ممثلون

مشاهير رحلوا في 2023.. تعرف إلى 15 نجم فارقوا الحياة وبقيت أعمالهم

ينتهي عامنا الحالي 2023، تاركًا خلفه مشاعر حزينة، على فقدان الكثير من الفنانين الكبار، الذين ودعناهم خلال هذا العام.

تركوا خلفهم مسيرة فنية حافلة بالإنجازات والإبداعات، أثروا بها في الحياة الفنية ووضعوا بصماتهم على الكثير من الأعمال المميزة والمحفورة في ذاكرة الجمهور والتاريخ.

ففقدنا على مدار عام كامل الكثيرمن الفنانين الكبار والشباب أيضا، وسنذكر في هذا التقرير أغلب الشخصيات المشهورة التي فقدنها.

سلوي العرابي

رحلت الفنانة سلوي العرابي، عن عالمنا في فبراير الماضى، وهى فنانة مهمة صاحبة أعمال مميزة، ومن الأعمال التي شاركت فيها، مسلسل حدائق الشيطان، كابتن عفت، حكايات وبنعيشها، العيادة، جنين وحنان، وفيلم كيمو وانتيموا .

شريفة فاضل

رحلت الفنانة شريفة فاضل عنا في شهر مارس الماضى، ودفنت بمقابر الإمام الشافعي، هي أم الشهيد سيد السيد بدير، الذي أستشهد في حرب الاستنزاف.

من أغانيها: أغنية تم البدر بدرى، آه من الصبر وآه، أم البطل، حارة الساقيين، الليل، فلاح كان فايت بيغني، مبروك عليك يا معجبانى يا غالى، وآه يالمكتوب.

لبنى محمود

توفيت أيضا الفنانة لبني محمود في شهر مارس، بعد أن قدمت العديد من الأعمال المميزة،  بدأت مشوارها 1985حين شاركت في فيلم “صاحب الإدارة بواب العمارة” مع المخرجة المصرية نادية سالم.

من أعمالها: فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، فيلم الإنس والنمس، ومن المسلسلات مسلسل نيللي وشريهان، موضوع عائلي.

وقدمت شخصية “جولدا مائير” رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير في مسلسل العميل 1001، ومسلسل حرب الجواسيس.

شيرين الطحان

رحلت الفنانة شيرين الطحان عن عالمنا في شهر إبريل الماضى، بعد معاناتها مع مرض السرطان، تدهورت حالتها الصحية ونقلت للعناية المركزة بسبب مشاكل في القلب والرئة والدم، وقضت 30 يوماً في المستشفى، ثم رحلت عنا تاركة خلفها مسيرة من الإبداع.

مصطفى درويش

توفي الفنان مصطفي درويش في شهر مايو الماضي، بسبب أزمة قلبية مفاجئة أثناء التصوير في لوكيشن عمل فيلم، ورحل عن عمر يناهز 43 عاما، وكان قد بدأ مسيرته الفنية  في فيلم كف القمر للمخرج خالد يوسف، ويعمل درويش في مجال الاتصالات، بجانب التمثيل، شارك في أكثر من 30 عملا، ومن هذه الأعمال 100 وش، ومسلسل خيانة عهد.

محمد الأدنداني

رحل الفنان محمد الأدنداني في شهر مايو الماضي، بدأ حياته الفنية ككومبارس، من أدواره التي قدمها: فيلم أربعة في مهمة رسمية، فيلم البيه البواب، ومسلسل حكاية ميزو.

تميز الأدنداني في تقديم مونولوجات الفنان إسماعيل يس، واستطاع حفظ أعماله عن ظهر قلب وكان يقدمها في بعض الأفراح والمناسبات النوبية.

منحة زيتون

توفت الفنانة منحة زيتون في شهر أغطسس الماضى، عن عمر يناهز 63 عاماً، وشاركت فى العديد من الأعمال، منها: فيلم سرقات صيفية، ومن أبرز المسلسلات: فارس بلا جواد، كناريا وشركاه، عفاريت السيالة،  ومن أعمالها في السينما: سكوت هنصور، همام في أمستردام، الشوق، جاءنا البيان التالي.

كريمان

توفت الفنانة الكبيرة كريمان، في شهر سبتمبر الماضي، بعد صراع مع المرض، شاركت فى برامج الأطفال مع بابا شارو، ومن أعمالها: تمر حنة، الحموات الفاتنات، جميلة بوحريد، مراتى مدير عام، بنات اليوم، لقبت بـ قطة السينما، واعتزلت بعد 12 عاما.

أشرف مصيلحى

رحل الفنان أشرف مصيلحي، في شهر سبتمبر الماضي، بعد صراع مع مرض السرطان، شارك في الكثير من الأعمال، ظهرت موهبة أشرف التمثيلية منذ طفولته، وسرعان ما استطاع إثبات موهبته في السينما والتلفزيون المصري، حتى أن أعماله تخطت الـ 70 عملاً بين السينما والتليفزيون والمسرح.

نجاح سلام

شهد أيضا شهر سبتمبر وفاة الفنانة الكبيرة نجاح سلام، عن عمر يناهز 92 عاما، وهي صاحبة أغنية يا أغلى اسم في الوجود يا مصر، تعرفت على عمالقة الطرب ومنهم: أم كلثوم، الموسيقار فريد الأطرش، الشيخ زكريا أحمد وغيرهم، سجلت أول أغانيها “حول يا غنام” عام 1949، وأغنية يا جارحة قلبي، ثم انطلقت فى مسيرتها الفنية  في مصر و حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

محمد فريد

 توفي الفنان محمد فريد، في شهر سبتمبر الماضي،  تاركا خلفه مسيرة فنية حافلة بالأعمال، منها: مسلسل ليالي الحلمية، غريب في المدينة، أستاذ ورئيس قسم،  الشهد والدموع، محمود المصري، فيلم حب في الزنزانة، الشيطانة التي أحبتني، البحث عن فضيحة، الديلر، احكي يا شهرزاد، ومسرحية “راقصة قطاع عام” وغيرها من الأعمال.

عثمان محمد علي

رحل الفنان عثمان محمد علي وهو والد الفنانة سلوى عثمان، في شهر نوفمبر الماضي، وهو أحد أبناء جيل عمالقة الفن الكبار

شارك في أعمال فنية كثيرة، ومنها:  لن أعيش في جلباب أبي، عصر الآئمة، عائلة الحاج متولى، القضاء على الإسلام، العطار والسبع بنات، الفرسان الأبطال، الحسن البصرى، الضوء الشارد، أبو حنيفة النعمان، ولا إله إلا الله، وغيرها.

طارق عبد العزيز

رحل عن عالمنا أيضًا الفنان طارق عبد العزيز في شهر نوفمبر الماضي، على إثر أزمة صحية ومشاكل في القلب أثناء تصويره مسلسل “بقينا اتنين”، وتم نقله للمستشفى ولكنه توفي على الفور.

أشرف عبد الغفور

توفي الفنان الكبير أشرف عبد الغفور في بداية شهر ديسمبر، بسبب حادث سير، أودى بحياته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وهو أحد أهم نجوم السينما والدراما في تاريخ الفن المصري.

المنتجة ناهد فريد شوقي

رحلت المنتجة ناهد فريد شوقي، في بداية شهر ديسمبر الجارى، وهي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي، والفنانة هدى سلطان، تزوجت من المخرج مدحت السباعى، وانجبت الفنانة ناهد السباعي.

أنتجت العديد من الأعمال الفنية، منها: فيلم هيستريا، فيلم من نظرة عين، اللعبة أمريكانى، كما أشرفت على الانتاج ومنتجة منفذة مسلسلات، منها: حديث الصباح والمساء، لن أعيش في جلباب أبي، امرأة آيلة للسقوط، لقمة القاضي، ونونة الشعنونة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى