ريال مدريد وبرشلونة ضد يويفا وفيفا، قرر منظمو البطولة اللجوء إلى الغرفة الكبرى بمحكمة العدل الأوروبية للنظر في القضية، والبت فيها وهو ما أعلنت عنه المحكمة اليوم الخميس والذي يعد انتصارا كبيرا لفكرة السوبر ليج الأوروبي.

يويفا يستغل السلطة ضد أندية السوبر ليج


اعتبرت المحكمة الأوروبية أن الاتحاد الدولي “فيفا” ونظيره الأوروبي “يويفا” قاما بسوء استغلال سلطتهما تجاه الأندية المؤسسة للبطولة وأنه ليس لديهما الحق في فرض العقوبات.
وقال بريند ريشارت الرئيس التنفيذي لبطولة السوبر ليج ان قرار المحكمة الأوروبية يوم تاريخي لكرة القدم، وبطولة السوبر ليج في الطريق وانتهى احتكار الاتحاد الأوروبي والأندية لم تعد تخشى العقوبات والآن يمكنها تحديد مستقبلها بنفسها.

ماذا قال بيريز بعد قرار المحكمة الأوروبية؟

علق فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، على قرار محكمة العدل الأوروبية وتأييد إقامة بطولة السوبر ليج.
وقال بيريز في تصريحات لقناة النادي: ريال مدريد يشعر بارتياح كبير بقرار محكمة العدل الأوروبية المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا.
أضاف رئيس نادي ريال مدريد: سندرس هذا القرار وأتوقع استنتاجين لهما أهمية تاريخية كبيرة وهما أن الكرة الأوروبية لم ولن تصبح حكرا مرة أخرى واعتبارا من اليوم، ستصبح الأندية هي من تحدد مصيرها لأنه من حقنا اقتراح وتعزيز المسابقات الأوروبية لجذب المشجعين من جميع أنحاء العالم.

فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد

أول تعليق من الاتحاد الأوروبي

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بيانا للرد على قرار محكمة العدل الأوروبية بإدانته والاتحاد الدولي لكرة القدم، بشأن منعهما إقامة بطولة السوبر ليج.
وقال يويفا في بيان رسمي اليوم الخميس: قرار محكمة العدل لا يعني الموافقة أو إقرار صحة ما يسمى ببطولة السوبر ليج.
وتابع: القرار يسلط الضوء على فجوة في إطار الترخيص الصادر للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمشكلة الفنية تم تداركها وحلها في يونيو 2022.
وأضاف الاتحاد الأوروبي في بيانه: يظل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ثابتا في التزامه بالحفاظ على هرم كرة القدم الأوروبية ويضمن استمراره في خدمة المصالح.
وأستطرد: واثقون من أن هرم الكرة الأوروبية القائم على التضامن، والذي أعلنه المشجعون وجميع أصحاب المصلحة كنموذج لا يمكن استبداله، سيتم حمايته من خطر الانقسام بموجب القوانين الأوروبية والوطنية.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى