أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

8 معلومات عن بطولة أفريقيا لكرة اليد.. مصر المرشح للقب وتونس الأكثر تتويجا

تنطلق اليوم الأربعاء النسخة الـ26 من بطولة أمم أفريقيا لليد للرجال، التي تنظمها مصر، وتستمر فعالياتها حتى 27 من الشهر الجاري وسط منافسة قوية بين المنتخبات العربية خاصة مصر وتونس والجزائر بالإضافة لبعض المنتخبات الأفريقية.
وتشهد بطولة افريقيا لكرة اليد مصر 2024 تأهل المنتخبات الخمس الأولى لبطولة العالم في كرواتيا العام المقبل، فيما يصعد المنتخب المتوج باللقب الي دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الصيف المقبل.

ويشارك في البطولة القارية 16 منتخبا، من بينها 5 منتخبات عربية، تم توزيعها على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، فيما يصعد المتصدر والوصيف للأدوار الإقصائية.

مجموعات كأس أفريقيا لكرة اليد:

المجموعة الأولى: الرأس الأخضر، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، رواندا

المجموعة الثانية: مصر، غينيا، الكاميرون، الكونغو برازافيل

المجموعة الثالثة: المغرب، الجزائر، ليبيا، الجابون

المجموعة الرابعة: تونس، أنجولا، نيجيريا، كينيا

ويلتقي في دور الثمانية، التي تبدأ منافساتها في 23 من الشهر الحالي، متصدر المجموعة الأولى مع ثاني الثالثة، ومتصدر الثالثة مع ثاني الأولى، ومتصدر الثانية مع ثاني الرابعة، ومتصدر الرابعة مع ثاني الثانية.

منتخب مصر يخطط للإحتفال باللقب


يتسلح منتخب مصر بقيادة المدرب الإسباني خوان كارلوس باستور بعاملي الأرض والجمهور للتتويج بكأس أفريقيا للمرة الثالثة على التوالي بعدما حقق اللقب في النسخة الماضية التي أقيمت في مصر والنسخة قبل الماضية من قلب تونس وعلى حساب نسور قرطاج.
ويحتل فراعنه اليد المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات تتويجًا 8 ألقاب ويبحث عن الاحتفاظ بكأس البطولة للنسخة الثالثة على التوالي، وتقليص الفارق الذي يفصله عن المنتخب التونسي إلى لقب وحيد.

منتخب تونس الأكثر تتويجا

يحلم منتخب تونس نسور صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الأفريقية 10 مرات باستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة 2018 بالجابون، متسلحا بكتيبة من النجوم يلعبون في أكبر الأندية الأوروبية والعربية.

منتخب الجزائر يحلم باللقب بعد 10 سنوات

يتطلع المنتخب الجزائري، الذي توج بلقب بطولة افريقيا لكرة اليد 7 مرات للعودة من جديد الي منصات التتويج بعد غياب طويل منذ نسخة عام 2014 التي استضافها الأخضر وتوج باللقب على المنتخب التونسي في النهائي.

مصر الأكثر استضافة لبطولة أفريقيا

وتعتبر هذه هي النسخة السابعة التي تستضيفها مصر وتقام على الملاعب المصرية والمرة الرابعة خلال النسخ الثمانية الأخيرة والثانية على التوالي بعد نسخة 2022 التي توج بها الفراعنة أيضا وسط تنظيم أبهر العالم.

القنوات الناقلة لبطولة أفريقيا لكرة اليد

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد، بيع حقوق البث لقناة “أون تايم سبورتس” المصرية المفتوحة عبر القمر الصناعي “نايل سات”.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان رسمي: مباريات البطولة ستذاع عبر قناة أون تايم سبورتس”.

حضور جماهيري كبير


ستقام المباراة الافتتاحية بين مصر وغينيا مساء اليوم الأربعاء على صالة استاد القاهرة الدولي وأعلنت وزارة الشباب والرياضة الموافقة على حضور 15 ألف مشجع لمباريات البطولة من خلال موقع الحجز الخاص بشركة “تذكرتي” من داخل او خارج مصر، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والاتحاد المصري لليد.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى