ممثلون

ذكرى ميلاد فطوطة.. أبرز المحطات في حياة سمير غانم.. قصة “الضاحك” الذي صرعه “كوفيد”

يحتفل الوسط الفني اليوم الاثنين الموافق 15 يناير 2024، بذكرى ميلاد النجم الكوميديان الكبير الراحل سمير غانم والذي ولد في عام 1973 في 2021 بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ذكرى ميلاد سمير غانم

ويحل اليوم الاثنين ذكرى ميلاد النجم سمير غانم الذى تربع على عرش الكوميديا المصرية والعربية لسنوات طويلة، قدم خلالها العديد من الأعمال التي تنوعت بين شاشات الدراما والسينما إلى جانب المسرح الذي برع فيه وأصبح أحد رواده.

وترصد كل النجوم أبرز المحطات في حياة الفنان سمير غانم الشهير بـ”فطوطة” في السطور التالية:

ولد سمير يوسف غانم الشهير بـ سمير غانم في قرية “عرب الأطاولة” التابعة لمحافظة أسيوط بصعيد مصر،  في الـ15 من يناير عام 1937 لعائلة من أصول صعيدية، تعيش بمستوى اجتماعي جيد.

التحق سمير غانم بكلية الشرطة وذلك بسبب عمل والده كظابط في الجهاز الشرطي، وكانت لديه رغبة في أن يكمل ابنه مسيرته المهنية، إلا أنه لم يكن راغبا في ذلك وهو ما أثر على مستواه الدراسي ليرسب عامين متتاليين في الكلية.

فُصل سمير غانم من كلية الشرطة ليقرر دراسة الزراعة في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، لتظهر موهبته جلية على خشبة مسرح الجامعة، ويلفت إليه الأنظار بشدة نظرا لخفة دمه وتلقائيته الفريدة.

تخرج سمير غانم فى كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ليخطو أولى خطواته في عالم الفن وذلك حينما التقى زميليه جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معًا الفرقة الأشهر “ثلاثى أضواء المسرح”.

كون سمير غانم والضيف أحمد وجورج وسوف فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” والتي كانت تقدم مجموعة من الإسكيتشات التي لاقت إجاب الكثيرين، لتنتشر بسرعة ويطلبها ويتهافت عليها المنتجون.

خطفت فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” أنظار القائمين على الإنتاج المصري حينها، ليقرروا الدفع بهم في كثير من الأفلام الكبرى، ليكونوا جزءا أصيلا في الفن المصري والعربي.

تعرضت فرقة سمير غانم “ثلاثي أضواء المسرح” لصدمة كبيرة برحيل أحد أعمدتها الفنان الضيف أحمد بشكل مفاجئ، ليقرر هو والضيف حل الفرقة والعمل منفردين، وذلك عام 1970، قبل أن يقدما سويا بعض الأعمال مثل مسرحية “المتزوجون” و”أهلا يا دكتور”.

تعرف سمير غانم على زوجته الراحلة دلال عبدالعزيز في مسرحية “أهلا يا دكتور” ليقرر الزواج منها بعدما ألح عليه العديد من زملائه بسبب ما رأوه من حب له من قبل دلال، وخاصة أن سمير غانم كان لا يريد الزواج.

أنجب سمير غانم من زوجته دلال ابنتيهما أمل ودنيا، وهما من نجوم الفن المصري حاليا، وهن زيجات الإعلامي كريم رضوان وحسن الرداد.

قد يهمك.. الطفلة التي تحتضنها دنيا سمير غانم أصبحت فنانة ومطربة شهيرة.. لن تصدقوا من هي ؟

أفلام سمير غانم

شارك سمير غانم في العديد من الأعمال السينمائية الكبرى، أهمهم فيلم “خلي بالك من زوزو” والذي قام ببطولته النجم حسين فهمي والراحلة سعاد حسني “السندريلا”، وفيلم “المذنبون” واللذان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.

مسلسلات سمير غانم وشخصية فطوطة

قدم الراحل سمير غانم العدي من الأعمال الدرامية التي تعد علامات مميزة في تاريخ الشاشة الصغيرة مثل “حكاية ميزو” الذي شاركه البطولة به النجمة إسعاد يونس إلى جانب “الكابن جودة” مع تقديمه فوزاير “فطوطة” وهي الشخصية الأبرز والأشهر.

أعمال سمير غانم المسرحية

برع سمير غانم الذي نحتفل بذكرى ميلاده اليوم على خشبة المسرح، حيث لاقت أعماله المسرحية إقبالا ونجاحا منقطع النظير، مكونا قاعدة جماهيرية كبيرة، ويؤسس مدرسة التلقائية والبساطة التي لا يشبهه أحد بها، على رأسها “أخويا هايص وأنا لايص”، “فارس بني خيبان” دو ري مي فاصوليا، وججحا يحمك المدينة وغيرها من الأعمال الرائعة.

وفاة سمير غانم وزوجته

رحل الفنان سمير غانم عن عالمنا فى 20 مايو من عام 2021 عن عمر يناهز 84 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وترحل زوجته دلال عبدالعزيز هي الأرى بعده بأيام قليلة دون أن تعرف بخبر وفاة زوجها.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى