عربى

دول الخليج تغرق .. وتفرض إقامة جبرية على المواطنين.. وتتسبب في وقف رحلات الطيران وتعليق الدراسة

فيضانات وأمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد،  شهدتها العديد من بلدان الخليج العربي ، أدت إلى جريان الأودية والسيول الغير مسبوقة في مناطق متفرقة إضافة إلى الانهيارات الأرضية، ما دفع بعض الدول إلى تعليق الدراسة والعمل في المكاتب وإقرارها عن بُعد.

وتسبب الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة إلى عرقلة حركة السير في بعض المناطق، وأرجع خبراء الأرصاد الجوية الحالة الجوية العنيفة بدول الخليج إلى التأثر بمنخفض جوى عميق الذي تسبب في تكاثر السحب الركامية وسقوط الأمطار الرعدية الغزيرة، وسط نشاط الرياح النشطة والقوية والتي أدت إلى تدني الرؤية الأفقية.

الحالة الجوية تدفع الإمارات لإعلان حالة الطوارىء

وعلى ضوء سوء الأحوال الجوية، دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، إلى ضرورة البقاء في المنازل أثناء الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وإيقاف السيارات في أماكن بعيدة وآمنة ومرتفعة عن مناطق جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه.

وأصدرت حكومة دبي قرارا بتمديد فترة العمل عن بُعد لجميع الجهات التابعة لها ، كذلك المدارس الخاصة في الإمارة وذلك بسبب الطقس السيئ، كما شجّعت مؤسسات القطاع الخاص على تطبيق نظام العمل عن بُعد ، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان السلامة للجميع.

إلغاء الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية

أعلنت مطارات دبي توقف العمليات في مطار دبي الدولي مؤقتا لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة شديدة، وطالبت المسافرين بالتحقق من حالة رحلاتهم لدى شركات الطيران.

وجاء في البيان: “بسبب الظروف الجوية، نواجه حاليًا بعض التأخير في الرحلات القادمة والمغادرة، وعليه، تم إلغاء تسع رحلات مغادرة وثماني رحلات قادمة هذا الصباح، وتحويل ثلاث رحلات إلى مطارات أخرى”.

ارتفاع ضحايا المنخفض الجوي بسلطنة عمان

وفي سلطنة عمان، أعلن قطاع البحث والإنقاذ، ارتفاع عدد ضحايا المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد إلى 18 ضحية، مشيراً إلى أن البحث لا يزال جارياً عن شخصين مفقودين.

وكانت سلطنة عمان قد أعلنت تعليق العمل بالمدارس والتحول للدراسة عن بُعد بجميع المحافظات باستثناء ظفار والوسطى ، بسبب المنخفض الجوي.

وأشارت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في بيان إلى أن هذا القرار جاء في ضوء “استمرار تأثر مختلف محافظات سلطنة عمان بمنخفض المطير”.

سقوط الأشجار وأعمدة الإنارة بالبحرين

وفي البحرين، أفادت الوكالة الرسمية بأن الإدارة العامة للدفاع المدني استجابت لبلاغات متعلقة بسقوط أشجار وأعمدة إنارة ومظلات وحدوث ماس كهربائي بسبب الحالة الجوية، كما تم استخدام المضخات في سحب مياه الأمطار، التي أغلقت بعض الطرقات.

أمطار غزيرة بقطر

وشهدت قطر أيضاً تهاطلاً للأمطار خلال الساعات الماضية، فيما حذرت الأرصاد الجوية من أمطار رعدية ورياح قوية على الساحل، وفي البحر.

وفي تعليقه على المنخفض الجوي الذي تشهده المنطقة، قال خبير الأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، يونس حسين الشيزاوي، إن المنخفض الذي تشهده السلطنة والإمارات ناجم عن سحب ركامية رعدية على سواحل الخليج العربي تتحرك من الغرب إلى الشرق ، ما تسبب في هطول أمطار غزيرة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى