بروفايلعربى

الأخوين جمال وميمو رمسيس.. بدأوا حياتهم بـ”سيرك” وأنهوها بـ”مرسم”.. وخسروا كل ثروتهم

يعد الفنان جمال رمسيس من الفنانين الذي تركوا بصمة فنية واضحة رغم أن مسيرتهم الفنية لم تكن طويلة، ولد عام 1933 بمدينة منوف بمحافظة المنوفية، واسمه الحقيقي جمال محمد عفيفي.

الفنان جمال رمسيس يعد شقيق الفنان ميمو رمسيس، وفي أوائل الأربعينات انتقل مع والده وأشقائه للإقامة في حي شبرا بالقاهرة، وشكلوا معا فرقة سيرك عائلي أطلقوا عليها اسم “سيرك رمسيس”.

ولم يكن ميمو هو الشقيق الوحيد للفنان جمال رمسيس إذ كان له أخوة آخرين وهم فوزي ورتيية، واستطاعوا الأربعة أن يحققوا شهرة واسعة جدا خارج مصر في الأربعينيات والخمسينيات.

وقاموا بزيارة العديد من البلدان التي قدموا من خلالها عروض السيرك والأكروبات،وظلت شهرة جمال رمسيس تزداد يوماً تلو الآخر ، إلى أن اتجه للتمثيل، حيث شارك هو وشقيقه وميمو في عدد من الأفلام غير الشهيرة في أوروبا، ومن بينها فيلم فرنسي بعنوان “ليس هناك سطو على ريكاردو” عام 1957، وقد حقق هذا الفيلم شهرة عالمية لجمال وميمو.

وفي هذه الفترة توفي الأب فجاءة فقررت الأسرة القدوم مرة ثانية إلى مصر  وبجانب التمثيل استمر سيرك رمسيس قائم، إلا أن تقاعدت شقيقتهم في أواخر الخمسينات وتركت العمل بسيرك رمسيس، لتكتب نهاية فرقة رمسيس العالمية.

وقرر وقتها جمال وميمو أن يتسعوا في نشاطهم الفني، وبالفعل شاركوا آنذاك في ثلاثة أفلام بالسينما المصرية، هي فيلم إشاعة حب 1960 وهو دور جمال لوسي ابن طنط فاكيهه الذي برع واشتهر به بطولة سعاد حسني وعمر الشريف ، وفيلم إسماعيل يسن بوليس سري 1959 وهو الفيلم الذي شارك فيه الشقيقان جمال وميمو بطولة الفنان إسماعيل يسن ، والفيلم الثالث هو فيلم ملاك وشيطان وشارك في الفيلم ميمو رمسيس بطولة نجوي فؤاد ورشدي أباظة.

وأثناء تصوير ميمو رمسيس فيلم ملاك وشيطان تسبب الفنان ميمو رمسيس في كسر أنف الراقصة نجوي فؤاد أثناء تمثيل أحد مشاهد الفيلم ، فكان من مضمون المشهد أن يقوم ميمو بصفع نجوي فؤاد على وجهها وطلب المخرج منه إعادة المشهد فقام ميمو بصفع نجوي فؤاد بكل قوتة ونال المشهد إعجاب المخرج.

إلا أن نجوى فؤاد ظلت على الأرض دون حراك واكتشف الجميع أنها كسرت أنفها وطالت الدماء ملابس رشدي أباظة فهجم على ميمو الممثلين والمخرج يريدون أن يفتكوا به الإ إنه برر أنه أندمج في الدور ونقلت سيارة الإسعاف نجوي فؤاد واضطرت إلى إلغاء حفلات كانت مرتبطة بها .

فيلم وراء خسارة جمال رمسيس وميمو كل ثروتهم

وبعد نجاح الأفلام الثلاثة سافر جمال وميمو وشقيقهم فوزي إلى أوروبا، وقرروا إنتاج فيلم بلجيكي من بطولتهم ووضعوا فيه كل ثروتهم كما وضعا أمالا كبيرة ولكنه فشل وخسروا بسببه أموال كثيرة.

زوجات جمال رمسيس وشقيقه ميمو

تزوج الفنان جمال رمسيس من فتاة هولندية لكنه لم يرزق بأبناء، بينما ارتبط ميمو رمسيس بفتاة دنماركية أنجب منها ولد وبنت، ولهذا السبب قرروا العيش خارج مصر .

وقرر الأخوة الثلاثة جمال وميمو وفوزي الإقامة في أوروبا بشكل دائم، إلا أنهم تنقلوا بين بلجيكا وفرنسا وهولندا، قبل أن يستقروا في إسبانيا.

“ملهى ليلي” مشروع جمال وميمو وفوزي رمسيس

وأثناء إقامتهم في أسبانيا، قرر الأخوة الثلاثة ميمو وجمال وفوزي في إقامة مشروع عام 1965 ، وبالفعل افتتحوا ملهي ليلي حمل إسم “شهر زاد”  حقق الملهي شهرة كبيرة خاصة أن رواده من الأثرياء.

 وكان ميمو وجمال يستقدمان في مطربين من أنحاء العالم ولسوء حظهم مرة أخري بدأ الأقبال على الملهي يقل خاصة بعد إنتشار ظاهرة الديسكو في ذاك الوقت .

وبعد عدة سنوات قرر الأشقاء الثلاثة إجراء بعض التعديلات على ملهي “شهرزاد” وأنفقوا عليه مجددا وغيروا إسمه إلى “كليوباترا” لكن الحال ظل كما هو فقروا بيعه.

علاقة جمال رمسيس برأفت الهجان

في بداية الثمانينات انتشرت بعض الشائعات بأن شخصية رأفت الهجان هي الشخصية الحقيقة للفنان جمال رمسيس وذلك بسبب تسريحة الشعر القريبة منه وذلك قبل الكشف عن صورة رافت الهجان الحقيقي.

ولكن بعدها فترة تم نشر صورة رأفت الهجان الحقيقي وتم تكذيب هذه الإشاعة،  كما لاحقته أيضاً إشاعة أخرى بأن سبب هروبه هو وأخوته من مصر والعيش في الدول الأوروبية بسبب مشاكلهم السياسية مع جمال عبد الناصر لكنها أيضا معلومات غير مؤكدة من أي جهة رسمية .

رحيل ميمو رمسيس

على الرغم من أن ميمو رمسيس كان يتمتع بجسم رياضي إلا أنه كان يعاني من حساسية الصدر حتي لفظ أنفاسة الأخيرة عام 1979 بأسبانيا وهو في عمر ال 48 عاما.

مرسم لبيع لوحات جمال رمسيس في هولندا

بعد رحيل ميمو قرر جمال رمسيس السفر بصحبة زوجتة الهولاندية وقرر إفتتاح مرسما لبيع لوحات فنية كان يرسمها بنفسه في هولندا، إلا أنه بعدها بفترة اشتد عليه المرض وتم نقله لأحد مستشفيات أمستردام بهولندا ليرحل عن عالمنا عام 2002 عن عمر يناهز 68 عاماً.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى