زمان يافنعربىمشاهير

في ذكرى وفاته .. سامي سرحان حُكم عليه بالسجن 15 عام وجسد شقيقه حكايته في “إحنا التلامذة”

يحل غدًا الجمعة 16 فبراير ذكرى وفاة الفنان “سامي سرحان”، ولد سرحان في 25 ديسمبر 1930، بدأ حياته الفنية بمفارقة عجيبة، حيث ظهر على الشاشة قبل دخوله المجال الفني بنحو 3 أعوام، وذلك من خلال تجسيد شقيقه “شكري سرحان” لشخصيته في فيلم “إحنا التلامذة” عام 1959، وهو الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية لثلاث شباب ارتكبوا جريمة قتل كان “سامي” واحدا منهم.

سامي سرحان هو الشقيق الأصغر للفنان الكبير شكري سرحان، الذي تمرد على قوانين العائلة، وأراد دائمًا أن يخرج من تقاليد العائلة المرموقة وعيش حياة البسطاء، الأمر الذي لم يعجب شقيقه الأكبر، إذ كان شكري دائم النصح بعدم الخروج عن تقاليد العائلة.

دخول سامي سرحان السجن

بدأت قصة الفنان سامي سرحان في السجن عندما ارتكب في شبابه جريمة قتل بالتعاون مع اثنين من أصدقائه بعدما اقتحموا مقهى شهير، وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما، وقضى منها 10 فقط سنوات بالسجن، بعدما تدخل شقيقه الأكبر الفنان شكري سرحان، وقدم التماسا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي قبله وأفرج عن سامي سرحان لحسن السير والسلوك. 

وأكد هذه الواقعة المخرج الراحل “عاطف سالم” حيث التقى بسامي سرحان في السجن واستمع إلى قصته، وذكر عاطف سالم أن سامي لم يكمل المدة كاملة في السجن وخرج حسن سير وسلوك بعد فترة.

أعمال سامي سرحان

وبعد خروج سامي سرحان من السجن كانت قصته قد عُرفت للجميع من خلال تجسيدها على الشاشة ضمن أحداث فيلم “إحنا التلامذة”، وعرف طريق الفن وشارك لأول مرة مع شقيقه الفنان الكبير شكري سرحان في فيلم “الحقيبة السوداء” في عام 1962.

وشارك سامي سرحان في عدة أعمال تلفزيونية أبرزها: الأبطال، عمو فؤاد رجل أعمال، أبناء دهشان، الذئب، زي القمر، حلم العمر، المحاربون، الشهد المر، احنا نروح القسم، وغيرها.

كما شارك في أفلام: ميدو مشاكل، رحلة مشبوهة، صيد الحيتان، فول الصين العظيم، المشخصاتي، التجربة الدنماركية، جالا جالا، جواز بقرار جمهوري، الإمبراطورة.

وفاة سامي سرحان

وفي يوم 16 فبراير عام 2005 رحل سامي سرحان عن عالمنا.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى