أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

من يحطم رقم مولامبا ويعادل إنجاز إيتو في كأس أفريقيا 2023؟

تشهد النسخة 34 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 منافسة قوية بين نجوم القارة السمراء في جميع المنتخبات للظهور بشكل مميز والذهاب بعيدا في الكان والبحث عن أرقام قياسية وكسر أرقام المنافسين لكتابة اسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ البطولة الأفريقية.

صراع النجوم الكبار


يبرز أسماء النجوم محمد صلاح مع منتخب مصر، وفيكتور أوسيمين مهاجم نيجيريا، وفينسنت أبو بكر قائد منتخب الكاميرون، ورياض محرز مع منتخب الجزائر وساديو ماني مهاجم وهداف منتخب السنغال للمنافسة على لقب هداف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

محمد صلاح مع منتخب مصر
محمد صلاح مع منتخب مصر

عقدة نصف قرن

يمتلك المهاجم نداي مولامبا النجم الأسبق لمنتخب زائير جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا 9 أهداف في بطولة أمم إفريقيا 1974 التي أقيمت في مصر، وهو اكبر عدد من الأهداف سجلها لاعب في نسخة واحدة من البطولة.
وفشل كل نجوم قارة أفريقيا في الوصول إلى هذا العدد من الأهداف خلال النسخ السابقة لتظل هذه العقدة تطارد نجوم القارة السمراء.

وقاد مولامبا بأهدافه الـ9 منتخب زائير للتتويج بلقب بطولة أفريقيا عام 1974 ليكون اللقب الثاني له في البطولة بعدما شارك في فوز منتخب بلاده باللقب الأول عام 1968.

فينسنت أبو بكر


وكان النجم الكاميروني فينسنت أبو بكر مهاجم الأسود غير المروضة قريب من معادلة رقم مولامبا في النسخة الماضية بعدما أحرز 8 أهداف، لكنه فشل في تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في نسخة واحدة من كأس الأمم الإفريقية، الذي ظل صامدا على مدار نحو نصف قرن من الزمان، وكان الإيفواري لوران بوكو سجل 8 أهداف في بطولة أفريقيا عام 1970.

حلم تحطيم رقم صامويل إيتو

كما يحلم بعض نجوم القارة الأفريقية لمعادلة أو تحطيم رقم الأسطورة صامويل إيتو نجم منتخب الكاميرون والهداف التاريخي لبطولة أمم أفريقيا برصيد 18 هدفا والوصيف لوران بوكو مهاجم منتخب كوت ديفوار السابق والذي أحرز 14 هدفا، ثم النيجيري الراحل رشيدي ياكيني صاحب الـ13 هدفا والنجم المصري السابق حسن الشاذلي صاحب الـ12 هدفا. 

ويعتبر أقرب اللاعبين للوصول أو تحطيم رقم صامويل إيتو هو الغاني النجم الغاني أندريه أيو، الذي سجل 10 أهداف في البطولة، ونفس الأمر بالنسبة للمهاجم الكاميروني فينسنت أبو بكر الذي يمتلك 9 أهداف وأمامه فرصة لاقتراب من رقم الاسطورة أيتو أو تحطيمة خاصة أن فينسينت أبو بكر سجل 8 أهداف في النسخة الماضية وحصل على لقب هداف البطولة.

ويتواجد السنغالي ساديو ماني في دائرة المنافسة ويمتلك 8 أهداف ويحتاج لتسجيل 11 هدفا لتحطيم رقم إيتو.

كما تبدو هناك فرصة للثلاثي العربي المجم محمد صلاح مع منتخب مصر والتونسي يوسف المساكني، والجزائري رياض محرز للاقتراب أو تحطيم رقم صامويل إيتو، حيث يمتلك المساكني 7 أهداف وسجل صلاح ومحرز 6 أهداف لكل منهما.

قائمة الهدافين التاريخيين في بطولة أفريقيا:

الكاميروني صامويل إيتو: 18 هدفا

الإيفواري لوران بوكو: 14 هدفا

النيجيري رشيدي ياكيني: 13 هدفا

المصري حسن الشاذلي: 12 هدفا

الكاميروني باتريك مبوما- المصري حسام حسن- الإيفواري ديدييه دروجبا: 11 هدفا

نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطية)- الإيفواري جويل تيهي- الإثيوبي مينجستو وركو- التونسي سانتوس- الزامبي كالوشا بواليا- الغاني أندريه آيو: 10 أهداف

الأنجولي مانوتشو – الكاميروني فينسينت أبو بكر – الإيفواري عبد الله تراوري: 9 أهداف .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى