عربىمشاهير

شقيقات تركن بصمة في السينما المصرية.. بعضهن قررن اعتزال الفن

شهدت السينما المصرية ظهور فنانات كثيرات استطعن أن يتركن بصمة واضحة من خلال أدوارهم الفنية، وفوجىء محبيهم أنهن شقيقات فنانات معروفات.

بعض شقيقات نجمات الفن قررن اعتزال التمثيل، والابتعاد عن الفن رغم الشهرة الواسعة التي كانت تنتظرهن، من أجل التفرغ لأسرهن وبعضهن لأسباب لم يعلنوا عنها.

نيللي وفيروز

الكثير لا يعلم أن الطفلة متعددة المواهب فيروز هي شقيقة الفنانة نيللي ،ولهما شقيقة ثالثة تدعي ميرفت، والثلاثة عملوا في الوسط الفني .

إذ شاركت نيللي وفيروز وميرفت في أحد الأفلام السينمائية وهو فيلم “عصافير الجنة”  ليكون أول فيلم تشارك فيه ثلاث شقيقات لأول مرة في تاريخ السينما في مصر.

فيلم “عصافير الجنة” كان علامة في السينما المصرية فمنح الفرصة لنيللي حتى تتألق وتظهر نجوميتها، كانت فيروز في ذلك الوقت عمرها ثلاثة عشر عاما إذ كانت أكبر شقيقاتها، وميرفت التي كانت تبلغ اثني عشر عاما، وأصغرهن نيللي التي كانت ذات ستة أعوام.

كما كانت الفتيات يقمن لأول مرة بأدوار البطولة معا في فيلم عصافير الجنة وهي قصة تفيض بالحياة والمشاعر الإنسانية، وإخراجها سيف الدين شوكت واشترك معهن محمود ذو الفقار وعزيزة حلمي و زمردة ومحمد توفيق.

خيرية أحمد وسميرة أحمد

تعد الفنانتان خيرية أحمد وسميرة أحمد من أهم الشقيقات في السينما المصرية، وكلاهما قدمن في مشوارهما عددا كبيرا من الأعمال بين المسرح والسينما والتليفزيون.

 وكانت طوال سنوات عملهما ورغم كونهما شقيقتين إلا أنه كان دائمًا الأخبار بين الثنائي تدور في إطار من الغيرة، وذلك ما تنفيه دائمًا سميرة أحمد.

الثنائي “سميرة وخيرية أحمد” شاركن معاً في بعض الأعمال الفنية كان آخرها مسلسل «ماما في القسم» مع كل من محمود ياسين، أسامة عباس،ياسر جلال، أحمد وفيق، أيمن عزب، عمر الحريري، عبد الباسط حمودة، ضياء الميرغني، وتم إنتاجه 2010.

وبعد رحيل خيرية أحمد عن عالمنا، قالت شقيقتها سميرة أحمد – في تصريحات صحفية- :” مفتقدة خيرية للغاية فهي كانت ليست بمثابة الأخت فقط ولكنها صديقة وأشياء كثيرة للغاية وكنت أتمنى وجودها بجواري، وأنا أشعر بالفراغ الكبير الذي تركته بعد فراقها”.

سعاد حسني ونجاة

تعد السندريلا سعاد حسني ونجاة من أبرز شقيقات الوسط الفني ، إذ أن نجاة هي الشقيقة الكبرى للفنانة سعاد حسني، واسمها نجاة محمد كمال حسني البابا الشهيرة بنجاة الصغيرة وهي من مواليد 11 اغسطس عام 1938.

وكانت نجاة تكبر السندريلا بثمان سنوات، وبدأت مشوارها الفني قبل سعاد حسنى بفترة كبيرة، أما سعاد حسنى، فبدأت مشوارها الفني في عام 1959 وذلك من خلال فيلم حسن ونعيمة مع الفنان الراحل محرم فؤاد، وكان عمرها في ذلك الفيلم لم يتعد الثامنة عشرة عامًا.

رحلت السندريلا عن عالمنا في 21 يونيو 2001 عن عمر يناهز الثمانية والخمسين عامًا، وذلك إثر تعرضها لحادث غامض في لندن.

شادية وعفاف شاكر

تعد الفنانة عفاف شاكر هي شقيقة الفنانة شادية، وعملت بمجال التمثيل لسنوات قليلة ، إلا أنها قررت اعتزال الفن دون الكشف عن أي أسباب.

سبقت عفاف شاكر شقيقتها شادية في الدخول في عالم الفن وكان لها الفضل في دخول شادية للمجال الفني بعد أن قامت بإخبار المخرج الذي كانت تعمل معه بأن لها شقيقة تتمتع بصوت جميل وبالفعل حضرت شادية واستمع إليها المخرج ليقف على موهبتها ويعرضها على القائمين على اختيار الأصوات الغنائية وتنال اعجاب الجميع وتبدأ الطريق الى الشهرة والأضواء.

شاركت عفاف رشاد في عدد من الأفلام بين منتصف أربعينيات القرن العشرين ومنتصف الستينيات، منها: هدى، ليلة غرام، خضرة والسندباد القبلي، آمال، كما عملت أيضا مع فرقة أضواء المسرح، ثم احتجبت بشكل تام عن العمل الفني.

كما شاركت عفاف في عدد من الاعلانات التجارية، وتزوجت من الفنان الراحل كمال الشناوي، ولكن الزواج لم يستمر طويلا.

وشاركت عفاف شاكر، مع شقيقتها شادية في فيلم واحد وهو “الحقوني بالمأذون” عام 1954، وقد تزوجت من النجم الراحل كمال الشناوي لمدة شهر واحد.

ناهد جبر ومنى جبر

تعد الفنانتان منى جبر وناهد جبر من أهم شقيقات الوسط الفني ، كانت ناهد جبر مخرجة وممثلة سينمائية ومسرحية مصرية، ولدت في 11 يوليو 1945، ابنة اللواء عبد الفتاح جبر ، تخرجت في معهد السينما قسم إخراج، وتزوجت الفنانة ناهد جبر من اللاعب عصام بهيج نجم كرة القدم بنادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، في فترة الخمسينيات، وأنجبا ابنتهما مايسة.

وشاركت ناهد جبر في عدد من الأعمال الفنية ولعل أبرزها الجزء الثانى من مسلسل “المال والبنون” حيث جسدت شخصية نبيلة زهران زوجة حسين فهمى ووالدة روجينا، كما قدت دورها الشهير “مديحة في مسرحية “شاهد مشافش حاجة” مع الزعيم عادل امام وفي بداية التسعينيات قررت ناهد اعتزال الفن نهائيا وارتداء الحجاب والتفرغ للعبادة والأسرة.

أما الفنانة والإعلامية المصرية منى جبر فقد ابتعدت عن الساحة الفنية والأضواء منذ ما يقارب الـ10 سنوات.

وقالت منى جبر في مداخلة تليفزيونية – مؤخراً: “اتخذت قرار الابتعاد عن الفن منذ أكثر من 10 سنوات لأنني شعرت أنني قدمت دوري ولإتاحة الفرصة للشباب ليظهروا”.

وأضافت: “طوال هذه الفترة لم أشعر بالملل على عكس أي إنسان يقرر الابتعاد عن عمله، لأنه كانت لدي اهتمامات كثيرة مثل أولادي وأحفادي وحتى كتبي التي كنت أجلت قراءتها في انتظار وقت فراغ”.

نورا وبوسي

تعد الفنانتان بوسي ونورا من أبرز شقيقات السينما والدراما المصرية، فقد ولدت الفنانة نورا في 18 يونيو لعام 1945، وحصلت على بكالوريوس تجارة، اعتزلت التمثيل في عام 1996، وارتدت الحجاب، وسبق لها الزواج من الفنان حاتم ذو الفقار والفنان مدحت صالح كما سبق لها الزواج من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بعد اعتزالها التمثيل لكنهما طلقا في عام 1998.

أما الفنانة بوسي فهي من مواليد 1953 تخرجت في كلية التجارة عام 1977، بدايتها الفنية كانت في سن مبكرة، حيث شاركت في مسلسل جنة الأطفال وهي في العاشرة من عمرها، تزوجت الفنان نور الشريف عام 1972 وأنجبا سارة، ومي وتعمل كممثلة، وتم الطلاق بينهما عام 2006، وفي عام2015 عادت إلى نور الشريف بعد انفصالهما الذي استمرت لتسع سنوات حتى وفاة نور في أغسطس من نفس العام.

نادية ومنى هلا

ارتدت شقيقة منى هلا، والتي تدعى نادية، النقاب واعتزلت الفن، بعد أن بدأت مشوارها الفني في سن صغيرة، حيث شاركت في بطولة فيلم بلية ودماغه العالية وأيضا مسلسل “ملك روحي”.

هنا وحلا شيحة

وتعد حلا شيحة من أبرز الفنانات اللاتي لديهن شقيقات بالوسط الفني، وهما هنا ومايا شيحة، وبدأت “حلا” مشوارها الفني قبل الفنانة هنا شيحة إلا أنها قررت الابتعاد واعتزال الفن وارتداء النقاب بعد زواجها من شاب إندونيسي مقيم في الإسكندرية.

دنيا وإيمي سمير غانم

تعد الفنانتان دنيا وإيمي سمير غانم من النجمات اللاتي استطاعن أن ينالوا محبة وقبول الجمهور من خلال أعمالهم الفنية الكوميدية التي استطاعت أن تنال مكانة في قلوب الجميع.

نشأ الثنائي في أسرة فنية فوالدهما الفنان الراحل سمير غانم والفنانة الراحلة دلال عبد العزيز.

تزوجت إيمي سمير غانم من الفنان حسن الرداد وأنجبت منه ابنها الوحيد، بينما تزوجت دنيا من الإعلامي رامي رضوان وأنجبا ابنتهما الوحيدة كايلا.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى