أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس الأمم الأفريقية 1959.. مصر تحتفظ باللقب والجوهري الهداف

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 11 يناير حتى 13 فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا يتنافسون على لقب الماما أفريكا.

ويرصد موقع كل النجوم على مدار الفترة المقبلة حكايات وقصص بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال السنوات الماضية.

مصر تحتفظ بلقب كأس أفريقيا للمرة الثانية

أقيمت النسخة الثانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر عام 1959، بمشاركة 3 منتخبات وهو الثلاثي الذي شارك في النسخة الأولى، منتخب مصر والسودان وإثيوبيا ولُعبت البطولة بنظام الدوري من دور واحد تمكن الفراعنة من التتويج باللقب الثاني على التوالي.

قائمة منتخب مصر في كأس إفريقيا 1959

ضمت قائمة منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية 1959 عدد من النجوم الذين لعبوا في النسخة الأولى بالاضافه لعناصر جديدة مميزة وتواجد في قائمة الفراعنة 15 لاعبًا وهم، عادل هيكل وعبد الجليل حميدة وطارق سليم ويكن زكي وميمي الشربيني وجمعة فرج وصالح سليم ورفعت الفناجيلي ومحمود الشغبي ومحي الشرشر وعصام بهيج ومحمود الجوهري وشريف الفار وطه اسماعيل وعلاء الحامولي.

وقاد منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا 1959 المدير الفني المجري بال تيتكوش، الذي كان من ضمن الجيل التاريخي لمنتخب المجر الفائز بفضية كأس العالم 1938 في فرنسا.

هاتريك محمود الجوهري في افتتاح البطولة

لعب المنتخب الوطني مباراة الإفتتاح أمام المنتخب الإثيوبي على ملعب النادي الأهلي في الجزيرة وتمكن الفراعنة من اكتسح منتخب أثيوبيا بأربعة أهداف نظيفة أحرز منها الجنرال الراحل محمود الجوهري “هاتريك” وسجل ميمي الشربيني الهدف الرابع
وخاض منتخب مصر المباراة بتشكيل مكون من: عادل هيكل ويكن زكي وميمي الشربيني وطارق سليم وطه اسماعيل وجمعة فرج ومحي الشرشر ورفعت الفناجيلي ومحمود الشغبي ومحمود الجوهري وعصام بهيج.

السودان يهزم أثيوبيا يواجه الفراعنة في النهائي

حقق منتخب السودان الفوز على أثيوبيا بهدف في المباراة الثانية ليضرب موعدا مع منتخب مصر في المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا 1959.

المشير يهدد اللاعبين بمحاكمة عسكرية

قبل المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا وصلت معلومات للمشير عبد الحكيم عامر رئيس اتحاد الكرة المصري في ذلك الوقت تشير إلى وجود حالة من الاستهتار والتراخي بين لاعبي المنتخب قبل المباراة النهائية.
قرر المشير الذهاب إلى معسكر المنتخب وتحدث مع للاعبين وطالبهم بتحقيق الفوز والتتويج باللقب، وهددهم بالمحاكمة العسكرية في حال خسارة البطولة.

حكاية المباراة النهائية واللقب الثاني

أقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 1959 على ملعب الأهلي بحضور حوالي 30 ألف متفرج، بقيادة تحكيمية لليوغسلافي زيفكو باجيتش.

تمكن نجم الزمالك الراحل عصام بهيج من تسجيل هدف مبكر للمنتخب المصري في الدقيقة 12 قبل أن يخطف أسطورة الكرة السودانية صديق منزول هدف التعادل في الدقيقة 65.
ووسط سيطرة المنتخب السوداني على مجريات المباراة تمكن عصام بهيج من تسجيل هدف الفوز للفراعنة في الدقيقة 89 بكرة (مقصية) ليقود المنتخب المصري للتتويج بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالي.
وخاض منتخب مصر المباراة النهائية بتشكيل مكون من: عادل هيكل ويكن زكي وميمي الشربيني وطارق سليم وطه اسماعيل ورفعت الفناجيلي وصالح سليم وعلاء الحامولي وعصام بهيج ومحمود الجوهري وشريف الفار.

الجوهري هداف البطولة

توج محمود الجوهري لاعب المنتخب المصري بلقب هداف البطولة، برصيد 3 أهداف ثم عصام بهيج برصيد هدفين وميمي الشربيني والسودانيين عبد المطلب نصير وصديق منزول برصيد هدف لكل منهما.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى