عربىمشاهير

الجنة ليست حكرًا على المسلمين وعلاقات الحب مباحة والملكة إليزابيث من آل البيت .. أبرز فتاوي علي جمعة المثيرة للجدل

منذ شهر رمضان 2024 يحاول مفتي مصر السابق “علي جمعة” إثارة الجدل بكل الفتاوي التي صدرت عنه بعد كل حلقة تبث ضمن برنامجه الرمضاني “نور الدين” على شاشات الفضائيات المصرية، والتي يصفها الكثير من الجمهور بالتضليل.

وتتمثل فكرة برنامج نور الدين على طرح الأسئلة من قبل الأطفال والمراهقين، الذين هم في عُمر ما قبل العشرين، ويقوم الشيخ على جمعة بالرد على هذه التساؤلات الدينية التي تدور في أذهان أبناء الجيل الجديد.

من الوارد أن يلغي الله النار في الآخرة

ففي أحدث حلقاته، قال المفتي السابق اليوم الثلاثاء: “نجد الكثيرين يتحدثون عن عذاب القبر والثعبان الأقرع وأهوال يوم القيامة، لكنهم لا يتحدثون عن وجود الشفاعة، ووجود 70 ألف شفيع وكل واحد منهم يشفع في 70 ألفا يعني 4 مليارات وكل المسلمين ملياران فقط”، مضيفا “من الوارد أن يلغي الله النار في الآخرة ويدخل كل الناس الجنة، وفي علماء كثر قالوا ذلك”.

أداة لتخويف الناس

كما أضاف أن النار يمكن أن تكون أداة لتخويف الناس من عقاب الله فلا يؤذون أحدًا، منوها إلى أن العلاقة بين الفرد وربه تكون مبنية على الحب والرحمة، وطبيعة الخطاب الذي ندعو به الناس لا بد أن يكون فيه دعوة إلى الرحمة والحب وليس إلى الكراهية.

وكان جمعة قد أطلق عدة فتاوى في حلقات سابقة أثارت صخبا، منها أن الجنة ليست حكرًا على المسلمين فقط، وأن غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، وفسر ذلك من خلال آية في القرآن.

أما عن رأيه في الحب قبل الزواج على غرار قيس وليلى، فقال: “قيس لما تزوج ليلى طلقها بعد كل هذا الحب والشحتفة والقصائد التي غزلها في حقها.”

لا حلال أو حرام في الحب

كما أضاف أن الحب ليس فيه ما يعرف بالحلال والحرام، لأنه شعور قلبي لا نملكه لكن قضية الزواج بعد الحب فهذه مسألة أخرى، لكن في مثل هذه الحالة من الحب مطلوب شيء واحد فقط وهو العفاف.

وسئل جمعة عن العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة وحكم الشرع في شاب قال لفتاة بحبك فرد قائلا: “لو أبوها عارف يبقى عادي”.

أما عن صداقة الولد والبنت، فقال جمعة إن الخروج معًا في شلة ليس حرامًا، والبشرية كلها كانت على حد الاختلاط، مضيفا أن الصداقة بين الجنسين مباحة طالما فيها عفاف، وتعريف العفاف أن تكون العلاقة خالية من المحرمات والسرية، وفق وصفه.

تصريحات تثير غضبا على مواقع التواصل

تعجب الناس من عدد من الفتاوى التي صرح بها «جمعة» في برنامجه الرمضاني، حيث سألته طفلة عن الديانات الأخرى الموجودة غير الإسلام كالمسيحية، موضحةً سؤالها بأن لهذه الأديان رسل أرسلوا بها مثل سيدنا عيسى، فلماذا يدخل المسلمون فقط الجنة دونًا عن المعتنقين لباقي الديانات السماوية؟

فكان رد الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق بأن: « معلومة إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة هي معلومة مغلوطة».

وفي إجابة لـ علي جمعة عن الحب بين الشاب والفتاة، قال إن هناك بحث عن الأحباء داخل الجامعات من عام 1980 حتى 1986، والذين تزوجوا بعد قصة حب، لكنهم وجدوا أن 80% منهم انفصلوا، وفقط 20% هم من استمروا في الزيجة، موضحًا: “فالحب عطاء وليس ميل قلبي فقط أو شهوة، فالحب أن تعطي من جهدك ووقتك من غير مقابل”.

فتاوي مثيرة للجدل

أطلق جمعة، خلال ظهوره في أحد البرامج على قناة “اقرأ”، عام 2010، فتوى قال فيها إن الأئمة الأربعة أكدوا فرضية النقاب، لذا يجب على المرأة أن تغطي وجهها، خاصةً لو أنها شديدة الجمال، بقوله: “إن المرأة تتهم في دينها، في حالة عدم ارتدائها النقاب، فلابد أن ترتديه”، مؤكدًا أنها عادة جاهلية ومن يقول غير ذلك فهو “محض خرافة”.

كما أطلق فتوى أكد فيها أن الأولياء يزنون مثلهم مثل البشر فهم ليسوا أنبياء، مستشهدًا بتلميذ الولي “مرسي ابو العباس”.

 وأضاف جمعة، في حديثه أنهم يدخنون ويشربون “الشيشة”، لافتًا إلى أن الدخان اختلفت به العديد من الأقوال في الدين الإسلامي على حد تعبيره.

ترقيع غشاء البكارة

كما أفتى الدكتور علي جمعة خلال لقاء تليفزيوني، حينما كان مفتي الجمهورية آنذاك، بجواز إجراء عملية “ترقيع غشاء البكارة” للفتيات اللاتي فقدن عذريتهن لأي سبب كان، قبل الإقدام على الزواج، مؤكدا أنه “أمر مباح”.

 بقوله: “الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة، التي فقدت عذريتها لأي سبب كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها، فإن الإسلام يبيح ذلك”.

ظهرت الفتوى عبر تسجيل صوتي لجمعة قال فيه: “على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل، لعله يكون معها أحد الرجال، فيعطيه فرصة للانصراف، اتصل بيها يا أخويا، أفرض معاها واحد خليه يمشي”.

وعقب انتشار الفتوى، خرج الدكتور على جمعة لينفي هذه الفتوى، مؤكدًا أن هناك حملة من الخوارج ضده باستخدام درس ألقاه قديمًا.

 عبدالحليم غني “أبوعيون جريئة” للرسول

 كما تحدث مفتي الديار المصرية السابق، في أواخر شهر أغسطس لعام 2014، عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، في برنامجه “الله اعلم”، المذاع يوميًا على قناة “سي بي سي”أن أغنية “أبو عيون جريئة” غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ للرسول.

بقوله: “الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام”، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي”.

 رسم “التاتو” حلال للمتزوجة

كما أطلق الدكتور علي جمعة، فتوى بجواز استخدام المرأة المتزوجة لـ”التاتو” أو “الوشم” الذي يزول بعد فترة من الوقت.

وأفاد جمعة خلال برنامجه “الله أعلم” المذاع يوميًا على قناة “سي بي سي”، أن حرمانية الوشم تتوقف على معارضة الزوج أو سماحه، بقوله: “الوشم ما دام بإذن الزوج فهو حلال”.

 الزواج العرفي حلال

ومن الفتاوى المثيرة للجدل التي أطلقها الدكتور على جمعة خلال برنامجه “الله أعلم”، المذاع يوميًا على قناة “سي بي سي”، تحليله للزواج العرفي، حيث قال إن الزواج بدون ورقة ومأذون حلال وجائز شرعًا، إذا تحققت فيه أركان الزواج، وكان للزوجة ولي وهناك قبول وإيجاب، بقوله: “إذا كانت الزوجة بالغة راشدة، فلها الحق أن تزوج نفسها، فالزواج يصبح صحيحًا بدون أوراق، طالما حضر اثنان من الشهود، وعملوا على الإشهار”.

 جواز الإفطار في المصايف

كما أطلق جمعة، فتوى بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، على أن يتوب إلى الله بعدها، موضحا أن المعصية  المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر على حقهم في رخصة الإفطار للمسافر، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.

 الملكة إليزابيث من آل البيت

وأفتى جمعة، خلال حديث عنه في برنامجه “والله أعلم”، إن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من آل البيت، مشيرًا إلى أن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر.

 وأضاف جمعة، أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، منوهًا بأنها ألقت القبض على شخص يدعى “الهاشمي” من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

طهارة الأفيون والحشيش

وقال مفتي الجمهورية الأسبق، خلال حديث له في برنامجه “والله أعلم”، إن السجائر لا تنقض الوضوء، حيث إن الشخص إذا كان متوضئا وشرب السجائر فعليه المضمضة بالماء فقط، موضحًا أن حرمانية التدخين ليس لها علاقة بنقض الوضوء.

وأضاف جمعة، أن الإنسان الذي يشرب السجائر صلاته صحيحة وكذلك الذي يكذب ويغتاب الناس، إذا صلى فصلاته صحيحة لا أمر فيها، وتابع: “السجائر والأفيون والحشيش أشياء طاهرة ولا تنقض الوضوء”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى