أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. منتخب زامبيا يعود من كارثة سقوط الطائرة إلى منصة التتويج في 2012

يخوض منتخب زامبيا منافسات بطولة أمم أفريقيا 2023  في كوت ديفوار بطموحات كبيرة وذكريات البطل على أمل تكرار إنجاز 2012 عندما توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه ويعود الرصاصات النحاسية لبطولة أفريقيا بعد الغياب في النسخ الثلاثاة الأخيرة.

كارثة سقوط طائرة منتخب زامبيا

في يوم 27 أبريل عام 1993 استيقظ العالم على كارثية رياضية جديدة  بسقوط طائرة منتخب زامبيا، التي كانت تتجه إلى العاصمة السنغالية داكار، لخوض المباراة الأولى في المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1994.

وأودت الكارثة بروح  18 لاعبا في الجيل الأقوى في تاريخ زامبيا لكن وتوقف كل شيء عند هذا اليوم وأعلن رئيس البلاد الحداد والغريب أن أبرز نجوم منتخب زامبيا في هذا الجيل، وهو كالوشا بواليا نجا وحيدا بعدما تخلف عن السفر مع بعثة المنتخب لتواجده مع فريقه بي أس في آيندهوفن الهولندي.

مجموعة زامبيا في كأس أفريقيا

يلعب منتخب زامبيا في كان 2023  ضمن المجموعة السادسة التي تضم منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

ويبدأ منتخب الرصاصات النحاسية مشواره يوم الأربعاء 17 يناير بمواجهة  الكونغو الديمقراطية  على ملعب لوران بوكو، ويلتقي في الجولة الثانية مع تنزانيا يوم 21 يناير ويختتم دور المجموعات بمواجهة المنتخب المغربي يوم الأربعاء 24 يناير.

أبرز نجوم منتخب زامبيا

يعتمد منتخب الرصاصات النحاسية على عدد من النجوم سواء الذين يلعبون في الدوريات الأوروبية أو في قارة أفريقيا على رأسهم إدوارد شيلوفيا لاعب ميتييلاند الدانماركي وفرانسيسكو مويبو نجم قاديش الإسباني وباتسون داكا لاعب ليستر سيتي الإنجليزي وفاشيون ساكالا وكينجز كانجوا وكابومبو.

قائمة زامبيا في كأس أفريقيا 2023

حراس المرمى: توستر نساباتا (زيسكو يونايتد الزامبي)، لورنس مولينجا (باور ديناموس الزامبي)، فرانسيس موانسا (جرين بوفالوز الزامبي)

خط الدفاع: بنديكت تشيبشي (السهام الحمراء الزامبي)، ستوبيلا سونزو (جينان شينجتشو الصيني)، جيفت مفاندي، ميجيل شايوا (يونج بويز السويسري)، تاندي موابي (مازيمبي الكونجولي)، دومينيك تشاندا (باور ديناموس)، رودريك كابوي (زاخو العراقي)، زفينيا فيري (بريزون ليوبارد)، فرانكي موسوندا (آير يونايتد الأسكتلندي)

خط الوسط: بنسون ساكالا (ملادا التشيكي)، جولدن مافوينتا (فيسكوف التشيكي)، كينجز كانجوا (كرفينا زفيزدا الصربي)، إيمانويل باندا (ريجيكا الكرواتي)، رالي بواليا (سخوخون الجنوب أفريقي)، كلفن كامبامبا (زيسكو يونايتد الزامبي)، كلاتوس شاما (سيمبا التنزاني)، كلفن كامبومبو (زاناكو الزامبي)، لوبومبو موسوندا (هورسينس الدنماركي)، فريدريك مولامبا (زيسكو)

خط الهجوم: لاميك باندا (ليتشي الإيطالي)، بريان مويلا (زاناكو الزامبي)، فاشيون ساكالا (الفيحاء السعودي)، باتسون داكا (ليستر سيتي الإنجليزي)، كينيدي موسوندا (يانج أفريكانز التنزاني).

القيمة التسويقية لمنتخب زامبيا

تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب زامبيا حوالي 34 مليون يورو يتصدر اللاعب  باتسون داكا لاعب ليستر سيتي الإنجليزي قائمة الأعلى بقيمة 14 مليون يور، ثم لاميك باندا لاعب ليتشي الإيطالي برصيد 4 مليون يورو.

من هو مدرب منتخب زامبيا؟

يقود المدير الفني الإسرائيلي أفرام جرانت تدريب منتخب زامبيا وتولى المهمة في  ديسمبر 2022 بعقد لمدة عامين، وقاده إلى نسخة 2023 من المسابقة.

وقاد أفرام جرانت الرصاصات النحاسية في 9 مباريات حقق الفوز في 5 وتعادل مرة وخسر 3 مواجهات.

كالوشا بواليا أسطورة منتخب زامبيا

يمتلك منتخب زامبيا عدد من النجوم على مر التاريخ أبرزهم النجم الذهبي كالوشا بواليا الذي لعب مع منتخب بلاده من 1984 حتى 2004 وهو الناجي الوحيد من كارثة سقوط طيارة منتخب بلاده في 1993 .

مشاركات منتخب زامبيا في كأس أفريقيا

شارك منتخب زامبيا في كأس أفريقيا 17 مرة من قبل، وحقق اللقب مرة في عام 2012 كان الظهور الأول منتخب الرصاصات النحاسية في بعد كأس الأمم الأفريقية عام 1974 في مصر وحققت المفاجأة بالوصول للنهائي ولكن خسرت من منتخب زائير (الكونغو الديمقراطية حاليا)، بعد انتهاء المباراة بالتعادل 2-2، وتم اللجواء إلى مباراة الإعادة وتلقى هزيمة بهدفين دون رد.

في نسخة 1978، ودعت زامبيا البطولة من الدور الأول وفي 1982، تأهلت الرصاصات النحاسية إلى نصف النهائي، وخسرت أمام ليبيا البلد المستضيف 1-2، وفي 1986 خرج منتخب زامبيا من الدور الأول وفي 1990، خسرت نصف النهائي أمام نيجيريا وحصدت المركز الثالث بالفوز على منتخب السنغال بهدف نظيف في 1992 بالسنغال، خرجت زامبيا من ربع النهائي بالخسارة أمام منتخب ساحل العاج بهدف نظيف وفي 1994 بتونس، حصدت الميدالية الفضية والمركز الثاني بعد الخسارة في النهائي من نيجيريا 1-2 وفي 1996 بجنوب أفريقيا، احتلت المركز الثالث بالفوز على غانا بهدف نظيف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وتراجع منتخب زامبيا في الفترة من 1998 إلى عام 2006، بتوديع البطولة من الدور الأول وفي 2010، خرجت من ربع النهائي بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام نيجيريا.

وابتسم الحظ أخيرا لمنتخب الرصاصات النحاسية في 2012 بالتتويج باللقب في البطولة التي اقيمت في الجابون وغينيا الاستوائية، بالفوز في النهائي على ساحل العاج بركلات الترجيح 8-7.

وفي نسختي 2013 و2015 خرج منتخب زامبيا من دور المجموعات وبعدها غاب عن البطولة في أخر 3 نسخ.

تأسيس الاتحاد الزامبي لكرة القدم

يعتبر الاتحاد الزامبي من أقدم اتحادات كرة القدم في قارة أفريقيا حيث تأسس عام 1929، وانضم إلى الاتحادين الدولي والأفريقي للعبة عام 1964.

لعب منتخب زامبيا أول مباراة دولية عام 1946، وخسرها أمام منتخب روديسا الجنوبية برباعية نظيفة، وأقيمت أول مباراة رسمية لمنتخب الرصاصات النحاسية بعد الانضمام إلى فيفا، في الثالث من يوليو 1964  ضد منتخب تنزانيا، وانتهت بفوز زامبيا بهدف نظيف.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى