زمان يافنعربىمشاهير

أحبها كما أحب الهرم لم ألمسه ولم أصعد إليه لكنني أشعر بشموخه .. أحمد رامي العاشق الولهان لأم كلثوم

أحمد رامي، شاعر وكاتب مصري، عُرف بحبه غير المحدود لأم كلثوم، وظل مفتونًا بها لفترات طويلة، ويرجع اللقاء الأول بينهما إلى دعوة من الشيخ أبو العلا محمد، وعندما رأى الشاعر أحمد رامي كوكب الشرق لأول مرة لم يجذبه شكلها وفوجئ بها تضع العقال فوق رأسها وترتدي الجبة وتضع على بطنها حزامًا.

ووفقًا لما جاء في كتاب ” أقاصيص العشق” للكاتب محمد رفعت دسوقي، كان الملحن الكبير الشيخ أبو العلا محمد هو الذي قدمها إليه وهمس أحمد رامي في أذن الشيخ أبو العلا قائلًا:” أعوذ بالله فقيه وليست مطربة وما كاد يتحدث إليها حتى فتن بخفة روحها وذكائها، وعندما سمعها تغني وجد نفسه يغني لها وبعد أن انتهت من الوصلة ذهب إليها، وقال لها هذه أول مرة اطلب فيها لمغني بعد الشيخ سلامه حجازي.

وقد رامي لأم كلثوم أول أغنية نظمها وكانت أغنية “خايف يكون حبك لي شفق عليا” ولكن لم تكن موجهة لأم كلثوم فقد نظمها رامي عام 1924، وهو في باريس وكان كلامها موجه إلى جارته الفرنسية التي لم تكن تعرف اللغة العربية.

لقاء أحمد رامي بأم كلثوم يوم الإثنين

أخذت العلاقة بين أحمد رامي وأم كلثوم طريقًا ومسارًا مختلفًا، وتطورت العلاقة بينهم، حيث كانا يتحدثان في التليفون كل يوم مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء، وقد خصصت له أم كلثوم يوم الأثنين من كل أسبوع وهو يوم إجازة دار الكتب التي كان رامي موظفًا فيها ليكون يومه دون سواه، وكان يجمعهما حديثًا يمزج بين الحب والأدب والشعر والضحك، ووصفه رامي حبه لها كحبه للهرم، حيث قال أنه يحب أم كلثوم كما يحب الهرم لم يلمسه ولم يصعد إليه لكنه كان يشعر بعظمته وشموخه. 

سبب عدم زواج أحمد رامي وأم كلثوم

حينما سُئل رامي عن عدم تفكيره في الزواج من أم كلثوم، ضحك قائلًا: “لو تزوجتها لانطفأ الحب، هل سمعت عن رجل تزوج الهرم أو تزوج نهر النيل؟

وذكرت أم كلثوم أن الشاعر أحمد رامي ظل عدة سنوات يقدم لها قصائده وأغانيه مجانًا دون أن يتقاضى ثمنا لها.

أم كلثوم سببًا في ترقية أحمد رامي

ظل أحمد رامي عالقًا في الدرجة الخامسة لمدة 19 سنة، رغم أن العالم كله كان يتغنى بكلماته، ولم تكن أم كلثوم تعلم حقيقة هذا الأمر ولما علمت بذلك ذهبت بنفسها إلى وزير المعارف وسألته كم تتصور معاليك مرتب شاعر الشباب الذي يردد الملايين أغانيه قال الوزير مرتب كبير عقبت أم كلثوم على حديث الوزير تصور أنه ما زال في الدرجة الخامسة.

أليست هذه فضيحة وأمر الوزير بترقية رامي إلى الدرجة الرابعة سنه 1943 وأحيل رامي من المعاش عندما بلغ سن الـ 60 ولم يكن معاشه يتجاوز سوى بضع جنيهات.
وذهبت أم كلثوم إلى رئيس الوزراء وطلبت منه  أن يعين أحمد رامي مستشارا في الإذاعة، حدث كل هذا دون أن تخبر رامي أنها هي التي طالبت بإنصافه. 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى