عربىمشاهير

هذا الفنان رأى الرسول مرتين.. بدأ حياته مدير استوديو.. وابنته إعلامية شهيرة

استطاع أن ينال محبة الجمهور من خلال أعماله الفنية المميزة، فقد برز في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح، وقدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والاجتماعي والديني حتى أنه احتكر الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان في فترة من الفترات.

بدأ حياته المهنية بالعمل كمدير استوديو ثم مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج “من الجاني؟”.

هذا الفنان هو رشوان توفيق الذي ولد في 2 فبراير 1933، وتخرج في معهد الفنون المسرحية والتحق للعمل بالتليفزيون منذ إنشائه.

تقدم رشوان توفيق لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعا حيث قدم برنامج شبابي، وعندما تكونت فرقة مسرح التليفزيون كان من أوائل المنضمين لها.

وشارك رشوان توفيق في أول مسرحية وهي شيء في صدري إخراج نور الدمرداش، وفي ذلك الوقت أسند إليه إخراج برنامج “من الجانى؟”، ورغم مشاركاته السينمائية القليلة إلا أنه حصل على جائزة التمثيل دور ثاني لفيلم جريمة في الحي الهادئ إخراج حسام الدين مصطفى.

شارك رشوان توفيق في الكثير من الأعمال الدرامية منها الضوء الشارد والليل وآخره وفي المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي وعرض له مؤخرا أصعب قرار وامرأة فوق العادة. وشارك في مسلسل صدر عام 2010 مع أميرة العايدي وشريف منير وزيزي البدراوي بعنوان بره الدنيا.

زيجة رشوان توفيق

عاش الفنان رشوان توفيق قصة حب فريدة من نوعها بدأت صدفة وتوجت بزواج دام 62 عاماً.

فقد تزوج رشوان توفيق من أميمة حسن عبد الرحمن التي تعرف عليها عام 1957 حين كان عمرها 17 عاماً، والتقى بها صدفة في عرض مسرحي كان يشارك بالتمثيل فيه وهي مسرحية شهريار، وبعد العرض كانت أميمة تتحدث مع زميلاتها عن الزواج وسمعها رشوان توفيق وهي تقول أنها إذا تزوجت ستقف بجانب زوجها وتدعمه وتتحمل معه كافة المسؤليات وضغوط الحياة الصعبة .

من أول مرة أعجب رشوان توفيق بأميمة وطريقة تفكيرها، وكان لا يزال طالباً في المعهد لكنه قرر الزواج منها وعاشا في بداية زواجهما 3 سنوات في منزل والده ، لم تتمرد أميمة طيلة هذه السنوات على المعيشة وظروف الحياة بل تحملته ووقفت بجانبه كما وعدته قبل الزواج .

رزق رشوان توفيق وأميمة بثلاثة أبناء هم هبة وتوفيق و أية ، علماً بأن ابنته هبه تعمل إعلامية بالتليفزيون المصري،  واستمر الزواج لمدة 62 عاماً، لكن منذ سنوات قليلة مرضت أميمة زوجة رشوان توفيق وظل زوجا بجانبها حتى أنه رفض العديد من الأعمال الفنية على مدار 3 سنوات متتالية من أجل تفرغه التام لزوجته خلال فترة مرضها ولكي يستطيع رعايتها بقدر المستطاع.

وبكى كثيراً على وفاة زوجته منذ أعوام قليلة بعد صراع مع المرض، حيث توفيت عام 2019 ، وظهر رشوان في جنازتها في أسوأ حالته وظل يبكي بحرقة على فراق شريكة حياته وكفاحه، ليعيش الآن وحيداً يتصدى بمفرده لمشاكله المالية مع بناته .

أزمات في حياة رشوان توفيق

نشبت خلافات بين الفنان رشوان توفيق وابنته أية ، وذلك بعدما قام الفنان المصري  ببيع فيلا بمدينة 6 أكتوبر بقيمة 5 ملايين جنيه، لابنته الثانية هبة وحفيدته .

وعلى الفور قامت أية نجلة رشوان توفيق برفع دعوى قضائية برفض طالبت فيها بإلغاء عقد بيع والدها فيلا بمدينة 6 أكتوبر بقيمة 5 ملايين جنيه، لابنته الثانية هبة وحفيدته، بالتوكيل العام الصادر منها دون علمها.، إلا أن القضاء رفض استئناف نجلته أية على الحكم الصادر برفض الدعوى.

وعلق رشوان توفيق على حكم المحكمة قائلاً:” نه يعيش على أموال نجلته هبة ومعاشه الحكومي، مؤكدًا أن الفيلا التي يوجد عليها خلاف من ماله الخاص، مضيفًا: “عملت كل ده علشان أحمي آية من القوة اللي عاوزاها تتنازل عن الفيلا لابنها؛ أنا بحمي آية، وربنا جعل القضاء يحميني كمان”.

واستطرد الفنان رشوان توفيق: “آية رافضة أي محاولات للحلول، وهي ضعيفة الشخصية، وهناك قوة عليا تُسيطر عليها”، ووجه لها رسالة قائلًا: “يا آية أنا عملت كل ده علشان أحميكي ومتتنازليش عن الفيلا لابنك، متعرفيش الدنيا فيها إيه، مستعد أديلك كل حاجة بشرط متتنازليش عن الفيلا لابنك أو أي حد، أنا بأمّن حياتها ولا أؤذيها، ومش عاوز أقول مين القوة العليا اللي مسيطرة عليها”.

رشوان توفيق ورؤية الرسول في المنام

سرد الفنان رشوان توفيق، قصة رؤيته النبي محمد عليه السلام في المنام مرتين، حيث قال “أول مرة شفت سيدنا رسول الله على شكل عالم أزهري، قيل لي أثناء الحلم إنه النبي محمد”، موضحًا أنه عندما استيقظ وقرأ مواصفات جسدية عن النبي، رأى أن تلك المواصفات تنطبق على الشخص الذي رأه بشكل كامل.

وأضاف “توفيق”، خلال حوار تليفزيوني، أن المرة الثانية التي رأى فيها النبي عليه السلام في المنام، كان أثناء زيارته لبيت الله في مكه، أثناء تأديته فريضة الحج، “كانت بنت خالتي معايا، وكانت تايهة هناك في الزحمة، وفجأة لاقيتها على الطريق بره، قلت للشخص اللي ماشي معايا للطواف، دي بنت خالتي هاخدها معايا عرفة”.

وأشار الفنان إلى أنه نام عند الباب الأخضر في مكة، “فجأة حلمت برجل سعودي فخم جدًا، ولاقيته بيدي بنت خالتي فلوس، والله هذا حدث والله على ما أقول شهيد، قلت له إنت مين، مردش، قلت له تاني إنت مين، فقال لي أنا صاحب الفضل، فجأة تنبهت ليه وقلت ده هو سيدنا محمد، ده هو ده هو، وصحيت وأنا بقول ده هو”.

وتابع: “نفسي أشوف سيدنا النبي تاني في المنام، ربنا لا يحرمني من رؤياه في الدنيا ولا الآخرة، أنا روحي شفافة ربنا ما يحرمكم من نعمة القرآن”.

آخر أعمال رشوان توفيق

كانت آخر أعمال رشوان توفيق، هو مشاركته في مسلسل “انحراف”، الذي عرض في السباق الرمضاني 2022، وهو من بطولة روجينا، أحمد صفوت، لوسي، سميحة أيوب، أحمد فؤاد سليم، محمد لطفي، محمد كيلاني، وعدد آخر من الفنانين، والمسلسل من تأليف مصطفى شهيب وإخراج رؤوف عبد العزيز، وتدور أحداث العمل فى دراما تشويقية مليئة بالغموض، حول انحراف عدد من الشخصيات عن الطبيعة البشرية، يصطدمون بطبيبة نفسية وتقرر تعديل المسار بطريقتها الخاصة، وتتطور الأحداث بعد ذلك.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى