أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023.. حلم الدور الثاني يغازل منتخب المرابطين في ساحل العاج

يتطلع منتخب موريتانيا لظهور مميز في كأس أمم أفريقيا 2023 بساحل العاج في ثالث مشاركة عبر التاريخ والذهاب بعيدا لتخطي دور المجموعات للمرة الأولى في ظل تطور الكرة الموريتانية في السنوات الأخيرة متسلحا بعدد من النجوم.

تصنيف منتخب موريتانيا

يحتل منتخب المرابطون المركز الـ105 في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لشهر ديسمبر 2023، فيما أفضل تصنيف عالمي كان المركز الـ81 في يوليو 2017.

قائمة منتخب موريتانيا في أمم أفريقيا

حراسة المرمى: بابكر نياس، ناموري دياو، بابكر ديوب.
خط الدفاع: محمد دلاهي يالي، والأمين با، وبكاري أندياي، ونوح محمد العبد، والحسن أحوبيب، وإبراهيما كيتا، وعلي أعبيد، وخديم دياو.

خط الوسط: محسن بده، وجسوما فوفانا، وباكاري كامارا، وعماري غاساما، وعمر أنجوم، وعبد الله محمود، والحاجي با، وسيدي محمد العبد.
خط الهجوم: أبو بكر كامارا، وحميه الطنجي، وأباب إبنو با، وأبوبكاري كويتا، وسليمان آن، وأعمر سيدي بونا، وإدريسا تيام، وسليمان دوكارا.

أبرز نجوم منتخب موريتانيا


يعتمد منتخب المرابطون على عدد من النجوم المحترفين في أوروبا والدوريات العربية وتضم كتيبة موريتانيا أبرز اللاعبين الذين يعول عليهم لتحقيق نتيجة إيجابية في ساحل العاج وتخطي الدور الأول وهم:
علي عبيد (ألكوركون الإسباني) – عبد الله با (أوكسير الفرنسي) – باكاري ندايي (الدفاع الحسني الجديدي المغربي) – مختار سعيد الحسين (بلد الوليد الإسباني) – إسماعيل دياختي (اتحاد تطاوين التونسي).

مباريات موريتانيا في أمم أفريقيا

ويلعب منتخب موريتانيا في المجموعة الرابعة، إلى جانب الجزائر وبوركينا فاسو وأنجولا.

الثلاثاء 16 يناير: بوركينا فاسو x موريتانيا (ملعب السلام)
السبت 20 يناير: موريتانيا x أنجولا (ملعب السلام)
الثلاثاء 23 يناير: موريتانيا x الجزائر (ملعب السلام)

تأسيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم

تأسس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم عام 1961 وانضم إلى الفيفا عام 1964 وإلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1968.
وخاض المنتخب الموريتاني مباراته الأولى أمام مدغشقر في أبيدجان وانتهت بفوز مدغشقر 5-1 وكانت أكبر هزيمة لموريتانيا في تاريخها عام 1972 أمام غينيا 0-14، في حين كان فوز المرابطين على الصومال بنتيجة 8-2 هو الأكبر.

تاريخ موريتانيا في أمم أفريقيا

دفع المنتخب الموريتاني ثمن الإيقاف في السنوات الماضية بعد الانسحاب من تصفيات بطولة أفريقيا بسبب الأزمات المالية قبل أن يعود للمشاركة في بطولة افريقيا للمحليين في 2014، بعد رفع الإيقاف.
وعلى مدار نصف القرن الماضي، لم يتمكن المرابطون من المشاركة في كأس أمم أفريقيا حتى تمكن في نوفمبر 2018 من التأهل للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر لأول مرة في تاريخها، بعد فوزها على بتسوانا 2-1.
وفي أول ظهور لمنتخب المرابطون في كأس الأمم الأفريقية خسر من مالي 4-1 وتعادل مع أنجولا سلبيا ليودع من الدور الأول بعد التعادل السلبي مع تونس في الجولة الأخيرة.
وفي المشاركة الثانية بكأس أمم أفريقيا بالكاميرون، ودع منتخب موريتانيا البطولة بعدما تلقت شباكها 4 أهداف دون أن تُسجل أي هدف، وخسر من تونس ومالي وجامبيا.

من هو أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا؟

يعد الفرنسي أمير عبده المدير الفني لمنتخب موريتانيا من المدربين أصحاب الخبرة في قارة أفريقيا بعدما سبق له تدريبات منتخب جزر القمر لفترة طويلة وهو صاحب الإنجاز الأكبر والأوحد لمنتخب جزر القمر الصعود إلى كأس الأمم الأفريقية.
تولى أمير عبده تدريب منتخب موريتانيا في مارس 2022 وقاد منتخب المرابطون في 17 مباراة حقق الفوز في 9 وتعادل في 4 وخسر 4 مباريات.
ولد أمير عبدو في مارسيليا في يوليو 1972 وترجع أصوله لجزر القمر وبدأ مسيرته التدريبية في سن مبكر مع فرق الشباب، وتولي تدريب نادي جولفيش سان بول بالدرجة السادسة الفرنسي في 2012.
وفي يناير 2014 بدأ عبدو رحلة طويلة في قارة أفريقيا مع منتخب جزر القمر وقاده للتأهل التاريخي لكأس الأمم الإفريقية كما تولى قيادة فريق نواذيبو الموريتاني بجانب عمله مدربا لمنتخب جزر القمر .
وخاض أمير عبده مع منتخب جزر القمر 38 مباراة فاز في 10 وتعادل في 14 وهزم في 14.

القيمة التسويقية لمنتخب موريتانيا

يعد منتخب موريتانيا من أضعف المنتخبات الأفريقية في القيمة التسويقية والتي تبلغ حوالي 13 مليون يورو فقط.
ويعتبر ابو بكر كونيا أغلى لاعب في منتخب موريتانيا بقيمة تسويقية تبلغ 5 مليون يورو ثم ابو بكر كمارا 2.5 مليون يورو.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى