زمان يافنعربىمشاهير

بوجه ملائكي .. كيف تخلت راقية إبراهيم عن صديقتها وسلمتها للموساد

راقية إبراهيم، ممثلة مصرية من أصل يهودي، ولدت عام 1919، عشقت الفن وأرادت أن تصبح مطربة مشهورة، ظهرت أول مرة في إحدى محطات الإذاعة الأهلية، ثم التحقت بالفرقة القومية المسرحية كممثلة، وبدأت حياتها ممثلة أمام محمد عبدالوهاب في فيلم “رصاصة في القلب”.

نالت شهرة واسعة في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، ظهر عليها التعصب ناحية المصريين من خلال رفضها العمل في فيلم تقوم فيه بدور بدوية تخدم الجيش المصري الذي بدأ يستعد لحرب فلسطين، ورفضت رئاسة الوفد المصري في مهرجان “كان” لكونها يهودية.

أعمال راقية الفنية

قدمت عدة أفلام منها “سلامة في خير مع نجيب الريحاني، جزيرة الأحلام مع أنور وجدي، عريس في اسطنبول، عاصفة في الريف، بنت ذوات، الى الأبد، زينب، بين نارين، ملاك الرحمة، وكان فيلم ” كدت أهدم بيتي ” مع يحيى شاهين آخر ما قدمته للسينما.

رحيل راقية إلى أمريكا

وعلى الرغم من أنها تمتعت بنجومية كبيرة في القاهرة خلال فترة الأربعينيات إلا أن ولاءها الأول والأخير كان لإسرائيل، حيث إنها تخلت عن مصريتها، ونزعت عن نفسها جنسيتها المصرية واختارت أن تكون إسرائيلية فساعدت اليهود على الهجرة الى إسرائيل عقب حرب 1948.

هاجرت راقية إبراهيم إلي‮ ‬الولايات المتحدة للعمل مع الوفد الإسرائيلي‮ ‬في‮ ‬الأمم المتحدة،‮ ‬وزارت إسرائيل أكثر من مرة وأشادت بحبها لها،‮ ‬ونسيت وطنها الأصلي‮ ‬مصر، بالرغم من أن اختها ممثلة أدوار الشر “نجمة إبراهيم” ظلت متمسكة بانتمائها لوطنها الأصلي‮ ‬مصر.

استمرت راقية إبراهيم تروج لإسرائيل في‮ ‬أمريكا، وبعد أن أحيلت إلي‮ ‬المعاش افتتحت بوتيكا لبيع التحف الشرقية التي‮ ‬كانت تستوردها من إسرائيل هناك، كما عملت سفيرة للنوايا الحسنة لصالح إسرائيل، وكونت مع زوجها اليهودي الأميركي شركة لإنتاج الأفلام.‬‬‬

راقية إبراهيم وسميرة موسى

خططت راقية إبراهيم بالتعاون مع الموساد لاغتيال عالمة الذرة المصرية‮ “سميرة موسي” ‬أثناء دراستها لعلوم الذرة في‮ ‬الولايات المتحدة،‮ والتي كانت تجمعها بها صداقة بحكم مصريتها، وهو ما أكدته حفيدة الممثلة المصرية من واقع مذكرات راقية التي حصلت عليها بعد رحيلها.‬‬‬

ووفقًا لمذكرات راقية إبراهيم الشخصية، فإنها علمت بموعد إحدى زيارات عالمة الذرة المصرية سميرة موسى إلى أحد المفاعلات النووية في الولايات المتحدة، فقامت بإبلاغ الموساد الإسرائيلي، ليتم اغتيالها في حادث عام 1952.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى