أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. أفيال كوت ديفوار تتسلح بالأرض والجمهور للتتويج باللقب الثالث

يستضيف منتخب كوت ديفوار النسخة الـ34 من بطولة أمم أفريقيا خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير المقبل، وتتطلع افيال ساحل العاج لاستغلال عاملي الأرض والجمهور للتتويج باللقب الثالث في تاريخه متسلحا بكتيبة من النجوم يلعبون في أكبر الاندية الأوروبية ومدير فني فرنسي مخضرم.

قائمة كوت ديفوار في بطولة أفريقيا

حراسة المرمى: يايا فوفنا-  بدرة علي – فولي تشارلز.

خط الدفاع: سيرج أورييه- ويلي بولي – إسماعيل ديالو- عثمان ديوماندي- جيسلينكونان- كوسونو أوديلون- ايفان نديكا – ويلفريدسينجو.

خط الوسط: لازار أماني- إدريسا دومبيا- سيكو فوفانا- فرانك كيسي- إبراهيم سانجاري -ميشيل سيري جي.

خط الهجوم: سيمون أدينجرا- جوناتاهن بامبا- جيريمي بوجا- عمر دياكيتي- ماكس جراديل- سيب هالر- كريم كوناتي- كريستيان كوامي- كراسو فيليب – نيكولاس بيبي.

فرانك كيسي

مباريات منتخب كوت ديفوار في كأس أفريقيا

ويفتتح المنتخب الإيفواري شريط مباريات كان 2023 ضمن المجموعة الأولى بمواجهة غينيا بيساو يوم السبت 13 يناير في الجولة الأولى.

ويخوض مباراة الجولة الثانية ضد نيجيريا في صراع قوي جدا يوم الخميس 18 يناير.

ويختتم أصحاب الأرض دور المجموعات بلقاء غينيا الاستوائية يوم الاثنين 22 يناير.

وتقام جميع مباريات منتخب ساحل العاج في دور المجموعات على الملعب الوطني في العاصمة أبيدجان.

أهم النجوم في منتخب ساحل العاج

يخوض منتخب ساحل العاج بطولة أمم افريقيا الحالية على أرضه ووسط جماهيره وسط طموحات كبيرة ويعول على كتيبة من النجوم الشباب الصاعدين وعناصر الخبرة  مثل سيرج أورييه وفرانك كيسيي وماكسويل كورني وسيباستيان هالر وكريستيان كوامي وسنجاري إبراهيم.

من هو المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار؟

يقود منتخب كوت ديفوار المدير الفني الفرنسي جان لويس جاسكيه منذ مايو 2022 وتولى المهمة خلفا للمدرب السابق باتريس بومل.

وقاد جاسكيه صاحب الـ68 عاما منتخب “الفيلة” في 14 مباراة رسمية وودية وفاز في 9 مباريات وتعادل في 3 وخسر في اثنتين وسجل 32 هدفا، واستقبلت شباكه 11 هدفا.

القيمة التسويقية لمنتخب كوت ديفوار

يعد منتخب كوت ديفوار من أهم وأعلى المنتخبات الافريقية من الناحية التسويقية في بطولة أفريقيا المقبلة حيث تبلغ قيمته التسويقية 334.5 مليون يورو يتصدر قائمة أغلى اللاعبين النجم عثمان ديوماندي لاعب سبورتنج لشبونة البرتغالي بقيمة تسويقية تبلغ 40 مليون يورو، ثم لاعب الوسط كوسونو أوديلون لاعب بايرن ليفركوزن الألماني بقيمة 35 مليون يورو.

بينما يعتبر الحارس بدرة علي سنجاري الأكبر سننا حيث يبلغ 37 عاما.

نجوم وأساطير منتخب كوت ديفوار

يمتلك منتخب كوت ديفوار مواهب وأساطير عديدة توهجت في ملاعب أوروبا أبرزهم الشقيقين يايا وكولو توريه وويلفريد زاها وسالمون كالو وجيرفينيهو وعبد القادر كايتا والهداف التاريخي للمنتخب ديديه دروجبا برصيد صاحب الـ65 هدفا دوليا بقميص أفيال كوت ديفوار.

تأسيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم

تأسس اتحاد الكرة في كوت ديفوار أو ساحل العاج عام 1960 وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في نفس العام

ويعتبر منتخب أفيال كوت ديفوار من أقوى المنتخبات الأفريقية وكانت أول مباراة دولية في سنة 1960 ضد منتخب بنين وانتهت بفوز ساحل العاج 3-2 ، أم أكبر فوز فكان بنتيجة 11-0  على إفريقيا الوسطى وأكبر هزيمة تلقاها أفيال ساحل العاج في 2017 أمام هولندا بنتيجة 5-0.

مشاركات كوت ديفوار في كأس أفريقيا

شارك المنتخب الإيفواري في كأس أمم أفريقيا 25 مرة، وحصل على اللقب مرتين والوصيف مرتين والمركز الثالث 4 مرات والمركز الرابع مرتين وسجل منتخب ساحل العاج 144 هدف وتلقت شباكه 103 أهداف.

كان أول ظهور لمنتخب الأفيال في “الكان” عام 1965 وحققت المركز الثالث، ونفس المركز في النسخة التالية.

وتمكن منتخب كوت ديفوار من التتويج بلقب افريقيا للمرة الأولى عام 1992 في النسخة التي اقيمت في السنغال بالفوز على منتخب غانا بركلات الترجيح.

وحققت أفيال ساحل العاج المركز الثاني في نسخة مصر 2006 بعد الهزيمة من الفراعنة بركلات الترجيح وكان هذا الجيل هو الاهم والأبرز في تاريخ منتخب كوت ديفوار.

وواصل النحس مطاردة منتخب كوت ديفوار في 2012 بخسارة اللقب في النهائي أمام زامبيا بركلات الترجيح في النسخة التي اقيمت في غينيا الاستوائية والجابون.

وأخيرا ابتسم الحظ لمنتخب ساحل العاج في نسخة 2015 التي اقيمت في غينيا الأستوائية وحقق اللقب الافريقي الثاني بالفوز بركلات الترجيح على منتخب غانا في النهائي.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى