بروفايلعربى

علوية جميل “المرأة الحديدية”.. 20 جنيه سبب حب زوجها لها.. وهذا ما حدث لضرتها

تعد الفنانة علوية جميل إحدى نجمات السينما المصرية، حاصرتها أدوار الشر لما لديها من قدرات تمثيلية على إتقان تلك الأدوار، واشتهرت بدور الأم القاسية والحماة الشريرة التى لا يهمها سوى تنفيذ أوامرها.

ولدت علوية جميل 15 ديسمبر عام1910م، بقرية طماي الزهايرة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وهي من أصول لبنانية يهودية، واسمها الحقيقي إليصابات خليل مجدلاني، إلا أن الفنان يوسف وهبي هو من اختار اسمها الفني.

بداية المشوار الفني للفنانة علوية جميل

أحبت الفنانة علوية جميل الفن من صغرها، إذ بدأت مشوارها الفني وهي في عمر الـ15 عاماً، وذلك بعدما انضمت إلى فرقة رمسيس مع يوسف وهبى عام 1925، واستمرت في تقديم أعمال فنية على خشبة المسرح، حيث انتقلت بعد ذلك لعدة فرق مسرحية منها وفرق “جورج أبيض، سلامة حجازي، عزيز عيد”.

شاركت في أول عمل سينمائي عام 1930 وهو فيلم زينب ، وبعد ذلك عام 1940 بفيلم يوم سعيد ، ثم شاركت في العديد من الأفلام التي منحتها الشهرة حتى التقت برائدة المسرح في مصر، واعتزلت السينما بعام 1964، وتفرغت بعدها لزوجها محمود المليجي حتى وفاته.

أزواج الفنانة “علوية جميل”

 تزوجت الفنانة علوية جميل مرتين ، المرة الأولى كان شخص من خارج الوسط الفني وكان عمرها آنذاك  13 عاما، وأنجبت منه 3 أبناء هما ايزيس وجمال ومرسي.

وتزوجت علوية جميل في المرة الثانية من الفنان محمود المليجي عام 1939 واستمر زواجهما 44 عاماً، ولم تنجب منه أبناء، واستمر زواجهما حتى وفاته عام 1983م.

وأطلق عليها الفنان محمود المليجي لقب “المرأة الحديدية” بسبب شدتها ومنعها له من استضافة أصدقائه في المنزل للسهر، ورقابتها الشديدة عليه بسبب حبه للنساء وجاذبيته.

بداية قصة الحب بين علوية جميل ومحمود المليجي

بدأت قصة الحب بين علوية جميل والفنان محمود المليجى بعد انضمامه لفرقة رمسيس، وبدما ازدادت شهرة المليجي وعرض عليه بطولة فيلم “العزيمة”، إلا أن حبه لعلوية جعله يضحي بالفيلم ليسافر مع فرقة رمسيس رغم أنه كان قد استقال منها وذلك كي يكون قريبا من حبيبته علوية.

 علوية جميل تُقرض المليجي 20 جنيهاً قبل الزواج

قبل زواج علوية جميل من الفنان محمود المليجي، حدث موقف جعله يحبها ، وذلك عندما توفيت والدة المليجي بكى لعدم وجود نفقة الجنازة، إلا أنها لم تتخلى عنه وأقرضته 20جنيهاً قبل زواجهما، وطلب منها ألا يبلغ أحد حفاظًا على شكله وكرامته، وكان هذا الموقف هو بداية التقارب بينهما.

نزوات المليجي فترة زواجه من علوية جميل

خلال فترة زواج محمود المليجي من الفنانة علوية جميل عرف عليها المليجي امرأتان أولها الفنانة “درية أحمد” زميلته في فرقة إسماعيل ياسين بالمسرح، وعند معرفة علوية جميل بالخبر أجبرت المليجي على الابتعاد عنها، وأجبرت الراحل إسماعيل ياسين على طردها من الفرقة.

بعد فترة أحب محمود المليجي في حب الفنانة فوزية الأنصاري، وقرر الزواج منها، إلا أنه فور علم علوية جميل بالزواج أجبرت المليجي على تطليق فوزية بعد 3 أيام من الزواج، ثم اتصلت هاتفيا بالعروس وقالت لها بنفسها: “أنتي طالق يا فوزية”.

وبعد وفاة الفنان محمود المليجي اكتشفت علوية جميل الزيجة الثالثة له من الفنانة الراحلة سناء يونس.

وفاة علوية جميل

رحلت علوية جميل عن عالمنا في 16 اغسطس عام 1994م، في منزلها، دون حضور أي شخصية فنية لمراسيم عزاءها، ورغم رحيلها عن دنيانا إلا أن أعمالها الفنية لازالت محفورة بأذهاننا.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى