نجوم الرياضة

قبل قميص ميسي.. أرقام تم حجبها تكريما لأصحابها

قرر الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم تكريم قائد وأسطورة منتخب التانجو بطريقة خاصة في قرار تاريخى سيظل خالدا على مر العصور بعدما أعلن كلاوديو تابيا رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم حجب الرقم 10 الخاص بالأسطورة ميسي نهائيا.

الأرجنتين تحجب رقم 10 تكريما لميسي

قال رئيس الاتحاد الأرجنتيني في تصريحات أبرزتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: عندما يعلن ميسي اعتزال اللعب مع المنتخب لن نسمح لأي شخص آخر بارتداء الرقم 10 بعد ميسي، سنحجبه مدى الحياة تكريمًا لقائد الأرجنتين وهذا أقل ما يمكننا القيام به من أجل ميسي.

كأس العالم تمنح ميسي الكرة الذهبية
كأس العالم تمنح ميسي الكرة الذهبية

أخيرا.. كرة القدم تنصف ميسي

وواجه ليونيل ميسي انتقادات كبيرة في مسيرته مع منتخب الأرجنتين، بسبب الفشل لسنوات عديدة في قيادة بلاده لتحقيق أي بطولة رغم قيادة فريقه الأسبق برشلونة الإسباني للهيمنة على البطولات وتتتويج ميسي بالكرة الذهبية 6 مرات في هذه الفترة.
وفي آخر عامين تغير الأمر تماما تجاه ميسي بعدما ابتسم له الحظ وقاد راقصي التانجو للفوز بلقب كوبا أمريكا 2021 التي أقيمت في البرازيل بالفوز في النهائي على أصحاب الأرض بهدف دون رد ليحقق اول لقب مع منتخب الأرجنتين بعد 17 عاما وبعدها بشهور قليلة حقق ميسي مع الأرجنتين كأس الأبطال (فيناليسيما) التي تجمع بين بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا، بعد الفوز على منتخب إيطاليا بطل يورو 2020 بنتيجة 3-0.
وكانت اللحظة الفارقة ومسك الختام قيادة ليونيل ميسي منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس العالم عام 2022 بعد غياب 36 عاما، بالفوز على فرنسا حامل اللقب في النهائي بركلات الترجيح لتضع هذه الإنجازات ميسي ملكا لكرة القدم في بلاده وتضعه في نفس مكانة الأسطورة الراحل دييجو مارادونا، الذي قاد راقصي التانجو لتحقيق لقب المونديال الثاني في تاريخهم عام 1986.

ميسي يحمل كأس العالم
ميسي يحمل كأس العالم

مشوار ميسي مع منتخب الأرجنتين

شارك ليونيل ميسي لأول مرة مع منتخب الأرجنتين وهو في سن 18 عامًا في عام 2005، لكنه طرد بعد دقيقتين فقط في بداية كابوسي ومنذ ذلك الوقت يتواجد ليو مع راقصي التانجو حتى أصبح قائدا للمنتخب.
وخاض ميسي 180 مباراة بقميص منتخب الأرجنتين أحرز خلالها 106 أهداف.

ميسي مع منتخب الأرجنتين
ميسي مع منتخب الأرجنتين

فيفا يعارض الفكرة

كان الاتحاد الأرجنتين حاول في وقت سابق حجب القميص رقم 10 تكريما للأسطورة دييجو مارادونا بعد الاعتزال في نهاية التسعينات، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رفض تطبيق هذا القرار في كأس العالم بسبب القاعدة التي يفرضها فيفا وتقضي بارتداء لاعبي المنتخبات المشاركة في كأس العالم على قمصان بالأرقام من 1 إلى 23.

أبرز الأرقام التي تم حجبها

وشهد تاريخ كرة القدم حالات كثيره لحجب أرقام قمصان النجوم والأساطير خاصة في الأندية كما فعل نادي نابولي عندما قرر حجب الرقم 10 بعد رحيل الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا الذي يعد أيقونة نابولي على مر العصور في الفترة التي قضاها في صفوف الفريق والإنجازات التي حققها تكريمًا مسيرته.
كما قررت إدارة نادي فيورنتينا الإيطالي حجب رقم 13 الخاص بالمدافع الراحل دافيدي أستوري، بعد وفاة اللاعب المفاجئة في عام 2018 لتقرر إدارة النادي حجب الرقم تكريمًا للمدافع الدولي.
ومن أشهر الأرقام المحجوبة في تاريخ كرة القدم الرقم 14 في صفوف أياكس أمستردام تكريمًا لأسطورة هولندا يوهان كرويف.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى