زمان يافنمشاهيرهوليوود

تم تغيير اسمها في فيلم “قنديل أم هشام” ولم تدخل الإسلام ولا زالت على قيد الحياة .. ما لا تعرفه عن ماري كوليكوفسكي

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، منشورا يتحدث عن ماري كوليكوفسكي، الفنانة الألمانية، التي ظهرت كحبيبة للفنان شكري سرحان، في فيلم (قنديل أم هاشم).

ويتحدث المنشور عن قصة اعتناق الفنانة الألمانية للإسلام بل ووفاتها داخل الروضة الشريفة بالمسجد النبوي، بعد أدائها فريضة الحج.

وتحدث المنشور عن أن الفنانة ماري كوليكوفسكي، جاءت إلى مصر بعدما سمعت عن السيدة زينب، وآل البيت الكرام، وأشهرت إسلامها، واستعانت بالفنان الراحل عبد الوارث عسر، من أجل السفر لأداء مناسك الحج، وهناك قابلت الفنان الراحل محمد وفيق، وزجته، وكانت معهما حينما توفيت داخل الروضة الشريفة، ودُفنت في البقيع.

وعلى الجانب الآخر، فنّد رواد موقع التواصل الاجتماعي، ما جاء في المنشور، مؤكدين أنه يحتوي على بعض المعلومات الخاطئة، ومنها أن إشهار الإسلام يكون في مشيخة الأزهر، وليس في دار الإفتاء، كما أكد غيرهم أن الفنانة الألمانية ماري كوليكوفسكي، لا تزال على قيد الحياة، وأنها لم تعتنق الإسلام حتى يومنا هذا.

قصة ماري كوليكوفسكي الحقيقية

 الحقيقة تنفى هذه القصة تماما من حيث المعلومات الواردة عنها فهي بالفعل شاركت في فيلم قنديل أم هاشم باسم إم . كوليكوفسكي و لكن اسمها الحقيقى تراودل كوليكوفسكي، ولا زالت على قيد الحياة.و كان أخر عمل فنى لها كما سجل فى قاعدة بيانات السينما العالمية عام 1987 .

من هي تراودل كوليكوفسكي

تراودل كوليكوفسكي من مواليد التاسع من ديسمبر لعام 1943 في مدينة لودز البولندية وفي بدايات طفولتها كانت تعمل في الصناعة ثم اتجهت للعمل الفني عبر شركة مسرح العمال قبل تلقيها تدريبات في فن التمثيل.


بدأت فترة تدريب في مدرسة المسرح الوطني (كما كان يطلق عليها في ذلك الوقت) في برلين ثم انتقلت إلى الأكاديمية الوطنية للسينما والتلفزيون في بوتسدام بابلسبيرج.

أعمال كوليكوفسكي الفنية


أول ظهور لها كان في فيلمين في ألمانيا هما عازف البوق عام 1964 و إجون والأعجوبة الثامنة في العالم، ثم انطلق مشوارها السينمائي وصارت واحدة من أشهر نجوم السينما من جيل الشباب في ألمانيا الشرقية وكانت تظهر بجانب نجوم مرموقين مثل رولف رومر وغونتر سيمون ويورغن فروهريب.

زوج تراودل كوليكوفسكي


في عام 1965 تزوجت من المخرج الألماني هورست سيمان والذي ساهم في إخراج عدد من أشهر أفلامها في الفترة من سنة 1965 وحتى 1975 مثل ليلة زواج تحت المطر، وحلقات الحظ والحيوان الشائك والإفراج المشروط وحان وقت العيش وعلان الحب.


و بعد طلاقها من زوجها صار ظهورها السينمائي والتلفزيوني في ألمانيا قليل للغاية حيث شاركت في فيلم استدعاء الشرطة 110 سنة 1975 وفيلم عليك أن تتجاوز سبعة جسور سنة 1978 وهل لي أن أقول لك شيئًا سنة 1981 و رأسًا على عقب سنة 1987.


مع أواخر العام 1989 تركت تراودل كوليكوفسكي ألمانيا الشرقية وذهبت إلى الغربية وعملت مخرجة لفيلم وثائقي و مع توحيد ألمانيا أسست جمعية بإسم تراودل كوليوفسكي ستاسي، وبعدها انخرطت كوليكوفسكي في منظمة نساء من أجل السلام .


الكاتب يواكيم والثر ذكر أن تراودل كوليكوفسكي قدمت إشعارًا بنيتها التوقف عن العمل في جمعيتها التي أسستها في عام 1982 لأنها شعرت بأنها غير مدعومة من الدولة واتجهت للكتابة في معهد يوهانس بيكر في لايبزيغ، ومع شعورها بالإحباط أكثر فأكثر بسبب فشل مسيرتها الأدبية اشتكت من أنها لم تعد تحصل على عمل بالتمثيل، وأدرجت طلبًا للحصول على تصريح بالهجرة وبعد قبول الطلب غادرت ألمانيا بشكل رسمي عام 1984 وانتهت بذلك مسيرتها الفنية.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى