أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023.. منتخب الكاميرون يتطلع للقب السادس بكتيبة من الأسود غير المروضة

يعتبر منتخب الكاميرون من أقوى واعرق المنتخبات في قارة أفريقيا بالأرقام والإنجازات القارية والعالمية ويحتل المركز الثاني في قائمة الأكثر تتويجا بلقب كأس أمم أفريقيا برصيد 5 ألقاب ويخوض بطولة كأس أفريقيا 2023 بطموحات كبيرة للمنافسة على اللقب.

قائمة الكاميرون النهائية في كأس أفريقيا 2023


حراسة المرمى: أندريه أونانا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، وديفيس إيباسي (أبها السعودي)، وسيمون نجاباندوينمبو (مرسيليا الفرنسي)، وفابريس أوندوا (نيس الفرنسي).
خط الدفاع: جان شارل كاستيليتو (الرائد السعودي) وهارولد موكودي (إيك أثينا اليوناني)، وأومار جونزاليز (الرائد السعودي)، ودارلين يونجوا (لوريان الفرنسي)، ونوهو تولو (سياتل سندرز الأميركي)، وكريستوفر ووه (رين الفرنسي)، وأنزو تشاتو (مونبلييه الفرنسي)، وجونيور تشامادو (ستوك سيتي الإنجليزي)، ومالكولم بوكيلي (بوردو الفرنسي).
خط الوسط: إيفان نيو (ليجانيس الإسباني)، وأوليفييه كيمن (قيصري سبور التركي)، وأوليفييه نتشام (سمسون سبور التركي)، أندريه فرانك أنجيسا (نابولي الإيطالي)، ويليفريد ناثان دوالا (فيكتوريا يونايتد)، وبنجامان إيليوت (ريدينج الإنجليزي).
خط الهجوم: كارل توكو إيكامبي (أبها السعودي)، وجورج كيفن نكودو (ضمك السعودي)، وفانسان أبو بكر (بشكتاش التركي)، وفارس بيمي مومبانيا (بودو جليمت النرويجي)، وفرانسوا ريجيس موجبي (مرسيليا الفرنسي)، وفرانك ماجري (تولوز الفرنسي)، وليونيل أتيبا (دينامو دو دوالا)، وكلينتون نجيي (سيفاسبور التركي).

مجموعة الكاميرون في كأس أفريقيا 2023

يلعب منتخب الكاميرون في النسخة الـ34 من بطولة الأمم الأفريقية 2023 ضمن المجموعة الثالثة الحديدية التي تضم منخب السنغال حامل اللقب وغينيا وجامبيا.
ويستهل الأسود غير المروضة المشوار بمواجهة منتخب غينيا ثم لقاء القمة ضد السنغال ويختتم الكاميرون دور المجموعات بمواجهة جامبيا.
ويحتل منتخب الكاميرون المركز الـ46 في أخر تصنيف للاتحاد الدولي فيفا وكان المركز الـ11 الأفضل له في التاريخ خلال الفترة ما بين 2006 و2007 و2009.

نجوم الجيل الحالي في منتخب الكاميرون


يخوض المنتخب الكاميروني منافسات بطولة أمم أفريقيا 2023 بكتيبة من النجوم المحترفين في أكبر الأندية في أوروبا وبعض الدوريات الخليجية وفي مقدمتهم: فينسينت أبو بكار مهاجم فنربختشه التركي، وقائد المنتخب وصاحب الـ37 هدفا في 89 مباراة دولية والحارس أندريس أونانا حارس مرمى فريق مانشستر يونايد الإنجليزي وجورج كيفين نكودو مهاجم ضمك السعودي وكارل إيكامبي لاعب أبها السعودي وأندريه فرانك زامبو أنجيسا لاعب نابولي الإيطالي.

الهداف التاريخي لمنتخب الكاميرون في كأس أفريقيا.


يعتبر النجم صامويل إيتو قائد منتخب الكاميرون السابق ورئيس الاتحاد الكاميروني حاليا هو الهداف التاريخي لبطولة أمم أفريقيا والهداف التاريخي لمنتخب الأسود غير المروضة أيضا برصيد 18 هدفا.

من هو مدرب الكاميرون؟


ريجوبير سونج هو من يقود منتخب الكاميرون في البطولة وربما يتذكره المصريين ليس فقط كمدرب ولكن كلاعب من خلال لقطة “سونج وزيدان” في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2008.
سونج هو عم أليكساندر سونج نجم منتخب الكاميرون وبرشلونة وأرسنال السابق.
كلاعب لعب سونج بصفوف فرق كبيرة مثل ليفربول وجالاتاسراي ووست هام وحظى بمسيرة رائعة كان أبرز ما فيها تتويجه بكأس الأمم الإفريقية مرتين مع الكاميرون.
مدرب الكاميرون يؤكد فخره بأداء لاعبيه أمام البرازيل | الأخبار المسائى
كمدرب لا يمتلك سونج سيرة ذاتية كبيرة إذ لم يسبق له خوض أي تجربة تدريبية سوى مع الكاميرون.
بدأت مسيرته التدريبية في كأس الأمم الإفريقية 2017 التي توج بها منتخب الكاميرون كمدرب مساعد قبل أن يتولى تدريب منتخب تحت 23 عاما.
في 2022 وعقب نهاية النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية تولى مسؤولية تدريب الفريق الأول لمنتخب الكاميرون.
نجح سونج في قيادة الكاميرون للتأهل لكأس العالم 2022 وسيخوض كأس الأمم الإفريقية لأول كرة كمدرب.

أساطير منتخب الكاميرون


يمتلك منتخب الكاميرون أو الأسود غير المروضة عددا من النجوم والأساطير على مدى أكثر من نصف قرن خاصة وأنه واحدا من أقوى المنتخبات في قارة أفريقيا، وضم لاعبين مميزين على المستوى العالمي.
وكانت فترة الثمانينات الأبرز في منتخب الكاميرون وفرض سيطرته على الكرة الأفريقية وتأهل إلى مونديال إسبانيا 1982، وتوج بكأس أمم أفريقيا 1984 و1988 بمشاركة عددا من النجوم على رأسهم الاسطورة والمهاجم التاريخي روجيه ميلا وحارسي المرمى جوزيف أنطوان بيل وتوماس نكونو، وستيفان تاتاو وإيمانوال كوندي وسيريل ماكاناكي وفرانسوا أومام بييك ولويس مفيدي حتى أوائل التسعينيات وساهموا في وصول الكاميرون إلى ربع نهائي كأس العالم 1990.
ومع بداية الألفية الثانية تألق عددا من اللاعبين قادو الأسود غير المروضة للتتويج بلقب أمم أفريقيا عامي 2000 و2002، أبرزهم باتريك مبوما وسولومون أولمبي وبيار وومي والراحل مارك فيفيان فوي وجيريمي نجيتاب وريمون كالا وريجوبار سونع عميد لاعبي المنتخب بـ137 مباراة والمدير الفني الحالي للمنتخب وصامويل إيتو رئبس اتحاد كرة القدم بعد مسيرة ملهمة كلاعب سواء في أندية برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وتشلسي الإنجليزي أو مع منتخب بلاده الذي لعب لفائدته 118 مباراة وسجل 56 هدفا.

تاريخ منتخب الكاميرون


تأسس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم يوم 11 فبراير 1960، على أنقاض الجامعة الكاميرونية للألعاب الرياضية التي تأسست في 1947، وانضم الاتحاد الكاميروني إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1962، وإلى الاتحاد الأفريقي للعبة في 1963. وكان نجانكو أموس أول رئيس في تاريخ الاتحاد الكاميروني، في حين يشرف حاليا على رئاسته النجم السابق لبرشلونة الإسباني ومنتخب الكاميرون صامويل إيتو.
وفي الأول من يناير عام 1960، لعب منتخب الكاميرون أول مباراة في تاريخه أمام منتخب الصومال وحقق الفوز بنتيجة 9ـ2.

تاريخه منتخب الكاميرون في بطولة أفريقيا

تأخر الظهور الأول لمنتخب الكاميرون في بطولة كأس أفريقيا التي انطلقت للمرة الأولى عام 1957 حيث كانت المشاركة الأولى لمنتخب الاسود غير المروضة  في كأس الأمم الإفريقية عام 1970 التي توج بها منتخب السودان وحصل الكاميرون على المركز الخامس وفي النسخة التالية حصل على الميدالية البرونزية والمركز الثالث.

في نسخة 1984 والتي أقيمت في كوت ديفوار حصد منتخب الكاميرون لقبه الأول في كأس الأمم الإفريقية بعد تافوز على نيجيريا في النهائي، وتكرر التتويج في نسخة 1988 ليحصد لقبه الثاني ثم غاب عن منصات التتويج حتى جاءت الثنائية في 2000 و2002  وجاء التتويج الأخير للكاميرون في كان 2017 للمرة الخامسة في تاريخ الأسود بالفوز في النهائي على منتخب مصر في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

ويعتبر منتخب الكاميرون هو رابع أكثر المشاركين في البطولة عبر التاريخ بظهوره في 21 نسخة مناصفة مع تونس، وثاني أكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة برصيد 5 ألقاب خلف منتخب مصر الأكثر تتويجًا 7 مرات .

وخسر الأسود غير المروضة النهائي في مرتين كانت كلتاهما أمام منتخب مصر، في نسختي 1986 و2008 كما أنهى المسابقة في المركز الثالث وحصد الميدالية البرونزية في 3 مرات، كانت آخرها في النسخة الماضية 2022 التي استضافها على أرضه.

القيمة التسويقية لمنتخب الكاميرون

تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب الكاميرون 171 مليون يورو قبل المشاركة في بطولة أمم أفريقيا 2023 التي تستضيفها كوت ديفوار بحثا عن اللقب السادس في تاريخ الأسود غير المروضة.

ويتصدر الحارس أندرية أونانا قائمة أغلى اللاعبين في منتخب الكاميرون بقيمة تسويفقية 40 مليون يورو ثم أندريه فرانك زامبو أنجيسا لاعب وسط نابولي بمبلغ 35 مليون يورو.

ويعتبر الحارس ‏ ديفيز روجرز إيباسي مبوكا حارس مرمى فريق ابها السعودي الأكبر سننا في منتخب الكاميرون بعمر 30 سنة، خاصة ان المنتخب الكاميروني معظم لاعبيه صغار السن.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى