منوعات

لأول مرة منذ 900.. ملكة الدنمارك تتنازل عن العرش

في ظاهرة هي الأولى منذ 900 عام، حيث تنازلت الملكة مارجريت عن عرش الدنمارك، رسميًا يوم أمس الأحد 14 يناير 2024.

وكان يومًا تاريخيًا حيث تنازل فيه ملك البلاد عن العرش، واعتلى العرش ابن مارجريت الأكبر، فريدريك إلى جانبه زوجته الملكة ماري.
وقد لقت الملكة مارجريت الرضا من شعبها، الذي حكمته لمدة 52 عام، ولقى تناولها في اجتماع مجلس الدولة استحسانا من الجميع.

وقد تمنت مارجريت أن يحفظ الله الملك، وتبادلت الأماكن مع الملك الجديد على الطاولة، قبل أن يتوجهاإلى شرفة قصر كريستانسيورغ.

وأعلن رئيس الوزراء ميت فريدريكسن الملك فريدريك الملك العاشر للبلاد، وتلقيبه وزوجته ماري بصاحبي الجلالة ملك وملكة الدنمارك.

قالت المؤرخة مارلين كونيج: “إن النظام الملكي في المملكة المتحدة فريد من نوعه عندما يتعلق الأمر بتتويج السيادة، وفي تاريخه، أقر البرلمان العديد من القوانين التي تتطلب من الملك إقامة حفل تتويج بعد الانضمام.
وأول تتويج دنماركي كان عام 1170 والأخير عام 1840 للملك كريستيان الثامن وزوجته الثانية، كارولين أمالي، من شليسفيغ هولشتاين سونديربورغ أوغستينبرغ، والتي خلفت العرش عام 1839 وتوفيت عام 1848، بينما انتقل العرش إلى زوجته المتزوجة ثلاث مرات، والابن فريدريك السابع، الذي لم يكن لديه أطفال على قيد الحياة”.
يذكر أن الملكة مارجريت قد أعلنت عن رغبتها في التنازل عن العرش لابنها ، أثناء كلمتها ليلة الإحتفال برأس السنة الجديدة، وقد أبلغت ولي العهد وأخيه الأصغر بهذا القرار يوم 28 ديسمبر 2023

وبتوقيعها على الإعلان الرسمي، يكون قد انتهت حقبة حكمها التي  استمرت 52 سنة.

وقال المراسل الملكي ويم دههاندشتر : “لقد فوجئت  بإعلان تنازلها عن العرش، ولقد أجريت مقابلة مع الملكة مارغريت في عام 2017 وسألتها عن التنازل الطوعي عن العرش، لأنه كان لدينا العديد من التنازلات في أوروبا وهولندا، ولكنها قالت إن ليس لديها نية لذلك”
وقد رحبت الدنمارك بالملك الجديد، وبعهد جديد فور إعلان ولي العهد الأمير فريدريك ملكا للبلاد.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى