أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023.. صراع خارج الخطوط بين المدرب الوطني والأجنبي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في نسختها الـ34 ، التي تستضيفها كوت ديفوار، خلال الفترة 13 يناير وحتى 11 فبراير بمشاركة 24 منتخبا يتنافسون على اللقب القاري الكبير ومنافسة خاصة بين المدربين .

صراع بين المدرب الوطني والأجنبي

يتولي تدريب منتخبات أمم أفريقيا 2023 24 مدربا منهم 12 مدير فني وطني ومثلهم أجانب منهم 10مدريين من قارة أوروبا، بجانب المدرب الجزائري عادل عمروش والذي يقود منتخب تنزانيا وأمير عبده من جزر القمر يتولى تدريب منتخب موريتانيا،

ويتواجد 3 مدربين من فرنسا، وهم هوبير فيلود صاحب الـ 64 عاما الذي يقود منتخب بوركينا فاسو منذ عامين، وجان لويس جاسكيه صاحب الـ 70 عاما مع منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور وسيبستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية.
وتمتلك البرتغال أيضا 3 مدريين وهم روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر وخوسية بيسيرو مدرب نيجيريا وبيدرو جونزاليس مدرب منتخب أنجولا.
ويتواجد مدربان من بلجيكا هما توم سينتفيت المدير الفني لمنتخب جامبيا والذي يقود الفريق منذ 5 أعوام ونصف، وهوجو بروس مدرب جنوب إفريقيا.
أما باقي جنسيات المدربين فيتواجد مع منتخب غانا المدرب الأيرلندي كريس هوجسون، ومع منتخب زامبيا مدرب الكيان الصهيوني افرام جرانت.

أما المدربين الوطنيين فهم: السنغالي اليو سيسيه مع منتخب بلاده بطل نسخة كأس الأمم الأفريقية 2021 والجزائري جمال بلماضي بطل نسخة 2019، وباسيرو كاندي مدرب متتخب غينيا بيساو وبوبيستا مدرب منتخب الرأس الأخضر، وجلال القادري مدرب منتخب تونس ووليد الركراكي مدرب منتخب المغرب وجون ميكا مدرب غينيا الاستوائية جون ميكا، وشيكينيو كوندي مدرب منتخب موزمبيق، وكابا ديوارا المدير الفني لمنتخب غينيا،، ومدرب الكاميرون ريجوبير سونج، وإريك شيل المدير الفني لمنتخب مالي، وكولين بنجامين مدرب ناميبيا.

قائمة المدربين أصحاب أعلى الرواتب في كأس أفريقيا

1- الجزائر جمال بلماضي – منتخب الجزائر – 208 آلاف يورو

1- البرتغالى روي فيتوريا – منتخب مصر – 200 ألف يورو

3- الفرنسي جان لويس جاسيت – منتخب كوت ديفوار – 108 آلاف يورو

4- البرتغالي جوزيه بيسيرو – منتخب نيجيريا – 70 ألف يورو

5- المغربى وليد الركراكي – منتخب المغرب – 60 ألف يورو

6- البلجيكي هوجو بروس – منتخب جنوب أفريقيا – 50 ألف يورو

7- السنغالى أليو سيسيه – منتخب السنغال – 46 ألف يورو

8- الأيرلندي كريس هويتون – منتخب غانا – 46 ألف يورو

9- الكاميرونى ريجوبيرت سونج – منتخب الكاميرون – 29 ألف يورو

10- التونسى جلال القادري – منتخب تونس – 11 ألف يورو.

قائمة شرف مدربو كأس أفريقيا


تتصدر مصر قائمة الدول التي توج مدربوها بكأس الأمم الإفريقية حيث حقق 3 مدربين مصريين لقب بطولة افريقيا 5 مرات يتصدر هم المعلم حسن شحاتة 3 ألقاب على التوالي، كما حققت غانا 3 ألقاب عن طريق المدرب الوطني تشارلز جيامفي اللقب 3 مرات، والجزائر مرتين عن طريق المدرب الوطني

مراد فهي يقود مصر للقب الأول

حصد منتخب مصر اللقب الأول من كأس الأمم الأفريقية في نسخة 1957 تحت قيادة المدرب الوطني مراد فهمي بالفوز على حساب إثيوبيا 4-0.

الجنرال الجوهري

عاد المدرب الوطني لقيادة الفراعنة لحصد اللقب عن طريق محمود الجوهري في نسخة 1998 ببوركينا فاسو بالفوز على جنوب إفريقيا في المباراة النهائية 2-0.

ثلاثية تاريخية للمعلم حسن شحاتة

سطر حسن شحاتة أسطورة منتخب مصر والزمالك تاريخا عظيما بحصد اللقب الأفريقي 3 مرات على التوالي بدأت في 2006 التي استضافتها مصر بحصد اللقب على حساب كوت ديفوار 4-2 بركلات الترجيح وكرار المعلم الإنجاز في 2008 في غانا على حساب الكاميرون 1-0 وأكمل الثلاثية في 2010 في أنجولا بالفوز على غانا 1-0، وهو آخر ألقاب مصر في البطولة رغم الوصول لنهائي نسختي 2017 و2021.

كرمالي يثأر من نيجيريا

استطاع المنتخب الجزائري تحت قيادة مدربه الوطني عبد الحميد كرمالي، أن يحقق اللقب في نسخة 1990 على أرضه ووسط جماهيره، بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية 1-0.
واستطاع كرمالي قيادة محاربي الصحراء للثأر من خسارة اللقب قبلها ب10 أعوام في نسخة 1980 أمام نيجيريا، بعد الخسارة 3-0.

بلماضي واللقب الثاني


عاد من جديد المدرب الوطني لقيادة الجزائر نحو تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخ محاربي الصحراء، عن طريق جمال بلماضي، في نخسة 2019 بمصر.
وقاد بلماضي الجزائر للقب بعد الفوز في المباراة النهائية 1-0 على حساب منتخب السنغال.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى