بروفايلزمان يافنعربىمشاهير

صاحب 300 عمل ومات على المسرح .. في ذكرى ميلاد عمر الحريري تعرف على أمنيته التي تحققت

تحل غدًا الاثنين ذكرى ميلاد الفنان عمر الحريري الذي ولد في 12 فبراير عام 1926 بإحدى أحياء محافظة القاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 1950، لتبدأ مسيرته الفنية في المشاركة مع مسرحيات الفنان يوسف وهبي الذي قدمه إلى الجمهور في نفس العام.

وكان يعشق التمثيل منذ الصغر وخصوصا بعد اصطحابه مع والده العروض المسرحية التى كانت تقدمها فرق جورج أبيض وزكى طليمات والكسار.

واشترك الحريري في فريق التمثيل بالمدرسة وأنشأ فريقا ناجحا بالتمثيل نافس كل فرق المدارس الأخرى، وعند بلوغه 15 عاما شارك في فيلم “سلامة في خير” خلال مشهد صامت وكان ذلك أول ظهور له، الذى من بطولة نجيب الريحاني 1937.

ودرس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947، حيث كانت بدايته الفنية خلال عمله بالمسرح القومي الذى قدم فيه مسرحيات عديدة وناجحة.

أعمال عمر الحريري

وكانت أبرز أعماله أفلام، الوسادة الخالية، ونهر الحب، وداعا يا غرامي، وشرف البنت، ومين رضي بقليلة، وكيلو 99، وعريس لأختي، والناصر صلاح الدين، وحملة أبرهة على بيت الله الحرام وغيرهم.

سجل عمر الحريري أكثر من 300 عمل متنوع ما بين المسرح والتليفزيون والسينما والإذاعة، إذ كان أول لقاء يجمعه بكاميرات السينما كان عام 1950، في فيلم مع مديحة يسرى، والفنان يوسف وهبي، هو “الأفوكادو مديحة”، أما أخر أعماله الفنية فكانت من خلال خشبة المسرح في عرض بعنوان “حديقة الأذكياء”، عام 2011.

كما اشترك في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، حيث شارك في حوالى 103 فيلم سينمائي منها “الوسادة الخالية وسكر هانم والناصر صلاح الدين والخائنة وأهل القمة ونهر الحب”.

وبرغم موهبته البارعة إلا أنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد وهو “أغلى من عيني” الذى من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955، كذلك شارك في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية منها “أحلام الفتى الطائر وساكن قصادي والسيرة الهلالية وشيخ العرب همام، وشارك في فوازير رمضان ألف ليلة وليلة مع شيريهان”.

ونال عمر الحريري بعض الجوائز عن أدواره كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003.

الحياة الشخصية لعمر الحريري

وعلى الجانب الشخصي، تزوج الفنان عمر الحريري خلال حياته 3 مرات متتالية، كما أنجب 3 فتيات هما ميريت وبريهان ونيفين، وذكر الفنان عمر الحريري في تصريحات إعلامية سابقة، أنه أنجب أصغر بناته في عمر الـ 70، مشيرا إلى أن ذلك أحدث فجوة بينه وبين أخواتها نظرا لفارق السن الكبير بينهم، موضحا أنه يحاول التقرب منها لكن فارق العمر يظل متواجدًا.

أمنية عمر الحريري

قالت ميريت الحريري ابنة الفنان عمر الحريري في أحد حواراتها الفنية: ” كان والدي يعشق المسرح وكان دائمًا ما يردد أنه يتمنى أن يموت على خشبته، وبالفعل تحققت أمنيته، حيث شعر بالإرهاق وهو يؤدي إحدى المسرحيات، وأحضرنا سيارة الإسعاف ليذهب إلى مستشفى الشروق ليرحل بعد أربعة أيام فقط، ليرحل والدي في 16 أكتوبر عام 2011″.

وأضافت: “والدي لم يكن يعلم بحقيقة مرضه وأنه مصاب بالسرطان حتى رحيله، فقد أخفيت عليه حقيقة إصابته حتى لا يصدم لأنه عمره ما “حشي ضرس”، وبالتالي كان من الصعب عليه استيعاب حقيقة مرضه، وظل يتناول مسكنات فقط ولم يعالج بالعلاج الكيماوي الذي كان بلا شك سيقضي على كل معنوياته”.

وفاة عمر الحريري

توفي عمر الحريري في 16 أكتوبر عام 2011 بعد تأثره بسرطان العظام.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى